أبدأ البحث

فاراناسي.. المدينة المقدسة

 فاراناسي.. المدينة المقدسة
 فاراناسي.. المدينة المقدسة

 

تعرف مدينة فاراناسي أيضاً بإسم بيناريس, و هي واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم, و هي العاصمة الروحية للهند و أقدس المدن السبع المقدسة في الهندوسية و اليانية.

 

نبذة تاريخية عن مدينة فاراناسي

 

وفقاً للأسطورة تأسست مدينة فاراناسي على يد الإله شيفا,و يقال أن الباندافاس و هم أبطال الملحمة الهندوسية ماهبهاراتا قاموا بزيارة المدينة للبحث عن الإله شيفا للتكفير عن خطاياهم, و هي واحدة من المدن السبع المقدسة المعروفة بإسم مقدمي التحرير.

 

وجدت أدلة أثرية من أقدم المستوطنات المعروفة في جميع أنحاء فاراناسي في وادي نهر الجانج ترجع إلى القرن الثاني عشر و الحادي عشر قبل الميلاد, و هي ضمن أقدم المدن التي كانت مأهولة بالسكان بشكل مستمر, و تشير تلك الأدلة إلى أن المدينة كانت مسكونة من قِبل الفيدين, نمت مدينة فاراناسي كمركز صناعي هام و إشتهرت بالشاش و الأقمشة الحريرية و العطور و العاج و النحت, و خلال فترة غوتاما بوذا كانت المدينة عاصمة المملكة كاشي, و عندما زار إكسوازانجالمدينة في القرن السابع و أطلق عليها إسم بولونيز و الذي كتب أن المدينة كان بها حوالي ثلاثون معبد مع ثلاثين راهب, وواصلت الأهمية الدينية في المدينة في التزايد و النمو في القرن الثامن و عندما أنشأ آدي شانكارا عبادة الإله شيفا و أعلنها طائفة فراناسي.

 

و في عام 1090 قام شاندراديف مؤسس جاهادفالا بجعل المدينة العاصمة الثانية للهند, خلال فترة إمبراطورية ماوريان كانت المدينة مرتبطة بطريق يبدأ من تاكسيلا و ينتهي في باتاليبورتا, ثم في عام 1376 أمر فيروز شاه بتدمير المعابد الهندوسية بالمدينة, و لكن بقيت فاراناسي مركز نشاط للمثقفين و علماء الدين و خلال العصور الوسطى و الذي أسهم في ذلك شهرتها كمركز ثقافي للدين و التعليم.

 

موقع مدينة فارناسي

 

تقع مدينة فاراناسي شمال الهند على ضفاف نهر الجانج في ولاية أوتار براديش, تقع على مسافة 320 كيلومتر جنوب شرق عاصمة الولاية لكناو, و تبعد 121 كيلومتر شرق مدينة الله أباد.

 

و من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة فاراناسي:

 

غات داساسواميده

هو الغات الرئيسي في فاراناسي على نهر الجانج و يقع على مقربة من معبد فيشواناث و على الأرجح هو الغات الأكثر إثارة و جمالاً, و يرتبط به إثنين من لاهوت الهندوسية, و وفقاً لأحدهما أنه بناه الإله براهما ليرحب بالإله شيفا, و وفقاً لأسطورة أخرى أن الرب براهما ضحى بعشرة خيول في هذا الموقع عندما تمثل داسا- أشواميدها ياجنا.

 

حصن رامناجار

يقع حصن رامناجار بالقرب من نهر الجانج على الضفة الشرقية مقابل تولسي غاط, و تم بناء هيكل الحجر الرملي على الطراز المغولي عام 1750 من قِبل كاشي ناريش رجا بالوانت سينغ, في الوقت الحاضر لم يعد الحصن بحالة جيدة كما كان, و قد كان منزل كاشي ناريش منذ القرن الثامن عشر, و يقيم به الملك الحالي و هو أنانت ناريان سينغ و المعروف أيضاً بإسم المهراجا على الرغم من أن هذا اللقب ألغي منذ عام 1971.

 

غات مانيكارنيكا

مانيكارنيكا غات هو من أكثر غات التي يتم زيارته بغرض الإستجمام و خلال المهرجانات, و في الأيام العادية يستقبل حوالي 300 شخص كل ساعة في الصباح, و في أيام المهرجانات يصل العدد إلى 2500 شخص في الساعة, و في المهرجانات مثل مهرجان شيفراتري يستقبل الغاط حوالي 22500 شخص في وقت واحد.

