أبدأ البحث

هامبورغ.. المدينة الهانزية

 هامبورغ.. المدينة الهانزية
هامبورغ.. المدينة الهانزية 

 

مدينة هامبورغ تُعرف رسمياً بإسم فراي أوند هانسيستادت هامبورغ, و هي ثاني أكبر مدينة في ألمانيا و ثامن أكبر مدينة على مستوى الإتحاد الأوروبي.

 

نبذة تاريخية عن مدينة هامبورغ

 

كان كلوديوس بطليموس هو أول من ذكر تلك المنطقة بإسن تريفا في القرن الثاني الميلادي, و إسم هامبورغ يأتي من أول مبنى أنشئ على هذا الموقع و كان قلعة أمر الإمبراطور شارلمان بتشيدها في عام 808 ميلادي, و كانت تقع فوق تضاريس صخرية في الأهوار الواقعة بين نهر ألستر و نهر إلبه كوسيلة للدفاع ضد التوغل السلفيكي, و إسم هامبورغ ينقسم إلى بورغ و التي تعني قلعة أو حصن, أما مصطلح هاما ليس معروف تحديداً كما هو الحال بالنسبة للقلعة, و في عام 834 أصبحت هامبورغ مقراً للأسقفية, أول أسقف أنسغار و لذي أصبح يُعرف فيما بعد بإسم رسول الشمال, و بعد ذلك بعامين إتحدت هامبورغ مع بريمين و أصبحت أسقفية هامبورغ بريمان.

 

تم تدمير و إحتلال مدينة هامبورغ عدة مرات, و في عام 845 أبحرت حوالي 600 سفينة للفايكينغ حتى نهر إلبه و دمرت هامبورغ, و كان في ذلك الوقت تعداد البلدة حوالي 500 نسمة, و في عام 1030 الملك ميسزكو الثاني لامبرت ملك بولندا قام بإحراق المدينة, ثم في عام 1201 داهم فالديمار الثاني المدينة و إحتلها, ثم عانت هامبورغ من الموت الأسود (الطاعون) و الذي حصد ما لا يقل عن 60% من السكان و ذلك في عام 1350, و قد شهدت مدينة هامبورغ عدة حرائق كبيرة و على الأخص في عام 1284.

 

موقع مدينة هامبورغ

 

تقع مدينة هامبورغ على النقطة الجنوبية من شبه جزيرة جوتلاند بين القارة الأوروبية إلى الجنوب و الدول الإسكندنافية إلى الشمال, و بحر الشمال إلى الغرب و بحر البلطيق إلى الشمال الشرقي.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة هامبورغ مثل:

 

مبنى بلدية هامبورغ

مبنى بلدية هامبورغ

مبنى بلدية هامبورغ هو قاعة المدينة الحرة الهانزية في هامبورغ, و هو مقر حكومة هامبورغ كما انه مقر أحد ولايات برلمان ألمانية الستة عشر, بعد أن تم تدمير قاعة المدينة القديمة في حريق عظيم في عام 1842 و إستغرق ما يقرب من 44 عاماً لبناء مبنى آخر جديد, و قد صمم المبنى الحالي من قِبل سبعة مهندسين معماريين قادهم مارتن هولر, و بدأ البناء في عام 1886 و تم إفتتاح قاعة المدينة الجديدة في عام 1897.

 

ألستر

ألستر

ألستر هو أحد روافد اليمنى لنهر إلبه في شمال ألمانيا, و منبعه يقع بالقرب من هينستيدت أولزبورغ, و يتدفق إلى الجنوب خلال مدينة هامبورغ و يلتقي نهري إلستر و إلبه في مركز المدينة, و يعتبر نهر ألستر هو ثاني أهم نهر في مدينة هامبورغ, و في مركز المدينة يشكل النهر بحيرتين و اللاتان تشكلان أحد أهم السمات البارزة في مدينة هامبورغ.

 

حديقة بلانتين أون بلومين

حديقة بلاتين أون بلومين

حديقة بلانتين أو بلومين هي حديقة حضرية بحجم 116.1 فدان داخل مدينة هامبورغ, و كانت أول زرعة تم زرعها من قِبل يوهان جورج كريستيان ليمان في نوفمبر عام 1821, و الحديقة تقع بجوار مدخل محطة هامبورغ دامتور, و في عامي 1953 و 1973 تم عقد الإتحاد الدولي معرض البستنة الدولي في حديقة بلاتنين أون بلومين.

