أبدأ البحث

أشهر 10 قباب على مستوى العالم

 أشهر 10 قباب على مستوى العالم
 أشهر 10 قباب على مستوى العالم

 

بعض المباني تكتسب شهرتها العالمية والتاريخية من القباب التي تعتليها سواء من حيث الحجم أو اللون أو التصميم المبدع لشكل القبة والتي كانت لوقت طويل دائرية ، لكن بعض القباب تلفت الأنظار ولا يسع المرء إلا النظر إليها من الداخل ومن الخارج ايضا، وهذه بعض أشهر القباب على مستوى العالم:

 

1ـ قبة تاج محل

قبة تاج محل

تاج محل هو ضريح من الرخام الأبيض بني بين عامي 11632 و1653 بأمر الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليدا لذكرى زوجته المفضلة وميزته الأكثر غثارة هي قبته الرخامية والتي ترتفع 35 متر ويزينها تصميم زهرة اللوتس المبدع وهو المبنى الأكثر شهرة في الهند كلها.

 

2- قبة الصخرة والقدس

قبة الصخرة والقدس

تقع في فلسطين المحتلة وهي واحدة من أهم الإنجازات الإسلامية المعمارية وتم الانتهاء منها عام 691 م وهي واحدة من المواقع الدينية الأكثر إثارة للجدل في العالم حيث بني على بقايا جبل الهيكل ، وتظهر القبة الذهبية العملاقة من بعيد وتتزين بالفسيفساء والسيراميك والخط العربي.

 

3- قبة كاتدرائية القديس باسيل

قبة كاتدرائية القديس باسيل

تقع في الساحة الحمراء في موسكو ، وقد بنيت بين عامي 1555 و1561 بناءا على أوامر إيفان الرهيب ، وهي واحدة من مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

 

4- كابيتول الولايات المتحدة الأمريكية

كابيتول

يقع في واشنطن وهو مقر الكونجرس الأمريكي وقبة الكابيتول من الحديد الزهري وهي القبة الثانية لهذا المبني حيث تم استبدال الأولى في خمسينات القرن الـ19 لاستيعاب العدد المتزايد من المشرعين.

 

5- مسجد شاه

مسجد شاه

أو مسجد الإمام ويقع في إيران ، ويعتبر واحدا من روائع العمارة الفارسية وبدأ البناء عام 1611 وجماله يكمن في جمال البلاط والموازيك والألوان السبعة المزين بها وقبة المسجد هي الأطول في أصفهان ويصل ارتفاعها إلى 53 متر.

 

6- قبة آيا صوفيا

قبة آيا صوفيا

تقع في اسطنبول بتركيا وكانت في البداية كنيسة أرثوذكسية يونانية ثم تحولت لمسجد والآن هي متحف، وبنيت عام 537 م وتحولت لمسجد عام 1453 ثم لمتحف عام 1935 م وقبته من اجمل القباب العالمية وأشهرها.

 

7- كاتدرائية فلورنسا

كاتدرائية فلورنسا

هي واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في مدينة فلرونسا بإيطاليا وبدا بناءها عام 1296 على الطراز القوطي وتتكون قبتها من لوحات من الرخام الأخضر والوردي في تناسق بديع وملفت للأنظار.

 

8- الرايخستاخ

الرايخستاخ

يقع في برلين بألمانيا وتم الانتهاء من بناؤه عام 1894 وتم استخدامه كبرلمان حتى عام 1933 حيث تضرر بشدة من النيران وتم إغلاقه حتى عام 1999 ليتم تحديثه من جديد لتضاف إليه قبة زجاجية مذهلة تعطي نظرة بانورامية بزاوية 360 درجة.

 

9- بانثيون

 بانثيون

يقع في روما بإيطاليا وبني عام 126 م كمعبد لجميع الآلهة روما وكانت كنيسة كاثوليكية منذ القرن السابع الميلادي وتعلوه قبة خرسانية يصل عمرها إلى 2000 سنة وهي أكبر قبة مبنية في العالم.

 

10- كنيسة القديس بطرس

كنيسة بطرس

تقع في روما بإيطاليا وشيدت خلال السنوات من 1506 و1615 وصممت قبته عام 1547 من قبل مايكل أنجلو ويصل ارتفاعها إلى 136 متر وهي أطول قبة في العالم.