أبدأ البحث

بذور الشيا

 بذور الشيا
 

بذور الشيا

تنتمي بذور الشيا إلى عائلة النعناع، وهي بذور صالحة للأكل تستخرج من نبات سالفيا هيسبانيكا، موطنها شمال غواتيمالا والمكسيك، بذور الشيا بذور بيضاوية يبلغ عرضها تقريبًا 2 مليمتر ونوجد باللون البني، أو الأبيض، أو الأسود.

تصنف بذور الشيا  كمكون وظيفي ضمن قائمة الأطعمة الوظيفية؛ أي الأطعمة التي تقدم فوائد أكثر من قيمتها الغذائية، حيث يتم إضافتها إلى الأغذية المنخفضة العناصر لتعزيز قيمتها الغذائية، حيث أن مقدار ملعقتين من بذور الشيا تحتوي على 140 سعر حراري، و11 جرام من الألياف، و4 جرامات من البروتين،و 7 جرامات من الدهون غير المشبعة، وعلى نسبة 18% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، وتعد أيضًا أغنى المصادر النباتية في أحماض أوميغا 3 الدهنية.

يجب تخزين بذور الشيا في أوعية زجاجية أو بلاستيكة وإغلاقها بإحكام وأن تخزن مكان بارد وجاف للحفاظ على نضارتها، وقيمتها الغذائية، تستخدم بعدد من الأشكال؛ في السلطات، والمشروبات، والأطعمة المطبوخة، ومن الممكن إضافتها مع الخلطات قبل الطبيخ وطبيخها.

 

فوائد بذور الشيا

تعد بذور الشيا أحد الأطعمة الغنية بالمغذيات، توجد هذه المغذيات على شكل بروتينات ودهون صحية وكربوهيدات معقدة، حيث أنها غنية بالمعادن، والفيتامينات، والعناصر الثلاثة الغذائية الأساسية، يتم إضافتها في أنماط الغذاء الصحي لعدد من الفوائد:

·         صحة الجهاز الهضمي: تعمل بذور الشيا على إبطاء عملية الهضم، وزيادة الشعور بالشبع، ومنع ارتفاع معدل السكر في الدم، وتساعد على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.

·         صحة الأوعية الدموية والقلب: حيث أن بذور الشيا غنية بالفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والألياف، والفيتوستيرول، والبوليفينول؛ تعمل جميعها على التحكم في تكدس الصفائح الدموية، وخفض الكوليسترول الضار في الدم، وتنظيم ضغط الدم وضربات القلب، ومنع تجلط الدم.

·         مكافحة السرطانات: حيث تعمل مضادات الأكسدة وجزء الفينول على مكافحة عدد من أنواع السرطانات؛ سرطان القولون، والمستقيم، والثدي، والبنكرياس والكبد.

·         مكافحة الالتهابات: يعمل البوليفينول إلى جانب مضادات الأكسدة في حماية خلايا الجسد من الالتهاب.

 وتتميز بذور الشيا باحتوائها على المزيد من المكونات الغنية؛ مثل الألياف، ومضادات الأكسدة حيث أنها غنية بالمركبات النباتية الكيميائية؛ مثل حمض الكافيين، و حمض الكلوروجينيك، والكايمبفيرول، والكيرسيتين، و والميريسيتين، ومركبات فينوليه، بالإضافة إلى عدد من المعادن؛ مثل النحاس، والفسفور، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والمنجنيز، ومجموعة من الفيتامينات؛ مثل النياسين، وحمض الفوليك، وغنية أيضًا في الأوميغا 3، والأوميغا 6.

 

اضرار بذور الشيا

هنالك تحذيرات من تناول بذور الشيا جافة وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي؛ كعسر الهضم، وفقًا لتقارير عن حالة تناول بذور الشيا جافة وتبعتها بكوب من الماء؛ انتشرت البذور في المريء وانتفخت بفعل الماء وتسببت في حدوث انسداد، يجب تناول بذور الشيا بعناية؛ حيث يفضل نقعها في الماء أو تناولها مع الأغذية الرطبة.

المراجع

1.

https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/food-features/chia-seeds/

2.

https://healthyeating.sfgate.com/top-10-health-benefits-chia-seeds-6962.html

3.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC9834868/

4.

https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000727.htm