أبدأ البحث

سريناجار.. مدينة الحدائق الجميلة

 سريناجار.. مدينة الحدائق الجميلة
 سريناجار.. مدينة الحدائق الجميلة

 

مدينة سريناجار هي أكبر كدينة في وادي كشمير و العاصمة الصيفية لولاية جامو و كشمير, و تشتهر بالحدائق و الواجهات البحرية و المراكب.

 

نبذة تاريخية عن مدينة سريناجار

 

يُقال أن مدينة سريناجار تم تسميتها من قِبل الملك برافاراسينا الثاني بإسم بارفاسينبور منذ أكثر من 2000 عام, كما يُقال أن الإمبراطور أشوكا هو من قام ببناء المدينة في القرن الثالث قبل الميلاد و كانت المدينة جزءاً من إمبراطورية ماوريا و هي واحدة من أكبر الإمبراطوريات في شبه القارة الهندية, و قام أشوكا بنشر الديانة البوذية في وادي كشمير و أصبحت المناطق المجاورة في جميع أنحاء المدينة مركزاً للبوذية, و في القرن القرن الأول الميلادي أصبحت المنطقة تحت سيطرة الكاشيون و الكثير من حكام هذه السلالة قاموا بتعزيز قواعد الديانة البوذية, ثم وقعت المدينة و المنطقة بأكملها تحت حكم فيكراماديتيا ملك أوجاين و خلفائه, و كان ذلك مباشرة قبل حكم الهون و هم بدو رحالة من آسيا الوسطى في القرن السادس الميلادي.

 

أصبحت سريناجار عاصمة كشمير حوالي عام 960 ميلادي تحت حكم الهندوسي شاهيس كابول, و ظلت تحت حكم الهندوس حتى القرن الرابع عشر ثم وقعت تحت سيطرة العديد من حكام المسلمين بما في ذلك المغول, و كانت أيضاً عاصمة في عهد يوسف شاه تشاك حاكم كشمير المستقل الذي قام الإمبراطور أكبر بخداعه بعد فشله في دخول المدينة بالقوة, و لا يزال جثمان يوسف شاه تشاك مدفونة في ولاية بيهار, و قام أكبر بتأسيس الحكم المغولي في سريناجار و وادي كشمير حتى تفكك إمبراطورية المغول بعد وفاة أورنجزيب عام 1707, و في عام 1814 قام المهراجا رانجيت سينغ من إقليم البنجاب بضم مدينة سريناجار و جزء كبيرمن من وادي كشميرإلى مملكته وأصبحت المدينة تحت حكم السيخ, و في عام 1846 تم التوقيع على معاهدة لاهور بين الحكام السيخ و البريطانيين في لاهور.

 

موقع مدينة سريناجار

 

تقع المدينة على ضفاف نهر جيلوم أحد روافد نهر السند و يحية دال و بحيرة أنشال.

 

هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في مدينة سريناجار مثل:

 

بحيرة دال

بحيرة دال

بحيرة دال هي بحيرة في سريناجار, و تُعد تلك البحيرة ثاني أكبر بحيرة في الهند و تُعد جوهرة في تاج كشمير السياحية, كما أنها مصدراً هاماً لصيد الأسماك و مياه الري بالمدينة, و شاطئ البحيرة حوالي 15.5 كيلومتر و يشمله شارع يصطف على جانبيه أشجار تعود إلى حقبة المغول و حدائق و فنادق, و يمكن مشاهدة منظر خلاب للبحيرة من الحدائق المغولية التي تقع على شاطئ البحيرة.

 

شاشمي شاهي

شاشمي شاهي

شاششمي شاهي تُعرف أيضاً بإسم تشاشما شاهي و هي واحدة من الحدائق المغولية, بُنيت عام 1632 من قِبل مردان خان و هو حاكم في الإمبراطورية المغولية بأمر من الإمبراطور المغولي شاه جاهان كهدية لإبنه الأكبر الأمير دارا شيكوه,و تقع الحديقة في نطاق زاباروان بالقرب من راجبهاوان أو ما يُعرف ببيت الحاكم الذي يطل على بحيرة دال, و بُنيت الحديقة على الطراز المغولي الذي أسست عليه مختلف الحدائق المغولية.

 

شاليمار باغ

شاليمار باغ

شاليمار باغ هي حديقة المغول في الهند, و ترتبط مع بحيرة دال إلى الشمال الشرقي من خلال قناة على الضفة اليمنى التي تقع بالقرب من المدينة, و الحديقة لها أسماء أخرى وهي حديقة شاليمار, و شاليمار باغ, و فرح بخش, و فايز بخش, و من الحدائق المشهورة أيضاً على شاطئ البحيرة حديقة نيشات باغ, و تم بناء باغ من قِبل لإمبراطور المغولي جهانجير لزوجته نور جاهان 1619, و هي الآن حديقة عامة.

