أبدأ البحث

أغلي منطقة أثريه في مصر

 أغلي منطقة أثريه في مصر

أغلي منطقة أثريه في مصر

الأوزريون هو واحد من المعابد الأثرية الفريدة في مصر وهو يجذب الكثير من المهتمين بالتاريخ والآثار. ولكن بسبب تكلفة الدخول الباهظة والإجراءات المعقدة للحصول على الموافقة على الزيارة، فإن عدد الزوار الذين يحصلون على فرصة لرؤية المعبد يبقى محدودًا.

واليوم سنلقي نظرة على معبد الأوزريون وسنتعرف على بعض المعلومات الأساسية عنه وسنناقش التحديات التي تواجه الزوار الذين يرغبون في زيارته بسبب سعر تذكرته الباهظ. كما سنقدم بعض النصائح المفيدة لتسهيل عملية الحصول على موافقة السلطات وتجنب الإجراءات الطويلة والمعقدة.

تاريخ معبد الأوزريون

 أغلي منطقة أثريه في مصر

تم بناء معبد الأوزريون خلال العصر الفرعوني القديم، ويُعتقد أنه يعود إلى عهد الملك سيتي الأول وحفيده مرنبتاح. يعتبر هذا المعبد من المباني الفريدة التي تم بناؤها من الحجر الوردي من نوع جيرانيت، ويتكون من 10 دعامات ويحتوي على غرفة دفن صغيرة.

تكلفة دخول معبد الأوزريون

 أغلي منطقة أثريه في مصر

تكلفة دخول معبد الأوزريون تبلغ 30 ألف جنيه مصري، وهي تكلفة باهظة جدًا مقارنة بتكلفة دخول المعابد الأثرية الأخرى في مصر. ولكن يجب أن تؤخذ في الاعتبار أن المعبد ليس مفتوحًا للزيارة العامة ويمكن الدخول إليه فقط بعد الحصول على الموافقة الرسمية من وزارة السياحة والآثار.

حيث يفتح المعبد بشكل خاص لمن يريد زيارته وهذا هو سر ارتفاع تكلفة تذكرته بهذا الشكل.

 

 ربما يهمك أيضًا

اغلي منطقة اثريه في مصر

لماذا اهدي عبد الناصر معبد للأمريكان

 

الإجراءات اللازمة لدخول المعبد

 أغلي منطقة أثريه في مصر

يجدر الإشارة إلى أنه يتعين على الزوار الحصول على موافقة من وزارة السياحة والآثار قبل الزيارة، وتحديد عدد الزوار وتحديد موعد الزيارة. كما يتم تحصيل رسوم دخول بقيمة 30 ألف جنيه مصري لعدد يتراوح بين فرد وحتى 49 شخصًا، بمعنى أن مبلغ ال30 ألف جنيه يتيح دخول أعداد حتى 49 شخص في الزيارة الواحدة.

 ويتضمن سعر الدخول الرسوم الخاصة بالدخول إلى المعبد وشراء تذاكر للمنطقة لمدة ساعتين كحد أقصى للزيارة الواحدة.

لذا إن أردت زيارة المعبد بمبلغ معقول فيمكنك تكوين مجموعة للزيارة تتكون من 49 شخص والحصول على تصريح دخولهم وهكذا سيقسم المبلغ عليهم لتصبح تذكرة الفرد بسعر ملائم 613 جنيه تقريبًا.

الأوزريون أحد المعابد الأثرية النادرة في مصر

 أغلي منطقة أثريه في مصر

يقع معبد الأوزريون في منطقة أبيدوس بمحافظة سوهاج في مصر، ويعتبر من المعابد الأثرية النادرة والتي لا يتم فتحها للزيارة بشكل عام. ويقع المعبد خلف معبد سيتي في المنطقة نفسها.

