أبدأ البحث

صدق أو لا تصدق قرية كاملة معلقة فوق قمة جبل

 صدق أو لا تصدق قرية كاملة معلقة فوق قمة جبل
 صدق أو لا تصدق قرية كاملة معلقة فوق قمة جبل

 

صدق أو لا تصدق هذه الصورة ليست مصنوعة بالفوتوشوب، ولا هي جزءا من فيلم سينمائي، بل هي صورة حقيقية لقرية يمنية!

 

حيد الجزيل هو اسم هذه القرية الأثرية العجيبة والتي تقع على قمة صخرة معلقة بين الجبال في وادي دوعن بمنطقة حضر موت بدولة اليمن، وهي منطقة جبلية وعرة يسكنها عدد قليل من السكان لا يزيد عددهم عن 17ألف نسمة، ويقطنون بيوتا مبنية بالطوب اللبن مكونة من عدة طبقات، ولكنها قوية في نفس الوقت حيث تجد هناك الكثير من البيوت القديمة والتي تتم صيانتها بانتظام  يعود بعضها لأكثر من 500 عام مضت.

 

يحترف معظم سكان هذه القرية مهنة الرعي، حيث يقوم الراعي صباح كل يوم بقيادة قطيعه للرعي وسط الجبال المحيطة بالقرية ثم يعود بها مساء، ويتكون القطيع من حيوانات الماعز الذي يشتهر بمهارته في تسلق الجبال، مما جعله الحيوان الملائم للحياة في هذه البيئة الصعبة.

 

السياح يزورون القرية ويبهرون بدقتها

 

يسكن الناس في الكثير من أجزاء وادي دوعن لكن قمة الصخرة تحولت إلى ما يشبه المتحف الكبير والتي يأتي إليها السياح من كل مكان في العالم. حيث أقيم فوق قمة الصخرة منتجع كامل للاستجمام والاستمتاع بالهدوء والمناظر الطبيعية الصحراوية.

 

وبالقرب منها تقع قرية شبام وهي من أكثر قرى الوادي شهرة حيث يسميها السياح منهاتن الصحراء، نظرا للارتفاع الكبير في مبانيها والتي تتراوح بين 5 طوابق و11 طابقا على الرغم من أنها جميعا مبنية بالطوب اللبن!

 

مقالات ذات صلة

مدينة أسبانية بنيت تحت صخرة عملاقة بناها العرب 

تعرف علي المدينة التي لا يجوع فيها بشر 

 وادي الخبطة حيث التقاء الماء المالح بالعذب  

  نصب جورجيا الغامض