أبدأ البحث

ليل

 ليل
 مدينة ليل .. نبض الحياة الفرنسية
 
 

إن زيارة مدينة ليل الفرنسية تعني الاستمتاع بشوارع المشاة الرائعة والمأكولات المتميزة بالإضافة للمتاحف والكنائس ذات التاريخ العريق.

موقع مدينة ليل

تقع في شمال فرنسا في فلاندرز الفنرسية على نهر ديول بالقرب من الحدود الفرنسية مع بلجيكا.

نبذة تاريخية عن ليل الفرنسية

إن تاريخ ليل من الصعب حصره في عدة سطور، فهي مدينة الاساطير منذ عام 640 وإن كانت ظهرت في المحفوظات الرسمية منذ عام 1066، لكن الحفريات الأثرية التي وجدت بها يعود عهدها لعام 2000 ق.م.

وكان الإغريق أول من سكنوا جزيرة ليل ثم الشعوب الجرمانية والساكسون ثم الفايكنج ، ثم تم هجرها واصبحت من الجزر المعزولة لفترة من الوقت حتى العصور الوسطى.

منذ عام 10054 وضعت ليل تحت الأضواء مرة أخرى وشاركت في معارك حربية للسيطرة عليها وأصبحت من نصيب الرومان ، ثم الأسبان إلى أن أصبحت مدينة فرنسية بموجب معاهدة أوتريخت عام 1713، وتمتلئ بالمعمارة الفلمنكية والراز الباروكي الأنيق وغيرها من الآثار الرائعة والتأثيرات الفنية المتنوعة.

 

 

المزارات السياحية في ليل

إن ليل مدينة الاحلام والأساطير وعشاق الفن والثقافة ومحبي الانطلاق والعصرية والترفيه.

ساحة الجنرال ديجول

ساحة الجنرال ديجول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هو الساحة الرئيسية الصاخبة في مدينة ليل وتمتلئ بالواجهات من عصر النهضة والمباني ذات التأثير الباروكي والفلمنكي، مع واجهات جديدة في تمازج عجيب ، بالإضافة للكثير من المقاهي ونصب الآلهة الإغريقية والرومانية ، وكانت هذه الساحة مركز المقاومة الشعبية للاحتلال النمساوي عام 1792، وتمتلئ بالنصب التذكارية لتاريخ المدينة الحربي العريق.

 

متحف الفنون الجميلة

متحف الفنون الجميلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعتبر ثاني أهم متحف في فرنسا بعد متحف اللوفر، ويشتمل على روائع اللوحات الفنية الأوروبية على مساحة 22 ألف متر مربع، بالإضافة للمنحوتات من عصر النهضة ومن القرن الـ18 ، بالإضافة للخرائط العسكرية والخطط التي كان يستخدمها الملوك الفرنسيين في الحروب.

 

متحف اللوفر لنس

متحف اللوفر لنس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

على بعد 30 دقيقة من مركز ليل ، وهو متحف حديث أنيق كان فيما سبق موقع تعدين للفحم ، ويضم 200 عمل فني متميز تم نقلها من متحف اللوفر في باريس ويعرض اللوحات بريقة فنية جديدة دون أي انفصال بينها فر غرف، وهو غضافة ثقافية هامة للمنطقة.

متحف الفن الحديث

متحف الفن الحديث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هو واحد من المتاحف في القرنين الـ20 والـ21 في شمال أوربا ، ويضم مجموعة شاملة من الفن الحديث و4500 قطعة فنية مبهرة على مساحة 4 آلاف متر مربع، وتضم ساحته مقهي ومطعم ومتجر ومكتبة وورش عمل تعليمية.

قلعة ليل

قلعة ليل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بناها الملك لويس الرابع عشر على يد 2000 من الرجال، وتضم 5 معتقلات بالإضافة لساحة اسلحة وتحيط بها مباني من الحجر الرملي والوب والحجارة بالإضافة لنصب تذكارية لذكرى الونيين الذين أعدموا عام 1915.

 

كنيسة القديس موريس

كنيسة القديس موريس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هي كنيسة قوية جميلة تأسست في القرن الـ14 وقد تم تجديدها عدة مرات آخرها في القرن الـ19 وقد احتفظت بطابعها المعماري الفريد والبرج المميز على واجهتها و36 عمود شاشهق مع اللوحات الفنية التي تزين ساحتها .

كنيسة القديسة كاترين

كنيسة القديسة كاترين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقع بالقرب من كنيسة القديس موريس وهي مكان استشهاد القديسة كاترين وبنيت في القرن الـ15 على الطراز القوطي وتفتخر بوجود عدد من اللوحات الاستثنائية على جدرانها المميزة.

 

ساحة رانج دو بوروغارد

ساحة رانج دو بوروغارد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تضم الكثير من مباني القرن الـ17 الأنيقة، حيث كانت الخطة التوجيهية توحيد شكل المباني في المنطقة وباءها من الحجر والطوب، وتزيينها بالمخطوطات وتماثيل الملائكة، لذا تتشابك عمارة هذه المنطقة بالتاريخ والدين والطابع الكلاسيكي، بالإضافة لنماذج من التاريخ الحربي في أوقات حصار النمساويين لليل عام 1972.

سوق ليل

سوق ليل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعتبر سوق ليل أكبر سوق للسلع الرخيصة والمستعملة في أوربا وهو يقام كل عام في عطلة نهاية الأسبوع الأول في سبتمبر من كل عام ويجتمع فيه آلاف التجار والعارضين لبضاعتهم ويعتبر مهرجان سنوي للسلع من جميع الأنواع.

متحف شارل ديجول

متحف شارل ديجول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعتبر شارل ديجول واحد من أعظم الرجال في فرنسا وقد تم تحويل منزله لمتحف عصري انيق يصور تاريخ الرجل ونضاله من أجل فرنسا بالإضافة للمتعلقات الشخصية والسجلات القديمة وغيرها مما يوضح تاريخ هذه الفترة الهامة في تاريخ فرنسا.