أبدأ البحث

ملتقي النهرين - كوالالمبور

 ملتقي النهرين - كوالالمبور
ملتقي النهرين - كوالالمبور
 
 

كوالالمبور هي العاصمة الماليزية والأكبر عدداً للسكان، تأسست عام 1850  وتمتاز بتنوع أعراق سكانها ففيها الماليزيون، الصينون، الجاويون، الهنود، الملايويون، والبنغلادشيون، كما يوجد فيها عرب من الدول الآسيوية

 تحتل كوالالمبور المركز الاول من الناحية الثقافية والمالية والأقتصادية والسياسية لدولة ماليزيا والديانة الأساسية فيها هي الأسلام فهي خليط من الثقافات و العادات، مدينة متشبعة بالمتعة و الاثارة و الجاذبية، و بدون ادنى شك فانها ستستولي على اهتمامك اثناء اقامتك في ماليزيا، حيث ستكتشف مناظر و تجارب جديدة و ترى مزيج من الاعراق المختلفة كلها ذائبة في بوتقة هذه المدينة الساحرة
في كوالالمبور ستختبر عدة ثقافات و عادات و انواع كثيرة من الطعام الشرقي و الغربي و الشرق اوسطي

 

نبذة تاريخية عن المدينة


تأسست كوالالمبور كاليفورنيا عام 1857 عند التقاء نهري غوباكوكلانج. في اللغة الإنجليزية اسم كوالالمبور يعني حرفيا "التقاء الموحلة"

وهي متقدمة منذ الطفرة الاقتصادية الآسيوية عام 1990  في وقت مبكر (عندما كان النمو الاقتصادي في المتوسط بنسبة 10٪). بعد ان كانت موقع استعماري ضعيف لبريطانيا  أصبحت واحدة من أكثر المدن حيوية ومتقدمة وحيوية في جنوب شرق آسيا

كانت ماليزيا منذ القدم ملتقى للعديد من الحضارات والشعوب ، فكانت ملتقى للتجار الهنود والصينيين الذين كانوا يقومون بالرحلات التجارية البحرية.

 

الموقع الجغرافي

تتميز مدينة كوالالمبور بموقع جغرافي متميز حيث تقع في جنوب شرق أسيا، وسميت بملتقي النهرين لأنها تقع على ملتقى نهر جومباك مع نهر كلانج، وتنقسم إلى إقليمين يفصل بحر الصين الجنوبي بينهما، الإقليم الأول هو شبه جزيرة ماليزيا ويقع غرب ماليزيا، وتبلغ مساحته (131689 كم2) وتكثر فيه المرتفعات الجبلية، والإقليم الثاني هو سرواك وصباح ويقع شرق ماليزيا وتبلغ مساحته (734000 كم2( وهي المنطقة التي تحتل الأجزاء الشمالية من جزيرة بورنيو حوالي ثلث مساحة الجزيرة. وتشترك في حدودها الجنوبية مع إندونيسيا، كما تشترك شبه الجزيرة الماليزية مع تايلاند من الجهة الشمالية ومع سنغافورة من الجنوب، ويفصل بينها وبين جزيرة سومطرة ممر ملقا.

 

العملة المستخدمة في هذة المدينة هي " الرنجيت " الماليزي

   

 من أهم الوجهات السياحية في كوالالمبور  :

 

1-  منارة برج كوالالمبورBeacon Kuala Lumpur Tower 

.  هو أعلى جهة في كوالالمبور مفتوحة للجمهور  حيث تم الانتهاء من بنائه في 1 مارس 1995. وهو يستخدم لأغراض الاتصالات، ويضم هوائي الذي يصل 421 مترا (1381 قدما) وهو سابع أطول برج في العالم ، يحتوي على عدد قليل من الدرج والمصعد السريع  للوصول إلى المنصة الرئيسية لمشاهدة مدينة كوالالمبور، الذي تحتوي أيضا على مطعم دوار..

كما تقام السباقات سنويا، حيث تسابق المشاركون صعود الدرج إلى الأعلى. يعمل البرج أيضا باسم مرصد الفلك الإسلامي لرصد الهلال الذي يصادف بداية الشهر الإسلامي من رمضان.

وأفضل وسيلة ذهاب الي البرج هو " التاكسي" نظراً لبعد المسافة بين البرج والمدخل الرئيسي للمدينة.

  

2- متحف الفنون الإسلامية  Museum of Islamic art

 

يعتبرأكبر متحف إسلامي في جنوب شرق اسيا ويحتوي المتحف علي أكثر من سبعة ألاف قطعة فنية بالاضافة الي مكتبة زاخرة بكتب الفنون الإسلامية، من بينها أكبر مجسم في العالم للمسجد الحرام.

كما يعرض المتحف الفنون الإسلامية في المنطقة العربية والفارسية ويسلط الضوء بشكل خاص علي الفنون الاسلامية في الصيد والهند وماليزيا بحيث يبرز الدور الاسلامي في تمية هذة الفنون ف شرق اسيا.

