أبدأ البحث

فيزا شنجن وإزاي تقدر تدخل 26 بلد بتأشيرة واحدة

 فيزا شنجن وإزاي تقدر تدخل 26 بلد بتأشيرة واحدة

اتفاقية الشنجن هي معاهدة ألغت الحدود الداخلية بين معظم دول قارة أوروبا، بحيث يتم السماح بالتجول داخل دول هذه الاتفاقية بحرية تامة ودون جواز سفر.

والاتفاقية تم توقيعها عام 1985 بين 5 دول أوروبية هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا الغربية وهولندا ولوكسمبورج والتي تم توقيع الاتفاقية فيها داخل مدينة شنجن والتي حصلت الاتفاقية على اسمها منها، ولكن التنفيذ الفعلي لإلغاء الحدود لم يتم قبل عام 1995 على يد 6 أعضاء فيها.

ويؤكد موقع بي بي سي عربي أن الهجمات المتطرفة التي تمت في باريس عام 2016 وأسفرت عن مقتل 130 شخصا أعادت النظر في تلك الاتفاقية من جديد وفرضت بعض المحاذير على الحدود المفتوحة، مما أدى إلى بعض المعوقات في استخدام فيزا شنجن خصوصا مع وجود دلائل قوية على أن مرتكبي العملية تسللوا مع المهاجرين.

 

إيه اللي يهمك كمسافر من اتفاقية شنجن؟

تأشيرة شنجن

بعض المسافرين يخلطون بين اتفاقية شنجن ودول الاتحاد الأوروبي، ولكن ليس كل دول الاتحاد الأوروبي أعضاء في شنجن، كما أن ليس كل من وقَّع على شنجن هو عضو كامل العضوية في الاتحاد الأوربي لأن الانضمام له يكون بمعايير واضحة.

 

إيه هي الدول اللي بتسمح بفيزا شنجن؟

تأشيرة شنجن

هم 26 دولة ويتمثلوا في النمسا والدنمارك والتشيك وبلجيكا وإستونيا وفنلندا وألمانيا وفرنسا واليونان وهنجاريا، وأيسلندا ولاتفيا وإيطاليا وليختنشتاين، ولوكسمبورج وليتوانيا ومالطا وهولندا، والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وسويسرا والسويد وإسبانيا.

وهذا يعني أن هناك 5 دول أوروبية لا تستطيع دخولها بتأشيرة الشنجن وهي كل من رومانيا وكرواتيا وقبرص وانجلترا وبلغاريا.

 

ازاي تقدر تاخد تأشيرة شنجن؟

تأشيرة شنجن

هذا يعتمد على جنسيتك أنت وليس البلد التيي ستتوجه إليها، فالقواعد ليست واحدة على الإطلاق لأي مواطن في أي دولة في العالم أو حتى خارج الاتحاد الأوروبي، فمثلا الدول العربية كلها فيما عدا دول التعاون الخليجي لابد لها من استخراج تأشيرة دخول أو فيزا قبل السفر فعليا.

ولكن مواطنو دول التعاون الخليجي يمكنهم الحصول عليها عن الوصول إلى أحد مطارات الدول الشريكة في الاتفاقية بالفعل.

 

إيه أهم متطلبات استخراج فيزا شنجن؟

تأشيرة شنجن

هناك إجراءات ضرورية قبل تقديم طلب استخراج فيزا شنجن ويتم ملء الطلب إلكترونيا أو سحبه من أحد مقرات السفارات التابعة للاتفاقية ويتم تحديد موعد للتقديم كما هو الحال مع السفر إلى أمريكا مثلا، وأهم الوثائق المطلوبة:

. جواز سفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل من بعد التاريخ المحدد لمغادرة إحدى دول شنجن.

. وجود تأمين طبي او تأمين سفر يغطي فترة الإقامة كلها بحد أدنى 30 ألف يورو.

. وجود حجز طيران وحجز فنادق ثابت وليس وهمي، مع نسخة من الحساب في البنك، وإذا كنت تذهب إلى شخص معين أو مضيف فلابد من ذكر اسمه وعنوانه ونسخة من الصفحة الرئيسية في جواز سفره مع صورة تصريح الإقامة إذا لم يكن أحد مواطني شنجن.

ويجب ملء النموذج باللغة الإنجليزية بشكل صحيح وإرفاق صورتين شمسيتين، وإذا لم يكن لديك رصيد كافي لتغطية تكاليف الإقامة فلابد أن يوقع أحد الأقارب أو المعارف على كفالة وشهادة دعم رسمية.

 

والفرق بين فيزا شنجن وأي فيزا عادية أنه يمكنك استخراج فيزا عادية لدولة إيطاليا مثلا، ولكن لن تتجول بها بسهولة داخل دول الاتحاد الأوربي، وصحيح أن استخراج تأشيرة شنجن أصعب وإجراءاتها أطول ولكن تتيح لك التجول بحرية في 26 دولة أوروبية.