أبدأ البحث

مانشستر.. المدينة الكروية

 مانشستر.. المدينة الكروية
 مانشستر.. المدينة الكروية

مدينة مانشستر هي مدينة و بلدة حضرية في مانشستر الكبرى بإنجلترا, و تشتهر المدينة على مستوى العالم بنادي الكرة الشهير في الدوري الإنجليزي مانشستر سيتي.

 

نبذة تاريخية عن مدينة مانشستر

 

كانت قبيلة بريجانتس قبيلة سلتيك كبيرة فيما هو الآن شمال إنجلترا و كان لديهم معاقل في منطقة ساندستون حيث توجد كاتدرائية مانشستر الآن مقابل ضفاف نهر إيرول, و إمتدت أراضيها المنخفضة الخصبة من ما هو الآن سالفورد, و بعد الغزو الروماني لبريطانيا في القرن الأول الميلادي, أمر الجنرال أغريكلا ببناء حصن و أسماه ماموسيوم عام 79 للتأكد من أن مصالح الإمبراطورية في ديفا فيكتريكس و إبوراكوم محمية من قبيلة بريجانتس, و أصبح هذا الحصن هو مركز مانشستر لفترة طويلة, و إنتهت فترة الحكم الروماني لمانشستر ربما في القرن الثالث, و بعد إنسحاب الرومان و الفتح السكسوني للمدينة تم تحويل تركيز المستوطنة إلى إيرول  و إيرك و كان ذلك قبل وصول النورمان بعد عام 1066.

 

قام اللورد توماس دي لا وير ببناء كنيسة جماعية للرعية على عزبته عام 1421 و التي هي الآن كاتدرائية مانشستر, المباني الداخلية بالكنيسة يوجد بها مدرسة تشيثام للموسيقى و مكتبة تشيثام, و قد تم إفتتاح المكتبة عام 1653 و لاتزال مفتوحة للجمهور حتى اليوم و ههي أقدم مكتبة مرجعية مجانية عامة في المملكة المتحدة, و قد كان يوجد بالمدينة سوق عام 1282, و في حوالي القرن الرابع عشر وصل للمدينة النساجون الفلامنك و الذين كانوا أساس لصناعة الغزل و النسيج في المنطقة, و قد أصبحت مانشستر مركزاً مهماً لصناعة و تجارة منسوجات الصوفية و الكتان.

 

موقع مدينة مانشستر

 

تبعد مدينة مانشستر عن لندن مسافة 20 كيلومتر, و يحدها من الجنوب سهل شيشاير و إلى الشمال و الشرق سلسلة جبال بينينز.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة مانشستر مثل:

 

الجوهرة الخفية

الجوهرة الخفية

تُعرف الجوهرة الخفية رسمياً بإسم كنيسة سانت ماري الرومانية الكاثوليكية و تقع على شارع مولبيري في مانشستر, و تم تكريسها عام 1794 السيدة العذراء للقديسة ماري, و في عام 1835 إنهار السقف و تم ترميمه, و الآن تعتبر الجوهرة المخفية هي أقدم كنيسة كاثوليكية في مانشستر, و كان قد قام هنري الخامس بإعطاء الإذن في عام 1422 لكنيسة جماعية مخصصة للسيدة العذراء في مانشستر.

 

متحف العلوم و الصناعة في مانشستر

متحف العلوم و الصناعة في مانشستر

متحف العلوم و الصناعة في مانشستر هو متحف كبير مخصص لتطور العلوم و التكنولوجيا و الصناعة مع التركيز على إنجازات المدينة في هذه المجالات, و المتحف هو جزء من مجموعة متاحف العلوم, و هناك الكثير من العروض حول موضوع النقل و وسائله مثل السيارات و الطائرات و القطارات و السكك الحديدية و المعدات و الدراجات, و الطاقة و محركات الغاز و المنسوجات و الإتصالات.

 

المتحف الوطني لكرة القدم

المتحف الوطني لكرة القدم

المتحف الوطني لكرة القدم موجود في مبنى أوربيس في قلب مدينة مانشستر, و قد تم تأسيسه لتفسير و الحفاظ على عدة مجموعات مهمة وتذكارات لكرة القدم, و كان المتحف في الأصل موجود في ديبديل فب برستون و لكنه إنتقل إلى مانشستلا في عام 2012, و ترجع فكرة المتحف إلى عام 1994 عندما قامت فازت شركة باكسي بنادي بريستون نورث إند لكرة القدم.

