أبدأ البحث

أصغر دولة في العالم

 أصغر دولة في العالم
 

أصغر دولة في العالم

أصغر دولة في العالم هي مدينة الفاتيكان، والتي تعتبر مدينة إيطالية وفي الوقت نفسه دولة مستقلة بذاتها وهذا من حيث المساحة، فما هي الفاتيكان ولماذا تم اعتبارها دولة منفصلة في البداية، وهل هناك عدد سكان أصغر منها.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

إيه هي مساحة أصغر دولة في العالم؟

أصغر دولة في العالم

ممكن متصدقش ده، لكن مساحة الفاتيكان تعتبر أقل من مساحة حديقة سنترال بارك الشهيرة في نيويورك، فبتوصل مساحتها إلى 440 كم مربع تقريبًا، وعدد سكانها حوالي 801 نسَمة، ولكنها مش أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان، ولكنها في المرتبة الثالثة بهذا الخصوص.

فالأصغر من حيث عدد السكان هي جزر كوكوس، وبعدها جزر بيتكيرن.

 

ليه الفاتيكان أصغر دولة في العالم؟

أصغر دولة في العالم

تعتبر الفاتيكان المقر الرسمي لبابا الكنيسة الكاثوليكية منذ سنة 1377 ورغم كده كانت جزء من الدولة الرومانية وبعديها  وده بناءً على اتفاقية لاتران، واللي تم توقيعها بعد سنوات من الصراع على السلطة بين الباباوات والقادة السياسيين بشأن من تحق له السيطرة العليا في المنطقة لحد ما انتهى الصراع ده على يد موسوليني.

آه فهذا الزعيم الإيطالي الفاشي كان هو سبب إنهاء الصراع طويل الأمد بين السياسة والدين في أوروبا لما وافق على معاهدة لاتران في 11 فبراير 1929 واللي بموجبها أصبحت الفاتيكان بحدودها الحالية دولة مستقلة عن إيطاليا وده في مقابل اعتراف البابا بمملكة إيطاليا بعد 60 سنة من الصراعات، وتقريبا 75% من مواطني الفاتيكان من العاملين في السلك الكهنوتي.

 

إيه هي أهم وأغرب الحقائق عن الفاتيكان كأصغر دولة في العالم؟

أصغر دولة في العالم

·         مفيش ليها لغة رسمية محددة، يعني مثلا لغة الكرسي البابوي الرسولي هي اللاتينية وهي برضه لغة المراسلات الرسمية والكتابات، وبحكم إنها وسط إيطاليا فمعظم سكانها بيتكلموا إيطالي وكمان ألماني، ولكنها بأكتر من 33 لغة تانية بتشكل أتباع الكنيسة الكاثوليكية على مستوى العالم.

 

·         رغم إن عدد سكانها من الأصغر إلا إن عدد أتباعها بيوصل لأكتر من 1.147 مليار نسمة وده التناقض الصارخ بين مساحتها وعدد سكانها وبين العدد الفعلي من الناس اللي بتنتمي ليها وبتخضع لأوامر البابا.

·         بابا الفاتيكان بيتحكم فعليًا ومسؤول عن أكتر من 23 موقعًا خارج حدود الفاتيكان في روما وبيعتبر أغلبها كنائس وأديرة خاضعة لسيطرة البابا وليس لدولة إيطاليا، والمواقع دي كلها بتوصل مساحتها لأكثر من مساحة الفاتيكان نفسها.

 

·         الفاتيكان ملهاش دخل مستقل من ثروات طبيعية مثلا أو أنشطة اقتصادية، ولكن أهم مصدر مالي ليها هي إيطاليا نفسها، وده لإن اتفاقية لاتران نصت على دفع مبلغ سنوي من إيطاليا للفاتيكان تعويضًا عن خسائر الكرسي البابوي بعد القضاء على الولابات البابوية واللي كانت ممتدة من الساحل في جنوب روما إلى الشمال في البندقية، وده بعد الحروب مع السياسيين واللي قسمت إيطاليا إلى 3 أقسام.

 

·         تضم الفاتيكان كاتدرائية القديس بطرس على قمة مدينة الموتى والتي تعتبر مقبرة رومانية نتيجة حرق نيرون للمسيحيين عام 64 بعد الميلاد وكان منهم القديس بطرس تلميذ يسوع وأول اسقف لروما، وبُنيت الكاتدرائية في القرن الرابع الميلادي بعد الاعتراف بالديانة المسيحية في روما.

 

·         لا يوجد جيش خاص للفاتيكان وهي حتى لا تخضع لحماية إيطاليا، ولكن تم التعاقد مع الحرس السويسري كقوة مرتزقة تحمي البابا منذ عام 1506، وعلى الرغم من أن الجيش يبدو شرفيًا إلا أنه حاصل على أفضل التدريبات على مستوى العالم وكان له الكثير من الأفضال في حماية البابوية في عهد نهب روما خلال القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي.

 

للحصول على فيزا إيطاليا

فيزا إيطاليا

فندق قصر ابها

فندق قصر ابها