أبدأ البحث

قصر المصمك

 قصر المصمك
 

قصر مصمك

قصر المصمك من الأماكن التاريخية بالمملكة السعودية، يعتبر قصر المصمك من القصور التي تحمل بصمة تاريخية وحضارية مهمة جدًا في المملكة، ويقع القصر في وسط العاصمة الرياض، والمصمك أو المسمك هو البناء المرتفع والحصن السميك.

ما هو قصر مصمك

قصر المصمك

كان القصر يسمى بالمسمك إشارة لسمك جدرانه وبنائه، ولكن لاستبدال العامة حرف السين بالصاد، عرف القصر بين الناس باسم قصر المصمك، ويرجع تاريخ قصر المصمك للقرن الثامن عشر، وهو حصن كبير شُيد من الطين والطوب اللبن وشهد ميلاد المملكة، وفي سنة 1902استولي الملك عبد العزيز على الحصن وسيطر على الرياض بعد نفيه في الكويت، ومن هذا الحصن غزا عبد العزيز آل سعود ووحد الممالك والأقاليم المختلفة التي تتكون منها المملكة العربية السعودية اليوم.

قصر المصمك

قصر المصمك

يقع قصر المصمك في قلب عاصمة المملكة، في الرياض، وكان قديمًا يقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الرياض بجوار السور القديم. ويطلق الآن على المنطقة الواقع بها القصر اسم "حي الديرة".

تاريخ القصر المبهر

قصر المصمك

بني القصر في عام 1312ه، بأمر من الأمير عبد الرحمن ضبعان، بعد أن تولى مهام حكم إمارة الرياض، وذلك في عهد محمد الرشيد وحكم آل رشيد. وكان يستخدم كحصن ومقر للحامية ومنه تدار شئون الرياض، حتى تولى آل سعود الحكم.

استخدم قصر المصمك كمخزن للأـسلحة أثناء معركة فتح الرياض فيه عام 1902م، التي وقعت بين كلّ من آل سعود وآل رشيد. وآثار المعركة لا زالت موجودة حتى الوقت الحالي على باب القصر.

الرياض تهتم بالقصر وتاريخه

قصر المصمك

قامت أمانة مدينة الرياض بإدراج قصر المصمك في دراسة لترميمه في خطوة لتطوير مدينة الرياض عام 1400ه. كما قامت وزارة المعارف مع هيئة التطوير بترميم القصر، وبذلك تم تحويل قصر المصمك لمتحف.

في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز تم افتتاحه للجمهور كمتحف أثري عام 1416ه-1995م.

آثار قصر المصمك

قصر المصمك

- سنة الرمح: التي قتل بها ابن عجلان حاكم الرياض، أثناء معركة فتح الرياض، حيث رماه فهد بن جلوي بحربة أخطأته وأصابت الباب، وظل أثرها ليومنا هذا.

- المتحف: ويضم الكثير من آثار ومقتنيات المملكة قبل اتحادها على يد آل سعود.

- الباب الأصلي: وهو المكان الذي دارت عليه المعارك في القصر.

معالم ومكونات قصر المصمك

قصر المصمك

- الأبراج: سمة مميزة للقصر، تقع في كلّ زاوية من زوايا القصر الأربعة، وتتميز هذه الأبراج بشكلها الاسطواني الذي يصل طوله حتى ثمانية عشر مترا، أما عرضها فيصل لمتر وربع، ويتم الصعود إليها من خلال درج داخلي يحتوى على سلالم خشبية، وتحتوي هذه الأبراج على أماكن للرماة، كما يوجد برج خامس بشكل مربّع في وسط القصر يسمى بالمربعة، وهذا البرج يشرف على القصر من خلال شرفته العليا.

-- يحتوى قصر المصمك على فناء رئيسي، فناء للرئيس، وثلاث وحدات، واحدة للحاكم والأخرى لبيت المال والثالثة لاستقبال الزوار، وتحيط بالفناء مجموعة من الغرف المتصلة ببعضها البعض عبر أعمدة داخلية، كما يوجد درج بالجهة الشرقية من الفناء يوصل الزوار للدور الأول للقصر وكذلك سطح القصر.

- المسجد: يقع مسجد قصر المصمك على الجهة اليسرى من المدخل، ويمتلئ سقف المسجد وجدرانه بفتحات التهوية والإضاءة، بالإضافة لوجود محراب، يضمّ المسجد العديد من الأعمدة، والأرفف لوضع المصاحف.

- الديوانية: أو المجلس ويقع في مواجهة البوابة، مقابل المدخل، وهو عبارة هن غرفة ذات شكل مستطيل بها الوجار التقليدي(وجار نجد)، والعديد من فتحات التهوية والإنارة.

- البئر: يوجد بالقصر بئر ممتلئ بالماء العذب، يقع شمال شرق القصر، ويحصل الناس على الماء منه من خلال الدلو، وذلك باستخدام البكرة المركبة على فوهة البئر.

- بوابة القصر: تقع بوابة قصر المصمك في الاتجاه الغربي منه، بارتفاع 3.60 م وبعرض 2.65 م، وبسمك 10 سنتيمترات، وقد تم بناؤها من الأثل وجذوع النخيل، وتضم البوابة ثلاثة عوارض سمك كل واحدة منها خمسة وعشرون سم ، وتتوسط بوابة قصر المصمك بوابة أخرى صغيرة تسمى خوخة، صممت لعبور شخص واحد فقط.