أبدأ البحث

جودبور.. المدينة الزرقاء

 جودبور.. المدينة الزرقاء
 جودبور.. المدينة الزرقاء

 

مدينة جودبور هي ثاني أكبر مدينة في ولاية راجستان و هي مقصد سياحي شهير, و تعرف المدينة بإسم المدينة الزرقاء نظراً للمنازل الزرقاء المنتشرة حول قلعة ميهرانغاره.

 

نبذة تاريخية عن مدينة جودبور

 

وفقاص للملحمة الهندوسية رامايانا كان الأبيراس أو الأهيرس هم السكان الأصليين للمنطقة حتى دخول الآريين إلى هذه المنطقة, كانت جودبور أيضاً جزء من إمبراطورية جورجارا براتيهارا حتى عام 1100, و تأسست جودبور عام 1459 من قِبل راو جودا حاكم راجبوت من عشيرة راثور, و قد نجح جودا في الإستيلاء على أراضي محيطة بها و أسس الدولة التي عرفت بإسم ماروار, و تم تأسيس جودبوربالقرب من ماندور كما خدمت لمدينة في البداية كعاصمة لهذه الدولة, و لأن المدينة تقع على الطريق الإستراتيجي الذي يربط دلهي بولاية غوجارات و هذا مكنها من الإستفاة من التجارة المزدهرة في النحاس و الحرير و الصنادل و أشجار النخيل و القهوة.

 

في الفترة بين 1540 و 1556 كان الأفغان د سيطروا على معظم شمال الهند, ولد راجستان هيمو الذي بدأحياته كمورد لمختلف أنواع البضائع إلى إمبراطورية شير شاه سوري و الذي شغل عدة مناصب في العاصمة دلهي و الذ كان مسؤولاً عن الشئون الغذائية ثم وزير الأمن الداخلي ثم رئيس الوزراء و قائد للجيش مع إسلام شاه سوري و عادل شاه و الذي حكم شمال الهند من ولاية البنجاب إلى البنغال في ذلك الوقت,و عندما كان هيمو قائداً عسكرياً للجيش الأفغاني فس عام 1553 سحق التمرد الأول مما أسفر عن مقتل حاكم مقاطعة أجمر جنيد خان و عين حاكم بلده في ولية راجستان, و فاز هيمو شاندرا بالعديد من المعارك في جميع انحاء شمال اهند ضد المتمردين الأفغان و مرتين ضد أكبر في أغرا و دلهي, و كان ذلك قبل تتويجه كملك فيكراماديتيا في بورانا كويلا بدلهي, ثم فقد هيمو حياته في معركة بانيبات.

 

موقع مدينة جودبور

 

تقع مدينة جودبور غرب ولاية راجستان الهندية, و تبعد حوالي 250 كيلو متر عت الحدود مع باكستان.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة جودبور مثل:

 

ماندور

lhk],v

ماندور هي بلدة قديمة و التي كانت مقراً لماندورفا أحد أغفراد سلالة غورجار براتيهارا و التي حكمت المنطقة في القرن السادس من قِبل الملك ناهار راو بانوار, و في عام 1395 تزوجت أميرة موهيل من سلالة باريهار حكام ماندور من تشونداجي سليل عشيرة راثور من كشسترياس, و كان ذلك في ظل الإنتشار السريع لعشيرة راثور و حصل تشونداجي على مدينة ماندور من ضمن المهر, و ظلت المدينة مقراً لعشيرة راثور حتى عام 1459.

 

معبد ساي دهام راني

معبد ساي دهام راني

يُعتقد أن المكان الموجود عليه المعبد هو مكان مقدس للغاية و هام و ذات قوى خاصة في منطقة ماروار, و معبد ساي دهام يجذب العديد من الزوار, و نسخة طبق الأصل من شيردي ساي بابا من الرخام الناصع البياض و التي تم تقضيمها من قِبل النحات الشهير بارادواج جايبور, و تم بناء المعبد من قِبل جمعية شري تشونيلال باختاوار ميهتا الخيرية بمومباي, و المعبد ملئ بأعمال الزينة الفضية.

 

قلعة ميهرانغاره

قلعة ميهرانغاره

قلعة ميهرانغاره هي أحد أكبر القلاع في الهند و بنيت حوالي 1460 من قِبل راو جودا, و تقع القلعة على تل على إرتفاع حوالي 125 متر فوق سطح البحر, و داخل حدود القلعة يوجد العديد من القصور  المعروفة, كما يوجد من داخل القلعة طريق متعرج يؤدي من و إلى المدينة, و تشتهر المدينة بأن لها سبعة بوابات للدخول, و يوجد أيضاً داخل القلعة أيضاً متحف يُعد من أفضل متاحف راجستان.

