أبدأ البحث

تبليسي .. عروس أوروبا

 تبليسي .. عروس أوروبا
 تبليسي .. عروس أوروبا
 
 

عاصمة جورجيا ، البعض يعتقد بذكر تبليسي الريف الأوروبي و البساطة و الهدوء ، لكن عند زيارتها ستكتشف انها أكثر من ذلك فهي مزيج من كل شئ الريف المذهل بجانب الحياة العصرية ، الشعب الودود ، الحياه الليلية المختلفة ، الأماكن التاريخية و وسائل الترفيه المتنوعة ، حقاً انها المكان المثالي لرحلة مختلفة .

 

نبذة تاريخية

في القرن الخامس الميلادي خرج ملك جورجيا المعروف باسم فاختانغ الأول لصيد الطيور ، و عندما أصاب طيراً وقع في منطقة لم يكن الملك رأها من قبل ، وأكتشف أنها تحتوي على ينابيع ساخنة ، فأنبهر الملك بهذه المنطقة و قرر بناء مدينة تسمى( تبلي ) و تعني باللغة الجورجية المكان الدافئ .

بعض الأثار دلت على أن المكان سكنه البشر منذ الألف الرابع ق.م ، ولأنها ملتقى الطرق التجارية أزدهرت المدينة و انفتحت الثقافات المختلفة مثل الثقافة الإيرانية و الأرمينية و التركية و السورية ، ثم فتحها العرب على يد حبيب بن مسلمة في عهد عمر بن الخطاب 22 هجرياً ، و تغير إسمها الى تفليس .

ثم طمع بها العديد من الملوك مثل هجوم تيمورلنك المدمر ، ثم العثمانيين فالصفويين ، و أخيراً أستولى الشيوعيون على السلطة و أصبحت تبليسي عاصمة جورجية السوفيتية الإتحادية ، ثم استقلت جورجيا بعدما تفكك الإتحاد السوفييتي و تم إعلان تبليسي عاصمة لها .

 

موقعها

تقع مدينة تبليسي في دولة جورجيا جنوب القوقاز على حدود أوروبا و أسيا .

 

المعالم السياحية في تبليسي 

تتنوع المعالم السياحية في تبليسي بين التاريخي و المعاصر و منها : 


الحمامات الكبريتية

الحمامات الكبريتية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هي عبارة عن حمامات عامة ، تعتمد على مياه كبريتية من الينابيع الساخنة الموجودة في المنطقة ،  البعض منها يعود تاريخها إلى القرن ال17.

بحيرة السلحفاة

بحيرة السلحفاة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يذهب اليها سكان تبليسي للترفيه عن أنفسهم و الإستمتاع بحفلات الشواء المفتوحة ، وتقع على طرف المدينة قريبة جداً من مركز المدينة .

 جسر السلام

جسر السلام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسبب تصميمه الفريد و روعه بناءه أعتبر من أهم معالم تلبيسي فوق نهر كورا ، تصميمه الرائع من الزجاج يجعلك تطيل النظر اليه .

قرية مسخيتا

قرية مسخيتا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لمحبي الطبيعة و الإسترخاء يمكنك الذهاب لهذه القرية الجبلية و مشاهدة الأنهار و الأشجار الخضراء ، و العديد من الكنائس و المباني التاريخية .

قلعة ناركيلا

قلعة ناركيلا

 

 

 

 

 

 

 

يعود تاريخ هذه القلعة الضخمة للقرن الرابع الميلادي ، ولها إطلالة بانورامية خلابة على المدينة كلها .

متحف جورجيا الوطني

متحف جورجيا الوطني

من أهم متاحف جورجيا على الصعيد الفني و الدولي ، يحتوي على العديد من الأثار القديمة والذهب و الفضة وآثار العصور الوسطى المسيحية و بعض روائع الشرق .

 

مجمع تبليسي مول

مجمع تبليسي مول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجمع الوحيد في تلبيسي الذي يحتوى على العديد من الماركات المعروفة و المقاهي و المطاعم المشهورة عالمياً و بعض وسائل ترفيه .

نصب الملك فاختانغ الأول

نصب الملك فاختانغ الأول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الملك فاختانغ الأول هو مؤسس مدينة تبليسي ، لذلك تم بناء نصب له لتخليد ذكراه .

قطر تبليسي المعلق

قطر تبليسي المعلق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعتبر هذا القطار نوع من أنواع الترفيه ، فيصعد بالسائحين عبر التلال المرتفعة لرؤية المدينة بالكامل من فوق ، و يمكنك تناول الطعام و الأستمتاع بإطلالة ساحرة تخطف الانفاس .

أم كارتلي

أم كارتلي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعتبر هذا النصب رمزاً لمدينة تبليسي ، التي تحمل بيدها اليسرى وعاء النبيذ لترحب بالزائرين ، و اليد اليمنى تحمل سيفاً لرد المعتدين على المدينة .

مسجد تبليسي

مسجد تبليسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسجد الوحيد في تبليسي ، بل و الفريد من نوعه حيث أنه أول مسجد في العالم يصلي فيه السنة و الشيعة جمباً الى جمب .

ميدان الحرية

ميدان الحرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهم ميادين تبليسي بل و أشهرها ، يتميز الميدان بوجود المقاهي الرائعة و الفنادق الفخمة و دور الأزياء العالمية ، و شبكة انترنت مجانية لتستطيع التواصل مع الأصدقاء في اي وقت .

مسرح الحركة

مسرح الحركة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من أهم مسارح تبليسي بل و الأكثر شهرة ، يعرض العديد من الفنون المختلفة ، وايضا يتميز بمكان خاص لعرض موسيقى الجاز مرتين في الإسبوع .

نصب ذكرى التاريخ الجورجي

نصب ذكرى التاريخ الجورجي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعبر عن عظمة جورجيا ، حيث أنها من أولى المدن التي دخلت المسيحية ، و تحتوي على العديد من الكنائس و الكاتدرائيات الأثرية .

شارع روستافيلي

شارع روستافيلي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هو قلب تبليسي النابض بالحياة ، فهو شارعها الرئيسي الممتد من ميدان الحرية ،  و يحتوى على العديد من الأسواق التجارية .

 

بعض المعلومات الهامة قبل السفر

العملة الرسمية هي اللاري GEL = 100 تتري ، اللغة الأم للجيورجيين هي اللغة الكارتولية أو ( الجيورجية ) .

الوقت المناسب لزيارة تبليسي خلال أشهر الصيف مايو – يوليو – يونيو و تعتبر ذروة هطول الأمطار ، وتجنب زيارتها في شهر يناير حيث يكون الجو شديد البرودة تصل الى تحت الصفر .

لا تطيل البقاء في تبليسي حيث يكفيك سبعة أيام على الأكثر لرؤية معالمها السياحية .

مواعيد المترو من الساعة الخامسة صباحاً حتى منتصف الليل ، إذا كنت تريد ركوب الحافلة من الأفضل شراء تذكرة من الجهاز الآلي .

أدخل على الرابط التالي لمعرفة مواقيت الصلاة في تبليسي :

http://www.islamicfinder.org/prayerDetail.php?country=georgia&city=Tpilisi&state=00&id=10116&month=&year=&email=&home=2015-9-8&lang=arabic&aversion=&athan=