عمارة معبد الأوزريون

 أغلي منطقة أثريه في مصر

يتكون بناء الأوزريون من قبر رمزي للمعبود أوزوريس ويتميز بـ 10 دعامات من حجر الجيرانيت الوردي. وتوجد في الجهة الشمالية والجنوبية من البناء حجرات صغيرة، في حين توجد غرفة الدفن الرمزية في الجزء الشرقي منه.

تاريخ بناء معبد الأوزريون

 أغلي منطقة أثريه في مصر

يُعتقد أن بناء الأوزريون قد جرى بناؤه منذ عهد سيتي الأول، وتم الانتهاء منه في عهد حفيده مرنبتاح. ويحوي حائطه الشرقي نقوشًا توضح الملك مرنبتاح في حضرة بعض المعبودات.

 

 ربما يهمك أيضًا

 قصر قارون في الفيوم 

ما لا تعرفه عن كهف سنور في مصر

لماذا تذكرة معبد الأزوريون باهظة الثمن

أغلي منطقة أثريه في مصر 

الحقيقة أنه لا يتم تطبيق الأسعار الباهظة هذه على مبنى الأوزريون فقط، بل تنطبق أيضًا على أي منطقة مغلقة للزيارة أو معبد يتم فتحه خارج ساعات العمل الرسمية بشكل خاص.

ومن أهم أسباب إغلاق المعبد وجعل الزيارات له زيارات خاصة بتكلفة كبيرة، هو الممر الطويل المغطى بالطوب والمؤدي إلى حجرة الممر ذات القبة النص مهدمة والتي يتم ترميمها وهذا هو السبب وراء ارتفاع سعر الدخول، بسبب الإغلاق لترميم.

حيث يبلغ طول الممر حوالي 60 مترًا وعرضه متران ونصف المتر تقريبًا، ويتميز بارتفاع سقفه الذي يبلغ نحو ثلاثة أمتار وهو ارتفاع سقف المعبد أيضا.

وتحتوي الجدران الحجرة الداخلية على كتابات كاملة تخص الموتى والحساب بعد الموت والجنة والنار في العقيدة المصرية القديمة، وهي الكتابات الوحيدة من نوعها في العالم، مما يعزز سبب الإغلاق لفترة طويلة لإجراء ترميم بشكل يحفظ هذه النصوص النادرة.

وبفضل التصاريح والإجراءات الخاصة، تم فتح المعبد بشكل خاص قبل عامين فقط لعدد قليل من الناس للحفاظ على المكان من التكدسات ولمنع لمس الجدران. ومن الملاحظ أن المياه التي توجد داخل ممر المعبد هي جزء لا يتجزأ من البناء الغامض له، ويعود مصدرها إلى قناة فرعية كانت تصل من نهر النيل إلى المعبد الأوزريون وهي تمر تحت معبد سيتي الأول.

في الختام يمكن القول بأن هذا المعبد يمثل تحفة فريدة من نوعها في عالم الآثار الفرعونية. إنه مكان رائع يجذب الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث يتمتع بجمال معماري رائع وتفاصيل فريدة من نوعها. ومن المثير للاهتمام أن هذا المعبد لا يزال يكشف عن الكثير من الأسرار والألغاز التي لم تكتشف بعد.

إذا كنت تفكر في زيارة مصر أو سوهاج تحديدا، فمن المستحسن أن تضع معبد الأوزريون على قائمة أماكن الزيارة الخاصة بك. ستستمتع بالتعرف على الثقافة المصرية القديمة وستشهد جمال المعمار الفرعوني الذي سيأخذك في رحلة عبر الزمن. لذا، دعونا نكتشف هذا المعبد الرائع ونستمتع بجماله وروعته ونتعرف على أسراره القديمة.

تعرف على أماكن مبدعة أخرى في العالم

طشقند.. عملة خرافية وسلاطين للشاي ووضوء مشترك للرجال والنساء

سمرقند.. مرقد البخاري ومسجد الزوجة المدللة وابن عم النبي الذي حمل رأسه

بخارى.. بلد الإمام وقبر الزوجة الثانية و3 لفات حول الساماني تحقق أمنيتك