 

قصر عميد بهوان

قصر عميد بهوان

يقع قصر عميد بهوان في مدينة جودبور و هو أحد أكبر المساكن الخاصة في العالم, و يدار جزء من القصر من قِبل فنادق تاج, سُمي القصر على إسم المهراجا أوميد سينغ جد المالك الحالي للقصر و هو غاي سينغ, و يحتوي هذا الصرح العظيم على 347 غرفة و هو بمثابة المسكن الرئيسي للعائلة المالكة سابقاً لجودبور, كما ـن جزءاً من القصر يضم متحف به مجموعة أثرية رائعة.

 

جاسوانت ثادا

جاسوانت ثادا

جاسوانت ثادا هو مقبر موجودة بمدينة جودبور و بُني من قِبل المهراجا سردار سينغ من جودبور عام 1899 تخليداً لذكرى والده الهراجا جاسوانت سينغ الثاني و كان بمثابة مقبرة لحكام ماروار, و تم بناء الضريح من ألواح رخالم منحوتة و هذه الألواح رقيقة للغايةة و مصقولة بحيث تبعث بريق عندما يسقط عليه ضوء الشمس, و يضم الالضريح حديقة ذات مستويات و بحيرة صغيرة و شرفات مراقبة.

 

بحيرة بالساماند

بحيرة بالساماند

بحيرة بالساماند هي بحيرة تقع على بعد 5 كيلو متر من جودبور على الطريق بين جودبور و ماندور, هذه البحيرة هي بقعة نزهة شعبية بُنيت عام 1159 من قِبل بالك راو بارريهار, و قد صممت هذه البحيرة كخزان مياه لتوفير المياه لماندور, و يبلغ طول البحيرة واحد كيلو متر و إتساع 50 متر و عمق 15 متر, و تم بناء قصر بحيرة بالساماند في وقت لاحق كقصر صيفي على شواطئها و و يحيط البحيرة  حدائق خضراء.

 

بحيرة كايلانا

بحيرة كايلانا

تقع بحيرة كايلانا على بعد 8 كيلومتر من جودبور و هي بحيرة إصطناعية بناها براتاب سينغ في 1872, البحيرة تنتشر على مساحة 84 كيلو متر مربع, في العصور القديمة كانت هذه المنطقة للقصور و الحدائق التي بُنيت من قِبل إثنين من حكام جودبور و هما  بهيم سينغ و تاخات سينغ, و تم تدمير هذه القصور لعمل بحيرة كايلانا, و تقع البحيرة بين تشكيلات أرضية صخرية, و تستمد مياهها من قناة الفيل.

 

غانتا غار

غانتا غار

يُعرف غانتا غار أيضاً بإسم برج الساعة و تم بناءه من قِبل الراحل شري سردار سينغ جي من جودبور, و بجانب البرج هناك سوق سادار الذي يرتاده السياح للتسوق للتذكارات, حيث يمكن للسياح شراء المنسوجات الراجستانية و التماثيل الطينية و الجمال و الفيلة المصغرة, و أعمال فنية من الرخام و الفضة و المجوهرات الكلاسيكية.

 

مهرجان جانجاور

مهرجان جانجاور

مهرجان جانجاور هو مهرجان يتم الإحتفال به في ولاية راجستانو بعض أجزاء من ولاية غوجارات, جانجاور هو أحد أهم المهرجانات في الولاية و يتم الإحتفال به من قِبل النساء الذين يعبدون جوري قرين شيفا خلال شهري مارس و أبريل, و هو إحتفال بالربيع و الحصاد و الإخلاص الزوجي, جانا هو مرادف لشيفا و جاور تعني جوري أو بارفاتي الذي يرمز إلى ساوباجيا و التي تعني السعادة الزوجية.

 

من أشهر الفنادق في مدينة جودبور

 

فندق راس جودهبور يقع الفندق على مسافة دقائق من قلعة مهرانغاره و سوق ساردار, و يوجد بالفندق 39 غرفة سعر الغرفة 285 دولار.

 

 

فندق ويلكم هرتدج بال ساماند ليك بالاس يقع الفندق على بُعد خطوات من قصر عميد بهوان, و يوجد بالفندق 36 غرفة سعر الغرفة 226 دولار.

 

 

فندق ويلكوم هوتل جودهبور يقع الفندق بالقرب من جوسوانث ثادا و سوق ساردار, و يوجد بالفندق 96 غرفة سعر الغرفة 204 دولار.