 

كاتدرائية مانشستر

كاتدرائية مانشستر

تُعرف كاتدرائية مانشستر رسمياً بإسم الكاتدرائية و الكنيسة الجماعية لسانت ماري و سانت دينيس و سانت جورج و هي الكنيسة الأم للأبرشية الأنجليكانية في مانشستر و مقر أسقف مانشستر, و تقع على شارع فيكتوريا في وسط المدينة, و الهيكل الرئيسي للكاتدرائية مبني على النمط العمودي القوطي, و كان جيمس ستانلي مسؤولاً عن المفروشات الخشبية من القرون الوسطى و دعم سقف صحن الكنيسة بأشكال للملائكة بصكوك مذهبة.

 

حديقة فليتشر موس النباتية

حديقة فليتشر موس النباتية

تقع حديقة فليتشر موس النباتية و المعروفة محلياً بإسم فليتشر موس في ديسبري بمانشستر بين نهر ميرسي و غابات ستينير التي عاش كثير من الناس بالقرب منها, و تم تسمية الحديقة بإسم عضو المجلس المحلي فليتشر موس الذي تبرع بالحديقة لمدينة مانشستر في عام 1919, و هي تنقسم إلى جزئين جزء مخصص للحديقة النباتية و جزء مخصص للحياة البرية, كما توفر مرافق للترفيه و لعب التنس و الركبي و ملاعب كرة القدم.

 

حديقة هيتون

حديقة هيتون

حديقة هيتون هي حديقة البلدية في مانشستر, و تغطي مساحة أكبر من 600 فدان مما يجعلها أكبر حديقة بلدية في أوروبا, و تضم الحديقة قاعة هيتون على الطراز الكلاسيكي الحديث و التي ترجع للقرن الثامن عشر, و تلك القاعة تم تصميمها من قِبل جيمس وايت عام 1772 و هي الآن مفتوحة للجمهور كمتحف لبعض المناسبات و كذلك لإستضافة بعض الأحداث, و تم بيع الحديقة لمجلس المدينة في 1902.

 

84 بليموث غروف

84 بليموث غروف

84 بليموث غروف التي تعرف الآن بإسم بيت إليزابيث جاسكل و هو فيلا على الطراز الكلاسيكي الحديث, و قد كان مقر إقامة وليام و إليزابيث جاسكل منذ عام 1850 و حتى وفاتهما عام 1865 و 1884 على التوالي, و اصلت أسرة جاسكل البقاء في الفيلا بعد وفاة إليزابيث و وليام, و لكن بوفاة مارجريت إميلي جاسكل إبنة إليزابيث و وليام كانت تلك نهاية إقامة عائلة جاسكل في تلك الفيلا.

 

الحي الصيني

الحي الصيني

يعتبر الحي الصيني بالمدينة هو ثاني أكبر حي صيني في إنجلترا و ثالث أكبر حي صيني في أوروبا, و هو يحتوي على ممر لشارع فولكنز و الذي تم الإنتهاء منه في عام 1987, و يحتوي على العديد من المحلات التجارية و المخابز و السوبر ماركت و المطاعم الصينية, و يحيط به من الغرب شارع موسلي, و شارع بورتلاند من الشرق, و شارع الأميرة إلى الجنوب, و شارع شارلوت إلى الشمال.

 

المتحف اليهودي

المتحف اليهودي

المتحف اليهودي في مانشستر يقع محل كنيس أسباني و برتغالي سابق على طريق تشيثام هيل, و تم الإنتهاء من الكنيس اليهودي عام 1874 و لكن فقد المبنى أهميته و حاجته بعد هجرة السكان اليهود بعيداً عن منطقة تشيثام شمالاً إلى بريستويتش وايتفيلد, و تم إعادة إفتتاحه كمتحف في مارس 1984 ليحكي قصة تاريخ الإستيطان اليهوديفي مانشستر و المجتمع على مدار 200 عام مضى.

 

من أشهر الفنادق في مدينة مانشستر

 

بلو رينبو أبارت هوتل مانشستر هاي ستريت يقع الفندق على بُعد خطوات من مركز آرندايل و مركز الفنون الصينية, و يوجد بالفندق 19 غرفة سعر الفرفة 1253 دولار.

 

 

ذا لوري هوتل يقع الفندق على بُعد خطوات من مكتبة مانشستر المركزية و مانشستر سنترال, و يوجد بالفندق 263 غرفة سعر الغرفة 261 دولار.

 

 

فندق ذا ميلاند يقع الفندق على بُعد خطوات من مكتبة مانشستر المركزية و ميدان القديس بطرس, و يوجد بالفندق 312 غرفة سعر الغرفة 258 دولار.