 

معبد شنكراتشاريا

معبد شنكراتشاريا

معبد شنكراتشاريا و المعروف أيضاً بإسم معبد جيستيشوارا أو باس- باهار, و تم بناءه من قِبل البوذيين, و يقع المعبد على قمة تل شنكراتشاريا أو تل سليمان في جبل زاباروان, و هو مكرس للإله شيفا, و سُمي المعبد على إسم التل الذي يقع عليه و يصا إرتفاع التل إلى 300 متر فوق لسهول المطلة على المدينة, و يستخدم المعبد للعبادات العادية و يزور الحجاج المعبد خلال أمارنات ياترا.

 

قصر غلاب بهافان

قصر غلاب بهافان

غلاب بهافان هو قصر في سريناجار و هو المقر السابق لمهراجا جامو و كشمير من سلالة دوغرا, و القصر يقع في الجزء الشرقي من المدينة و يطل على بحيرة دال, و تم بناء القصر عام 1910 من قِبل المهراجا براتاب سينغ و تم إنهاءه و تزينه من خليفته المهراجا هاري سينغ, بعد إستقلال الهند إنتقل المهراجا هاري سينغ إلى مومباي و تم تحويل القصر إلى فندق جراند بالاس عام 1956, ثم إستولت فنادق بهارات على الفندق عام 1998, و تم تغيير العلامة التجارية للفندق إلى لاليت جراند بالاس.

 

هاري باربات

هاري باربات

هاري باربات معروفه محلياً كوه- إي- ماران و تُعرف بين الهندوسيين بإسم شاريكا بيث, و هو أحد التلال  المطلة على المدينة, و هو موقع قلعة دوراني التي بُنيت عام 1808, و على سفحه الغربي يوجد معبد شاكتي الشهير و مزارات حمزة مخدوم و باداخشي على المنحدر الجنوبي له, و على الجانب الجنوبي هناك معبد السيخ الذي يحيي زيارة المعلم هار جوييند.

 

مزار حظرتبال

مزار حظرتبال

مزار حظرتبال و الذي يعني حرفياً المكان الملكي هو مزار للمسلمين في حظرتبال, و يحتوي على بقايا الموي- إي- مقدس و يعتقد كثير من مسلمي كشمير أنه شعر الرسول محمد, و إسم الضريح يأتي من الكلمة الأردية حظرة و تعني الإحترام و كلمة بال الكشميرية و تعني مكان و لذلك فهي تعني المكان الذي يُحترم من الناس جميعاً, و يقع الضريح على الضفة اليسرى لبحيرة دال, و هو أقدس مزار ديني للمسلمين في كشمير.

 

مسجد الجامع

مسجد الجامع

مسجد الجامع يقع في ناوهاتا في وسط المدينة القديمة بسريناجار, و تم بناؤه من قِبل السلطان إسكندر عام 1400 ميلادي بأمر من مير محمد الحمداني نجل شاه حمدان, و في وقت لاحق قام زين العابدين إبن السلطان إسكندر بتوسيع المسجد, و يعتبر المسجد من أهم مناطق الجذب في سريناجار كما أنه مثال رائع للخليط بين العمارة العربية و الهندية معاً, و فناء المسجد الواسع به 370 عمود خشبي.

 

معبد خير بهاواني

معبد خير بهاواني

معبد خير بهاواني و هو معبد مخصص للإلهه خير بهاواني و الذي شُيد خلال الربيع المقدس, يقع المعبد على بُعد 14 ميلاً إلى شرق سريناجار بالقرب من قرية تول مول, يشير مصطلح خير إلى بودنغ الأرز التي يتم تقديمها في الربيع لإرضاء الإلهة, و التي أصبحت جزءاً من إسم المعبد, كما هو العرف للإلهة الهندوسية العديد من الأسماء منها ماهاراجيا ديفي, و راجنيا ديفي, و راجني, و راجنيا باغواتي.

 

من أشهر الفنادق في مدينة سريناجار

 

فندق فيفانتا باي تاج – دال فيو, سريناجار يقع الفندق بالقرب من ملعب جولف و حديقة تشاشما شاهي, و يوجد بالفندق 84 غرفة سعر الغرفة 311 دولار.

 

 

فندق ذا لايت جراند بالاس سريناجار يقع افندق بالقرب من ملعب رويال سبرينجز للجولف و قصر فيريز, و يوجد بالفندق 112 غرفة سعر الغرفة 218 دولار.

 

 

فندق هيفن ريزورت يقع الفندق على مسافة دقائق من حديقة تشاشما شاهي و بالقرب من الحديقة النباتية, و يوجد بالفندق 48 غرفة سعر الغرفة 136 دولار.