أبدأ البحث

10 حقائق سريعة ومرحة عن القارة القطبية الجنوبية

 10 حقائق سريعة ومرحة عن القارة القطبية الجنوبية

10 حقائق سريعة ومرحة عن القارة القطبية الجنوبية

 

القارة القطبية الجنوبية هي القارة الأبعد والأعلى والأكثر جفافا ورياحا وبردا على وجه الأرض، وفيما يلي حقائق مذهلة عن القارة القطبية الجنوبية.

 

1ـ أول رؤية رسمية للقارة القطبية الجنوبية كانت عام 1820، وأول مستكشف وصل لها كان عام 1911.

 

2ـ لأن القارة القطبية الجنوبية تقع في نصف الكرة الجنوبي فإن المواسم هناك معكوسة إذ يمتد الصيف من أكتوبر إلى فبراير أما الشتاء فهو بقية الشهور؟

3ـ القارة القطبية الجنوبية هي أبرد قارة وتنخفض درجات الحرارة فيها إلى أقل من 73 درجة مئوية تحت الصفر، ووصلت أدنى درجة حرارة فيها إلى 90 تحت الصفر في 21 يوليو 1983.

 

4- القارة القطبية الجنوبية هي الأكثر جفافا ، ويسقط عليها القليل جدا من الأمطار والثلوج ، ولو سقطت فإنها لا تذوب بسبب البرودة الشديدة.

5ـ يصل سمك الجليد إلى أكثر من 4 كم في بعض الأماكن ويمثل الجليد 99% من مساحة القارة، وإذا ارتفعت درجات الحرارة فإنها تظل طافية على المحيط وتخلق الجبال الجليدية، وغذا ذابت هذه الصفائح فإن منسوب مياه محيطات العالم سيزيد من 60-65 متر.

 

6- 70% من المياه العذبة في الكرة الأرضية تتمثل في الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي.

 

7- لا توجد أي دول في القارة القطبية الجنوبية ، ولكن تخضع لحكم دولي، كما لا يوجد بها أي مواطنين مقيمين ولكن يزورها سنويا ما يقرب من 1000 شخص بين الباحثين والمغامرين والمكتشفين.

8- لا يمكن العمل في القارة القطبية إلا بعد إزالة أسنانك تماما حتى لو كانت بصحة جيدة لعدم إمكانية إجراء أي عمليات هناك.

9ـ قبل 53 مليون سنة كانت القارة القطبية الجنوبية تتمتع بالدفء وتنمو فيها اشجار النخيل وكانت درجات الحرارة لا تقل عن 20 درجة مئوية.

10- تضم القارة القطبية الجنوبية أطول سلسلة جبال في العالم وهي تقسم القارة لشرق وغرب وتمتد على مسافة 3500 ميل.

 

 

 

فهل تحب زيارة هذه القارة أم تفضل الجو الدافئ؟