أبدأ البحث

تعرف على مدينة هيروشيما اليابانية صاحبة أول قنبلة ذرية في التاريخ

 تعرف على مدينة هيروشيما اليابانية صاحبة أول قنبلة ذرية في التاريخ
 
 
 
 تعرف على مدينة هيروشيما اليابانية صاحبة أول قنبلة ذرية في التاريخ

 

لا بد أن قد درست في المدرسة أو حتى قرأت في كتاب أو صحيفة أو حتى سمعت في التلفاز اسم مدينة هيروشيما الشهيرة، والتي تعتبر أشهر مدينة في اليابان حتى أشهر من العاصمة طوكيو نفسها، والتي يرجع شهرتها لكونها المدينة صاحبة أشهر مأساة في التاريخ، والتي تمت بها أكبر جريمة عرفتها البشرية وهي إلقاء القنبلة النووية الأولى في العالم.

 

موقع هيروشيما

تقع مدينة هيروشيما على جزيرة هونشو اليابانية حيث تعتبر هي عاصمة محافظة هيروشيما، وتطل على خليج هيروشيما، ويعني اسم هيروشيما باليابانية أي مدينة القلعة القديمة لوجود قلعة ذات تاريخ كبير بها.

 

تاريخ هيروشيما

تعتبر مدينة هيروشيما مدينة حديثة نسبيا حيث تحولت هذه البقعة إلى مدينة مستقرة في أواخر القرن السادس عشر، حيث بنيت بها قاعدة عسكرية لحماية الدولة اليابانية ولم يكن يعيش بها الكثير من السكان وقتها، ولكنها في نهاية القرن التاسع عشر تحولت لمركز تجاري هام في محافظتها، وعلى الرغم من ذلك كانت هذه المدينة مغمورة كثيرا فلم يسمع عنها معظم سكان العالم إلا في أواسط القرن العشرين وتحديدا السادس من أغسطس عام 1945م عندما قامت الولايات المتحدة بإلقاء القنبلة النووية الأولى في العالم على هذه المدينة المسالمة مما تسبب في دمار ما يزيد عن 90% منها في دقائق معدودة ومقتل أكثر من 80 ألف شخص في لحظات، ناهيك عن إصابة ما يقارب من مئة ألف شخص تقريبا من إجمالي 350 ألف شخص وهو تعداد سكان المدينة وقتها. ولكن بعد هذه الماساة استطاع سكان المدينة الصمود وإعادة بناء مدينتهم لتعود أفضل مما كانت.

 

فإذا كنت تنوي القيام برحلة سياحية لزيارة كوكب اليابان الشقيق فلا تنس أن تضع زيارة مدينة هيروشيما اليابانية ضمن خطتك السياحية.

 

لذلك هيا بنا نتعرف على أهم معالم هذه المدينة الهادئة والتي ستشعرك بمدى عمق المأساة التي عاشتها وكيف أن الصمود قادر على إصلاح أي ما تمرته الحياة.

 

جزيرة الضريح 

 

تعتبر جزيرة الضريح من أهم الأماكن السياحية في مدينة  هيروشيما، فهذه الجزيرة الصغيرة المطلة على ساحل البحر، مازالت تحتفظ بالطبيعة ابكر والحياة البرية على صورتها الأصلية، فيمكنك هناك التجول وسط القطعان الغزلان الرشيقة المشاهدة القرود تتأرجح على الأشجار بكل رشاقة وجمال.

 

النصب التذكاري للسلام 

 

يقع النصب التذكاري للسلام بداخل حديقة كبيرة والتي بنيت في نفس المكان الذي القيت فيه القنبلة النووية، والتي يوجد بها العديد من المعالم المرتبطة فنفس الفكرة، ويهدف للترويج لفكرة السلام حول العالم.

 

متحف هيروشيما التذكاري للسلام

 

يعرض هذا المتحف مجموعة كبيرة من الصور والمعروضات والتي تحكي قصة الدمار الذي حدث بسبب القنبلة، وهناك تشتعل شعلة السلام والتي لن يتم إخمادها أبدا حتى تنتهي الأسلحة النووية من العالم كله.

 

قبة القنبلة الذرية

 

تسمى أيضا قبة غنباكو والتي كانت في الأصل قبة لقصر المعرض الصناعي ولكنها حاليا تعتبر رمز الصمود في المدينة حيث أن هذه القبة الحديدية هي الشيء الوحيد الذي صمد بعد الانفجار ولم تنهار، ومازالت حتى اليوم على نفس حالتها ولم يتم ترميمها لتظل تذكر العالم بهذه الجريمة.

 

النصب التذكاري لذكرى ضحايا القنبلة الذرية

 

يقع النصب التذكاري لضحايا القنبلة النووية بين المتحف والقبة وسيظل ليذكرنا بالأشخاص الأبرياء الذين قتلوا غدرا بدون أي ذنب جنوه.

 

نصب السلام للأطفال  

 

هو نصب لتخليد ذكري آلاف الأطفال الذين قتلهم الهجوم النووي على هيروشيما، وقد تم ابنائه بأموال الأطفال زملاء الطفلة ساداكو التي جمعوها بالتبرعات بعد ما توفيت زميلتهم بسبب مرض اللوكيميا الذي اصيبت به من جراء اشعاعات القنبلة، ويظهر على شكل الطفلة ساداكو وهي تحمل طائر الكراكي رمز تحقيق الامال في اليابان حيث كانت تصنع نمازج كثيرة للطائر متمنية أن يعم السلام العالم.

 

قلعة هيروشيما 

 

قلعة هيروشيما كانت أقدم مبنى أثري في المدينة حيث تعود للقرن السادس عشر والتي كان يقطنها إقطاعي شهير، لكنها تدمرت تماما عند إلقاء القنبلة النووية، ولكن تم إعادة بنائها بعد الحرب كنسخة طبق الأصل من القديمة.