 

3-  جزيرة برهنتيان  Pulau perhentian

هي تعني جزيرة المحطة أو نقطة التوقف  و هي فعلا جديرة بالتوقف و المرور عليها فهي 21 كيلومتر من سواحل ترينجانو، مغطاة بالغابات و اشجار النخيل و تتميز بشواطئها البيضاء و مياهها الزرقاء الفيروزية، جزيرة بيرهنتيان محطة توقف للطيور المهاجرة و الصيادين و بالتأكيد محبي الرحلات

يمكن للزوار التمتع بالغطس و مراقبة الحيد البحري او الخروج في رحلات بالقوارب الى بعض الشواطئ الخاصة و المضائق.

 

4- الحديقة الوطنية –باهانج Taman Negara

هي اول حديقة وطنية محمية في ماليزيا، واهم الانشطة في الحديقة هي التجول في الغابات و الرحلات النهرية و مراقبة قبة الغابة من خلال الجسور المعدة لذلك، ايضا يتواجد اكواخ صغيرة عالية بنيت لمراقبة الحياة البرية، استكشاف الكهوف سيرا على الاقدام او بواسطة القوارب الصغيرة، و الحديقة الوطنية هي اقدم غابة مطيرة في العالم و يتواجد فيها تنوع طبيعي يعتبر ظاهرة مميزة تضغ الحديقة الوطنية في مصاف اغنى الانظمة البيئية في العالم و الاكثر تعقيدا

 

 5-  حديقة المنحوتات الآسيوية Asean Sculpture Garden: 

 


هذه الحديقة لها مذاق مختلف عن بقية الحدائق والسبب هو روعتها وجمالها المتمثل في المنحوتات الجميلة المنحوتة من الخشب والرخام والحديد والخيزران وقد تم نحت جميع المنحوتات في الحديقة على أيدى أفضل الفنانين فى قارة آسيا .و تمثل الحديقة أحد أجمل الأماكن لمن يبحث عن جمال الطبيعة والهدوء والاستمتاع بمدى مهارة وفن بعض النحاتين المبدعين.

 

 

 

يقع في وسط العاصمة كوالالمبور بالقرب من حدائق بردانا، ويحتل المسجد مساحة 5 هكتار تقريبا وهو قريب جداً من محطة قطار كوالالمبور القديمة التى تعد معلما أثريا هاما فى ماليزيا، ويزين المسجد من الخارج بالنافورات والأحواض ويعتبر هذا المسجد صورة واضحة من حيث التصميم الاسلامى الحديث فى ماليزيا والذى يشمل على فن كتابة الخط اليدوى التقليدى وكذلك الزخارف، وأكثر ما يلفت انتباه الزوار لهذا المسجد هو منارته ذات التصميم المشابه للمظلة الشمسية والتى يبلغ ارتفاعها 245 مترا .

 ويوجد بالمسجد أماكن خاصة للنساء ، وفيه قاعات مخصصة لتدريس اللغة العربية و العلوم الشرعية وتحفيظ القرآن.
 
 
 

7- حديقة طيور كوالالمبور Kuala Lumpur Bird Park:

 

 

 

 تعتبر اكبر حديقة طيور في ماليزيا والاغلب في العالم , حيث تصميمها المغطى الذي يشمل ارجاء الحديقه كامله بشكل عشوائي وطبيعي فوق الاشجار لحماية الطيور , وتملك حديقة الطيور في ماليزيا اكبر مجموعه من الطيور النادره في العالم , وتقع حديقة الطيورضمن مساحه واسعه وتدخل ضمن نطاق حدائق بردانه التي تجمع كل من حديقة الفراشات وحديقة الزهور , وتبعد عن قلب العاصمه الماليزيه حوالي 10 دقائق , ومن الجميل رؤية اكبر المشاهد التي لا تنسى حيث تقوم الطيور بحركات جميله استعراضيه مضحكه مع الحيوانات 

 

 

 

صن واي لاجون مدينة للألعاب المائية والمغامرات الأشهر في أسيا، حيث يستمتع فيها الزائر بإثارة مائية ومغامرات في البراري الغربية، علي مساحة 80 دونماً مع ثلاث حدائق مختلفة ( وايلد وايلد ويست، وعالم المغامرة ، والمياه في أفريقيا) كل واحدة منها لها متعتها الخاصة بها، ويوجد أيضاً شواطئ رملية ممتده علي مساحدة 13000 متراً مربعاً بامواج حقيقية بإرتفاع 8 قدم، فيتستمتع الأباء بأشعة الشمس المشرقة في حين يلعب الأطفال برمال الشاطئ، أما الباحثون عن الإثارة فيسجدون في ركوب الأمواج مغامرات شيقة. 

 

9- السوق الصيني china town


يعتبر السوق الصيني من أفضل الأسواق الشعبية فى ماليزيا  لما يحتويه من أعداد هائلة من البضائع المقلدة التى تشبه الى حد كبير جدا الماركات العالمية من ساعات الى حقائب نسائية وتذكارات ونظارات وعطور وملابس ، ويتكون من شارع واحد يغلق عند الواحدة ظهرا ولا يسمح بعبور السيارات فيه.