أبدأ البحث

متحف الشمع

 متحف الشمع

متحف الشمع هو من أجمل أنواع المتاحف والتي تجد عادة إقبالا كبيرا من مختلف الزائرين لأي مدينة يوجد بها هذا المتحف، حيث يقدم عادة مجسمات دقيقة وبالحجم الطبيعي لشخصيات شهيرة سواء معاصرة أو قديمة ويحب الزوار التصوير معها ومعرفة الكثير من الأسرار عن تلك الشخصيات.

 

ما هو متحف الشمع الأكثر شهرة؟
متحف الشمع

يعتبر متحف الشمع في بريطانيا هو الأكثر شهرة، كما أنه أول متحف من هذا النوع على مستوى العالم، ويُطلق عليه متحف مدام تيسود، وهو يقع في لندن. كما يوجد هناك نسخ أخرى من متاحف الشمع في بعض المدن الكبرى مثل نيويورك وباريس وواشنطن والقاهرة في حلوان وغيرها.

 

تاريخ متحف الشمع في لندن

متحف الشمع

ولدت ماري جروسهولتز والتي كانت تعرف باسم ناري توسو عام 1761 في ستراسبورج في فرنسا، واحترفت صنع نماذج الشمع منذ طفولتها، وصممت أول تمثال حقيقي عام 1777 وهي في سن الـ17، وأصبحت معلمة فنية للسيدة إليزابيث شقيقة الملك لويس السادس عشر ملك فرنسا.

وبعد الثورة الفرنسية تم القبض عليها وكانت في انتظار حكم الإعدام لمدة 3 أشهر حتى تم الإفراج عنها بتدخل صديق مؤثر، ثم ورثت مجموعة فنية كبيرة من معلمها وسافرت حول العالم ولم تستطع العودة إلى فرنسا بسبب حروب نابليون لذا عرضت أشهر أعمالها في لندن واكتسبت شهرة واسعة هناك وأنشأت معرضا خاصا لها.

 

بداية إنشاء متحف الشمع

متحف الشمع

بحلول عام 1835 كانت ماري توسو استقرت في شارع بيكر في لندن وافتتحت متحفا صار مقصدا سياحيا شهيرا حتى أثناء خياتها وخصوصا غرفة الرعب فيه وهي المخصصة لضحايا الثورة الفرنسية ومجرمي الحرب حيث تم تصوير أبشع الجرائم في حق المواطنين بموهبة كبيرة كعلتها صورة تاريخية حية لا يمكن أن تغيب عن الأذهان.

 

وعند وفاة ماري توسو كان المتحف بالفعل يضم 400 شخصية شهيرة، ولكن أصيب بحريق عام 1925، كما أن القنابل الألمانية هدمت جزاء منه عام 1941، وألحقت أضرار بالغة بمعظم النماذج القديمة، إلا أن القليل من أعمال توسو لا يزال موجودا حتى الآن.

 

الشخصيات المعروضة في متحف الشمع

متحف الشمع

لحسن الحظ نجت القوالب الأصلية من التدمير مما سمح بإعادة تشكيل الكثير من النماذج التي تركتها مدام توسو، وتعتبر شخصية مدام دو باري أقدم المنحوتات داخل متحف الشمع في لندن وهو من أعمال كورتيوس والذي يعتبر الأب الروحي لماري توسو والذي كان تبرع لها بكل أعماله عند وفاته، وتوفيت ماري في فراشها عام 1850.

 

تطوير وتجديد المتحف

متحف الشمع

ذكرنا أنه حتى قبل وفاتها كان متحف الشمع يستقبل مئات الزوار، لذا بعد وفاة مدام توسو تولى حفيدها توسيع وتطوير المتحف لينشئ مبنى جديدا في الموقع الحالي على طريق ماريليبون عام 1883 وحقق نجاحا كبيرا، إلا أن تلك التوسعات أجبرته على مشاركة بعض رجال الأعمال في المتحف.

 

وتم صنع أول تمثال لونستون تشرشل عام 1908، ثم تم صنع 10 نسخ بعد هذا، وستجد أشهر الشخصيات البريطانية والعالمية هناك، وتم إنشاء أول فرع خارجي لمتحف مدام توسو عام 1970 في أمستردام ليتوالي بعدها افتتاح متاحف الشمع حول العالم نظرا للإقبال الشديد الذي يلقاه من المواطنين ودوره الكبير في تخليد الكثير من الأحداث سواء على المستوى الاجتماعي أو الفني أو العسكري.

 

تذاكر متحف الشمع في لندن

متحف الشمع

يبدأ سعر التذاكر من 32 جنيه استرليني وهي للرحلات العائلية، وهناك فئات أخرى بـ40 جنيه استرليني، 45 و50 جنيه استرليني أيضا، كما أن هناك أسعار خاصة للدخول إلى قطاعات معينة في المتحف دون مشاهدته كله فيمكن زيارة قطاع شيرلوك هولمز بـ5 جنيهات استرليني، أما الجناح الملكي بـ60 جنيه استرليني.

 

لحجز فندقك إلى جوار متحف الشمع في لندن دووس هنا