أبدأ البحث

أكثر 10 بحيرات فريدة من نوعها على مستوى العالم

 أكثر 10 بحيرات فريدة من نوعها على مستوى العالم
 أكثر 10 بحيرات فريدة من نوعها على مستوى العالم

 

تتنوع البحيرات وتتعدد أشكالها وأوصافها وطبيعتها على مستوى العالم، وفيما يلي أغرب 10 بحيرات على مستوى العالم.

 

1ـ البحيرة الوردية

البحيرة الوردية

تقع في أستراليا وهي بحيرة مالحة وتتنوع بها الظاهر الطبيعية بشكل لا يصدق إذ أن لونها وردي ويقال أن هذا بسبب الطحالب الخضراء المنتشرة بها كما أنها تحتوي على نسبة عالية من ملح الروبيان، لذا فإن لونها يتراوح بين الوردي واللون السماوي العادي وفقا لدرجة الحرارة ومستوى الملوحة وظروف الإضاءة أيضا.

 

2- بحيرة قنديل البحر

بحيرة قنديل البحر

تقع في بالاو وهي بحيرة بحرية صغيرة يصل طولها إلى 460 متر وعرضها إلى 160 متر ومتوسط عمقها 30 متر ، وميزتها الفريدة أنها موطن لملايين من قناديل البحر الذهبية اللون والذين يهاجرون يوميا وبشكل أفقي عبر الحير، وقد سببت هذه القناديل العزلة النسبية للبحيرة على مدار 12000 ألف سنة مما جعل أنواع قناديل البحر بها تتطور بشكل مختلف تماما عن الأنواع الأخرى في البحيرات القريبة ، ويعتبر الغوص والسباحة في هذه البحيرة مصدر جذب سياحي أساسي خاصة وأن لدغات هذا النوع من القناديل ليست ملحوظة تقريبا.

 

3- بحيرة المقلاة

بحيرة المقلاة

تقع في نيوزيلندا وتعرق أيضا باسم بحيرة الموقد وهي أكبر بحيرة ساخنة في العالم ويصل عرضها إلى 200 متر وعمقها يصل إلى 20 متر وتتوراوح درجات الحرارة فيها من 50-60 درجة مئوية ، وسر هذه الحرارة هو تكونها من القشرشة الأرضية قبل ظهور المياه الجوفية.

 

4- البحر الميت

البحر الميت

يقع في الأردن ويصل عمقه إلى 1360 قم تحت مستوى سطح البحر ويعتبر أكثر النقاط انخفاضا على وجه الأرض وملوحة مياهه تصل 10 أضعاف ملوحة المحيطات مما يساعد على الطفو فوق مياهه دون الحاجة لتحريك اليد والقدمين للحفاظ على التوازن، وهو غني بالأملاح والمعادن المفيدة للجلد.

 

5- بحيرة دون جوان

بحيرة دون جوان

تقع في القارة القطبية الجنوبية ورغم أن عمقها لا يزيد عن 30 سم إلا أننها لا تتجمد مطلقا رغم وجودها في القارة القطبية الجنوبية  وذلك بسبب ملوحتها العالية والتي تصل لـ40 % ، وقد تم اكتشافها عام 1961 ويصل طولها إلى 300 متر وعرضها 100 متر.

 

6- بحيرة البركان

بحيرة البركان

تقع في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي أعمق بحيرة في العالم حيث يصل عمقها إلى 594 متر وهي تقع في فوهة بركان وتعتبر أجمل بحيرات العالم ، ويقال أن مياهها هي الأكثر صفاءا في العالم.

 

7- بحيرة نيوس

بحيرة نيوس

تقع في الكاميرون ضمن مساحة النشط البركاني لذا هي معرضة للانفجار في أي لحظة ، كما أنها بحيرة قاتلة إذا تنبعث منها غازات ثاني أكسيد الكربون والتي أدت إلى مقتل 1700 شخص كانوا بالقرب منها.

 

8- البحيرة المرقطة

البحيرة المرقطة

تقع في كندا وهي بحيرة قلوية، وخلال الصيف تتبخر معظم المياه منها مما يجعل معادنها تترسب في مئات من البرك صغيرة التي يمكن المشي بينها، وهذه التجمعات المعدنية اكسبتها اسم البحيرة المرقطة.

 

9- بحيرة ناكورو

 بحيرة ناكورو

تقع في كينيا قرب نيروبي وسر تفردها أنها تجذب عدد لا يعد ولا يحصى من طيور النحام التي تنجذب للطحالب الموجودة في البحيرة لدرجة أن البحيرة كلها تكون مغطاة بالطيور.

 

10- بحر قزوين

غالبا ما ينظر إلى بحر قزوين أنه أكبر بحيرة في العالم ولكنه في الواقع جزء من المحيط ، مما يجعل منه بحيرة محيطية ، وهو ثالث أعمق بحيرة في العالم ، ولا توجد به أي تدفقات مائية.