أبدأ البحث

تورينو.. عاصمة الثقافة والأعمال الإيطالية

 تورينو.. عاصمة الثقافة والأعمال الإيطالية
تورينو.. عاصمة الثقافة والأعمال الإيطالية

 

مدينة تورينو هي مركز هام للأعمال والثقافي في شمال إيطاليا وعاصمة إقليم بيدمونت, وتشتهر تورينو بالعديد من المعارض الفنية والمطاعم والكنائس والقصور ودور الأوبرا.

 

نبذة تاريخية عن مدينة تورينو

 

في عام 218 قبل الميلاد تعرض سكان جبال الألب الذين إحتلوا الوادي العلوي من نهر بو وكان يطلق عليهم تاوريني لهجوم من قِبل هانيبال لأنه كان متحالفًا مع أعدائهم منذ زمن طويل, وتم القبض على رئيس بلدة التاوريني من قِبل قوات هانيبال بعد حصار ثلاثة أيام, ولكن قليلاً ما كان يذكر التاريخ هذا الشعب, ويعتقد أن المستعمرة الرومانية تم تأسيسها في 27 قبل الميلاد تحت إسم كاسترا تاورينوروم الأول وبعد ذلك سميت جوليا أوغستا تاورينورم, وفي القرن الأول قبل الميلاد أنشأ الرومان معسكر للجيش والذي تم تكريسه فيما بعد لأغسطس, ولا يزال يمكن رؤية شبكة الطرق الرمانية النموذجية في المدينة الحديثة, وخصوصًا في حي يعرف بإسم الرباعي الروماني, ويقع بورتا بالاتينا على الجانب الشمالي من وسط المدينة الحالي ولا تزال محفوظة في حديقة بالقرب من الكاتدرائية, ويتم أيضًا الحفاظ على ما تبقى من المسرح الروماني في منطقة نوفا مانيكا, ووصلت تورينو في ذلك الوقت إلى حوالي 5000 نسمة وجميع الذين يعيشون داخل أسوار المدينة العالية.

 

بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية احتلت المدينة من قِبل هيروليون ثم القوط الشرقيين وآفيريل واللومبارد والفرنجة من شارلمان, وتأسست مقاطعة تورينو في عام 940 وعقدت من قِبل أسرة أردونيك حتى عام 1050, وبعد زواج أديلايد سوسة من أوتو إبن همبرت بيانكامانو إنتقلت ملكية المقاطعة لعائلة كونتات سافوي.

 

موقع مدينة تورينو

 

تقع مدينة تورينو على الضفة اليسرى لنهر بو أمام وادي سوسا ويحيط بها القوس الغربي لجبال الألب وتل سوبيرجا بإيطاليا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في مدينة تورينو مثل:

 

الاستاد الأوليمبي غراندي تورينو

الاستاد الأوليمبي غراندي تورينو

الاستاد الأوليمبي غراندي تورينو والذي كان يُعرف سابقًا بإسم أولمبيكو دي تورينو, هو ملعب متعدد الأغراض يقع في ساحة غراندي تورينو, وتم تصنيفه في الفئة 4 من قِبل الإتحاد الأوروبي وهو أعلى تصنيف ممكن, وكان قد تم بناء الاستاد بأمر من بنيتو موسوليني لذلك تم تسميته على إسم موسوليني لإستضافة دورة الألعاب ليتوريالي للعام الحادي عشر وذلك في عام 1933, وكذلك لإستضافة ألعاب الطلبة في نفس العام.

 

مولي أنطونيليانا

مولي أنطونيليانا

مولي أنطونيليانا هو مبنى تاريخي كبير في تورينو وتم تسميته على إسم مهندسه اليساندرو أنتونيلي, مولي في اللغة الإيطالية هو عبارة عن مبنى من أبعاد هائلة, وبدأ البناء في عام 1863 بعد توحيد إيطاليا بوقت قصير, وتم الإنتهاء منه تمامًا في عام 1889 بعد وفاة المهندس المعماري, وكان المبنى قد صمم في الأصل كمعبد, ويضم الآن المتحف الوطني للسينما ويعد أطول متحف في العالم.

 

متحف مصر

متحف مصر

متحف مصر هو متحف تورينو وهو متخصص في علم الآثار وعلم المصريات, ويضم واحدة من أكبر مجموعات الآثار المصرية مع أكثر من 30000 قطعة أثرية, في عام 2006 وصل عدد زواره 554911 زائر, وهو أحد أكبر المتاحف في إيطاليا, وكانت أول قطعة تصل إلى المتحف بالتعاون مع مصر هو مذبح على الطراز المصري, وهذه القطعة الغريبة حفزت الملك تشارلز إمانويل الثالث لتكليف فيتاليانو دوناتي للسفر لمصر في عام 1753 والحصول على بعض القطع الأثرية.

