أبدأ البحث

دليل المرأة الحامل

 دليل المرأة الحامل
 
 
 أعراض الحمل
 
 

حدوث الحمل للمرأة المتزوجة حديثا يعد حلم جميل تسعي إلي تحقيقه رغبة منها في تكوين أسرة والرزق بأطفال أصحاء وعند تأخر حدوث الحمل يبدأ القلق والبحث عن الأسباب وراء تأخير الحمل ولكن عند حدوثه قد لا تعلم المرأة بحدوثه رغم ظهور العديد من الأعراض الواضحة ولكن لقلة خبرتها لا تعلم إلا بعد مرور فترة من حدوث الحمل.

 

الأعراض الشائعة لحدوث الحمل

·     غياب الطمث من أولي العلامات وأهمها في كشف حدوث الحمل خاصة لأصحاب الدورة الشهرية المنتظمة فيجب على كل امرأة معرفة موعد دورتها الشهرية وتفيد هذه المعلومة عند حساب موعد الإباضة لأنه من أنسب الأوقات لحدوث الحمل.

·     ارتفاع درجة حرارة الجسم علامة أخرى من اعراض الحمل  تدل على حدوث الحمل.

·     تغيرات بالثدي بحدوث التورم بالثدي مع تضخمهما وتغير لون المنطقة المحيطة بالحلمات من العلامات الظاهرة لحدوث الحمل.

·     كثرة التبول والذهاب إلى الحمام علامة أخري تجعل المرأة تشك في حدوث الحمل لديها.

·     المعاناة من الإمساك يحدث للمرأة مع بداية الحمل لزيادة نسبة هرمون البروجيسترون وهو أمر طبيعي يحدث مع الحمل ويتم التعامل معه بحرص المرأة على تناول كميات كبيرة من الماء حتى تحفظ للجسم رطوبته بصفة مستمرة.

·     المعاناة من المغص والتشنجات بمنطقة أسفل الظهر والبطن.

·     المعاناة من التعب والارهاق الجسدي وعدم ممارسة أنشطة الحياة اليومية بصورة طبيعية.

·     الإقبال على تناول كميات كبيرة من الأطعمة.

·     كثرة النوم عن المعدل الطبيعي.

·     الميل للقيء والغثيان والدوخة ويصاحبها ألم الصداع بالرأس.

·     ظهور كميات صغيرة من الدم في صورة نقط بالملابس الداخلية.

·     المعاناة من التقلب المزاجي والعصبية.

·     تغيرات ملحوظة بالجسم مثلا تغير طبيعة البشرة وظهور الأوردة تحت الجلد بصورة ملحوظة.

كبسولة منع الحمل

تتفق المرأة والرجل على عدد الأطفال داخل الأسرة من خلال تنظيم النسل أو تأخير حدوث الحمل بوجود مسافة أمنة بين كل طفل وآخر تتعرف المرأة على الوسائل الآمنة التي تناسب طبيعة جسمها لتناوله لمنع حدوث الحمل في الوقت الحالي، وتتنوع الوسائل المتبعة في منع حدوث الحمل في صورة حبوب أو حقن أو استخدام اللولب النحاسي ولكن هناك نوع آخر يمكن للمرأة استخدامه وهو كبسولة منع الحمل.

 

الوسائل المتبعة في منع الحمل

تتنوع الوسائل المتبعة في منع الحمل حسب مميزات وعيوب كل وسيلة وعند الحديث عن كبسولة منع الحمل  فهي تأخذ تحت الجلد بزراعتها ويكون دورها افراز الهرمونات بنسب بسيطة تصل إلي الدورة الدموية ويكون هدفها الأساسي التأثير على بطانة الرحم لتبدو في صورة غير مؤهلة لزرع الجنين وإحداث اختلالات بالتبويض.

  

مميزات الكبسولة في منع الحمل

تتميز كبسولة منع الحمل في أنها آمنة جدا في الأستخدام مع استمرار فاعليتها لفترة طويلة ومنع حدوث الحمل من 3 إلي 5 سنوات وفي حالة نزعها من الجسم للرغبة في الإنجاب يتم نزعها وقت ما ترغب المرأة التي تقرر إنجاب طفل أخر في الوقت الذي تريده وما يميز الكبسولة عدم تأثيرها على كميات اللبن المتواجد عند الأم المرضعة كما لا تظهر على المرأة الالام الظهر التي تحدث عند تركيب اللولب النحاسي والعيب الأساسي لها هو تأخير وغياب الدورة الشهرية وحدوث اضطرابات بها أثناء استخدامها.

 

المرأة الحامل

تتنوع المعلومات التي يجب أن تعرفها المرأة الحامل ويمكن اعتبارها دليل المرأة الحامل، يحتوي على كل ما يخص عملية الحمل من بدايتها حتى انتهائها يحتوي علي

مدة الحمل الطبيعية 40 أسبوع (تسعة أشهر ) كاملة قد تطول عن ذلك وقد تقصر، فهناك من تلد في الشهر السابع وهناك من تلد بالشهر الثامن وهناك من تتم تسعة أشهر كاملة

مراحل تطور الجنين عبر أشهر الحمل من بدايته ومتابعة وزنه وطوله وكافة المتغيرات التي تطرأ عليه حتي يصل إلي شكل الإنسان الطبيعي مع انتهاء الشهر التاسع.

يحتوي الدليل على كافة التعليمات اللازمة والتي يجب على المرأة الحامل الانتباه إليها طوال فترة الحمل للحماية من المضاعفات التي قد تحدث وتؤثر في سير عملية الحمل طبيعيا.
المصدر :