 

غات آسي

هو واحد من أقدم الأماكن في فاراناسي و هي مبجلة في الديانة الهندوسية, حيث يقال أنه المكان الذي قامت فيه ماتا ساطي بالتضحية بحياتها و قامت بإشعال النار في جسدها بعد أن حاول رجا داكش براجاباتي و هو أحد أبناء الإله براهما إذلال الإله شيفا و السخرية منه في الياغا, و قد أخذ شيفا الجسد المحترق إلى جبال الهيمالايا و لكن أثناء الرحلة بدأ الجسد يتساقط أجزاء ممنه على الأرض.

 

دهاميك ستوبا

هو مبنى هائل موجود في سارناث على بُعد 13 كيلو متر من فاراناسي, و ستوبا هو في الأصل مدافن ما قبل البوذية التي دفن بها الزاهدين في وضع الجلوس, و بعد وفاة بارينيرفانا بوذا تم حرق رفاته و تثقسيم الرماد و دفنه تحت ثمانية تلال, و لا يعرف سوى القليل عن هذه التلال البوذية, و قد بني دهاميك ستوبا عام 500 ميلادي  ليحل محل الهيكل السابق بتكليف من الملك ماوريان.

 

مسجد جيانفابي

تم بناء المسجد من قِبل الإمبراطور المغولي أورنجزيب عام 1664 و ذلك كان بعد تدمير معبد هندوسي كان في نفس الموقع, و لذلك يمكن رؤية بقايا المعبد الهندوسي في جدران المسجد, و يعتقد الهندوس أن المعبد الذي تم هدمه هو معبد كاشي فيشواناث الأصلي, و كان قد تم تدمير القصر و إعادة بناءه عدة مرات,و تم بناء هيكل المعبد الذي كان موجوداً قبل المسجد على الأرجه بواسطة رجا مان سينغ.

 

متحف سارناث

بعد إيجاد مجموعة من القطع الأثرية العظيمة بمنطقة سارناث إتخذت الحكومة القرار ببناء متحف مجاول لموقع الإكتشاف عام 1904, و قد تم بناء المتحف بتحفيز من السير جون مارشال و الذي أصبح فيما بعد المدير العام للأثار في الهند, و تم تصميم المتحف على يد السيد جيمس  رامسون المهندس المعماري و الإستشاري لحكومة الهند, و قد تم الإنتهاء منه عام 1910.

 

شاكاندي ستوبا

يُعتقد أن شاكاندي ستوبا أصلاً قد بنيت كمعبد مدرج خلال فتة غوبتا مابين القرن الرابع و السادس في الموقع الذي إلتقى فيه الإله بوذا بأول تلاميذه و هو مسافر من جايا إلى سارناث, ثم في وقت لاحق قام جوفاردهان و هو إبن رجا بتعديل ستوبا إلي ستوبا إب شكله الحالي من خلال برج مثمن لإحياء ذكرى زيارة همايون و هو الحاكم المغولي.

 

نيبالي ماندير

عندما تم نفي ملك نيبال رنا بهادور شاه في فاراناسي منذ عام 1800 حتى 1804 أسمى نفسه نيرجوناندا سوامي, و في منفاه قرر بناء نسخة طبق الأصل من معبد باشوباتيناث في المدينة, بدأ بناء المعبد و هو لايزال في المنفى و أثناء البناء عاد ساه إلى نيبال مرة أخرى,في 25 أبريل 1806 طعن رنا بهادور شاه بالسكين حتى الموت على يد أخيه غير الشقيق فتوقف بناء المعبد ثم إستكمله إبنه غريفان بعد عشرين عاماً

 

من أشهر الفنادق في مدينة فاراناسي

 

فندق بالاس أون ستيب يقع الفندق على مسافة دقائق من غات داساسواميده و بالقرب من معبد فيشوانتا, و يوجد بالفندق 34 غرفة سعر الغرفة 700 دولار.

 

 

فندق ناديسار بالاس يقع الفندق بالقرب من من مركز جيه في إيتش للتسوق و بهارات مارتا, و يوجد بالفندق 10 غرف سعر الغرفة  532 دولار.

 

 

فندق سورياوداي هافيلي يقع الفندق على مسافة دقائق من هاريشاندرا غات و هانومان غات, و يوجد بالفندق 14 غرفة سعر الغرفة 228 دولار.