 

القصر الملكي

القصر الملكي

القص الملكي في تورينو هو القصر التاريخي لعائلة سافوي بالمدينة, وتم بناؤه في القرن السادس عشر وتم تحديثه في وقت لاحق من قِبل كريستين ماري من فرنسا في القرن السابع عشر مع ديكورات من تصميم المهندس المعماري الباروكي فيليبو جوفارا, ويشمل القصر أيضًا على قصر تشيابلس ومصلى ليكون مقرًا للكفن المقدس, وفي عام 1946 تم تحويل المبنى إلى ملكية الدولة ثم قامت الدولة بتحويله إلى متحف.

 

قصر ماداما

قصر ماداما

قصر ماداما هو قصر في تورينو وكان أول مجلس شيوخ للملكة الإيطالية, وإسمه نتيجة الزينة التقليدية من إثنين من ملكات عائلة سافوي, وفي بداية القرن الأول قبل الميلاد إحتل موقع القصر بوبة الجدران الرومانية لمكسيموس كاردو أوغستا تاورينوروم وهو الإسم القديم لمدينة تورينو, وتم إستعادة إثنين من الأبراج القديمة, وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية تم إستخدام تلك البوابة بأنها معقل محصن لدفاعات المدينة.

 

قصر كارينيانو

قصر كارينيانو

قصر كارينيانو هو مبنى تاريخي في وسط مدينة تورينو ويضم حاليًا متحف أحياء, وكان في ما مضى مسكن خاص لأمراء كارينيانو والذي سمي على إسمهم, ويشتهر بواجهته المستديرة الفريدة من نوعها, وأمر ببناء القصر إيمانويل فيليبيرت إبن توماس فرانسيس أمير كارينيانو وزوجته ماري دي بوربون, وبدأ البناء في عام 1679 عندما وصل الأمير إلى سن 51 من عمره.

 

كاتدرائية تورينو

كاتدرائية تورينو

كاتدرائية تورينو هي الكنيسة الكاثوليكية الرومانية الكبرى, وتم تكريسها للقديس يوحنا المعمدان وتم بناؤها خلال فترة بين عامي 1491- 1498, وهي مجاورة لبرج الأجراس الذي بُني في عام 1470, وصممه جوارينو جواريني, وتم إضافة مصلى الكفن المقدس وهو مقره الحالي في الفترة بين عامي 1668- 1694, وتم بناء الكاتدرائية على موقع مسرح المدينة الرومانية القديم.

 

الكنيسة الملكية للقديس لورينزو

الكنيسة الملكية للقديس لورينزو

الكنيسة الملكية للقديس لورينزو هي كنيسة على الطراز الباروكي في تورينو بالقرب من القصر الملكي, وتم تصميم الكنيسة الحالية من قِبل جوارينو جواريني خلال الفترة بين عامي 1668- 1687, وكان إيمانويل فيلبيرت قد أمر بتجديد كنيسة الدوقية القديمة لسانتا ماريا بريسيبا والتي لا تزال موجودة بالقرب من المدخل وذلك مباشرة عقب عودته إلى تورينو في عام 1562, وأمر بتكريس الكنيسة للقديس لورانس.

 

لينغوتو

لينغوتو

لينغوتو هو حي في تورينو وموقع مبنى تورينو الذي يقع تحديدًا في شارع نيزا, وكان يضم فيما مضى مصنع سيارات فيات, وبدأ البناء في عام 1916 وتم إفتتاحه في عام 1923, وكان تصميم المهندس المعماري مات تروكو غير عادي حيث أنه كان متكون من خمسة طوابق حيث وجود المواد الخام في الطابق الأرضي وخط إنتاج السيارات يتم بالصعود إلى الطوابق العليا للبناء, وتظهر السيارات بعد الإنتهاء منها على السطح لتذهب للإختبار.

 

أشهر فنادق مدينة تورينو

 

هوتل إرباني يقع الفندق على بُعد دقائق من لاغرانج 15 وقلعة فالنتينو وبالقرب من سانتا كريستينا وبيازا سان كارلو, ويوجد بالفندق 48 غرفة سعر الغرفة 291 دولار.

 

 

برنسبي دي بايمونت يقع الفندق على بُعد خطوات من لاغرانج 15 وبالقرب من سانتا كريستينا وبيازا سان كارلو وجاليريا سان فيديريكو, ويوجد بالفندق 99 غرفة سعر الغرفة 186 دولار.

 

 

دوبارك كونتمبوراري سويتس يقع الفندق على بُعد خطوات من مسرح نوفو وبالقرب من معرض تورينو وقلعة فالنتينو, ويوجد بالفندق 75 غرفة سعر الغرفة 163 دولار.