 

ريبربان

ريبربان

ريبربان هو شارع في منطقة القديس باولي بهامبورغ, و هي واحدة من مركزين للحياة الليلية و هي أيضاً منطقة الضوء االأحمر في المدينة, و هو كما وصفه الألمان بأنه (ميل أكثر الخطائين), و إسم ريبران يعني روبووك و هو المكان الذي يتم فيه صتع الحبال, و حتى عام 1620 كانت روبووكس هامبورغ تقع في نيوستادت و التي تعني المدينة الجديدة على مقربة من نهر إلبه.

 

أوبينالستير

أوبينالستير

أوبينالستير أو بحيرة ألستر الخارجي هي البحيرة الأكبر بين إثنين من البحيرات الإصطناعية, التي تتشكل من نهر ألستر و كلاهما تقع ضمن حدود مدينة هامبورغ, و الأخرى هي بحيرة بينينالستير, و تستخدم مدينة أوبينالستير و شواطئها من سكان هامبورغ للعديد من الرياضات و الترفيه و أغراض مثل الإبحار و التجديف و حتى للتنزه و الإستمتاع بمنظرها الرائع.

 

متحف هامبورغ

متحف هامبورغ

متحف هامبورغ و المعروف أيضاً بإسم متحف هامبورغ التاريخي هو متحف للتاريخ بالمدينة, و تم تأسيس المتحف في موقعه الحالي في عام 1922 على الرغم من أن المنظمة الأم كانت قد بدأت في عام 1839, و تمت تسمية المتحف بإسم متحف هامبورغ في عام 2006, و هي تقع بالقرب من حديقة بلانتين اون بلومين في قلب مدينة هامبورغ.

 

متحف هامبورغ لعرض الفنون

متحف هامبورغ لعرض الفنون

متحف هامبورغ لعرض الفنون هو متحف فني بمدينة هامبورغ, و كان قد تأسس هذا المتحف في عام 1850, و المتحف يضم أحد المجموعات الفنية النادرة, و يسمح المتحف لمحبي الفنون التجول عبر قرون من الفن الأوروبي منذ العصور الوسطى و حتى يومنا هذا, و تركز المجموعات الدائمة لعرض الفنون على اللوحات الألمانية الشمالية في القرن الرابع عشر.

 

كنيسة القديس مايكل

كنيسةالقديس مايكل

كنيسة القديس مايكل هي واحدة من خمسة كنائس رئيسية في هامبورغ و الكنيسة اللوثرية الأكثر شهرة في المدينة, و تعتبر تلك الكنيسة أحد اهم معالم المدينة و تعتبر أيضاً واحدة من أروع الكنائس البروتستانتية الباروكية الهانزية, و قد بُنيت تلك الكنيسة عمداً خلافاً للعديد من الكنائس البروتستانتية الأخرى في هامبورغ و التي بُنيت في الأصل من قِبل الروم الكاثوليك و تحولت إلى بروتستانتية خلال فترة الإصلاح.

 

مقبرة أوهلسدورف

مقبرة أوهلسدورف

 مقبرة أوهلسدروف تقع في منطقة أوهلسدروف في مدينة هامبورغ و هي أكبر مقبرة ريفية في العالم, و ثاني أكبر مقبرة في العالم بعد مقبرة وادي السلام في النجف بالعراق, و معظم الأشخاص المدفونين في المقبرة من المدنيين, و لكن هناك أيضاً عدد كبر من ضحايا الحرب من مختلف الدول, و كانت قد تأسست المقبرة في عام 1877 بإعتبارها مواقع الدفن غير الطائفية و متعددة الإقليمية خارج هامبورغ.

 

أشهر الفنادق في مدينة هامبورغ

 

ستراندهوتل بلانكنيز يقع الفندق بالقرب من موقع شركة إيرباص فونكينويردير و حديقة لوكي شميدت, و يوجد بالفندق 14 غرفة سعر الغرفة 373 دولار.

 

 

بوليفارد هوستل هامبورغ يقع الفندق على مسافة دقائق من المركز الإسلامي بهامبورغ و بالقرب من صالة هامبورغ لعرض الفنون, و يوجد بالفندق 12 غرفة سعر الغرفة 316 دولار.

 

 

هوتل لويس سي جاكوي يقع الفندق على مقربة من جينيشبارك و إرنست بارلاخ هاوس و بالقرب من حديقة لوكي شميدت, و يوجد بالفندق 85 غرفة سعر الغرفة 210 دولار.