أبدأ البحث

أبرز أحياء العاصمة الإدارية الجديدة

 أبرز أحياء العاصمة الإدارية الجديدة
 

أبرز أحياء العاصمة الإدارية الجديدة 

 

وسط القاهرة، العاصمة المصرية الكبيرة يوجد العديد من المؤسسات الحكومية والوزارات، والشركات الهامة وقد أدي ذلك لخلق زحام مستمر في وسط المدينة، ولهذا وجب التفكير في نقل جميع هذه المباني الحكومية والإدارية لمكان أخر بعيد عن قلب العاصمة، وهذا المكان هو العاصمة الإدارية الجديدة، والتي سنتعرف على تخطيطها، ومختلف الأحياء التي تضمها المدينة الجديدة. 

 

الحي الحكومي العاصمة الإدارية الجديدة 

يشغل الحي الحكومي مساحة كبيرة داخل العاصمة الادارية الجديدة تصل إلى 1,133 فدان، وهذه المساحة ستضم جميع الوزارات والهيئات الحكومية، وهذا بالإضافة إلى مبني البرلمان المصري، ومبني مجلس الوزراء، ومن الشركات الكبيرة التي تعمل داخل الحي الحكومي، شركة أوراسكوم، والتي تنفذ مبني مجلس الوزراء، وشركة المقاولون العرب والتي تنفذ مبني البرلمان.

 

حي السفارات

لأخذ الاحتياطات اللازمة داخل العاصمة الإدارية الجديدة، ولتجنب الاختناقات المرورية، فقد تم نقل أحياء مهمة كحي السفارات لمساحات أوسع، وتصل مساحة حي السفارات إلى 1500 فدان، ومساحة السفارات تختلف من سفارة لأخرى.

وإلى الآن يوجد 30 موقع تم حجزهم من دول أجنبية وعربية داخل العاصمة الإدارية الجديدة لبناء مباني السفارات، وأبرز هذه الدول، الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل ونيجيريا والمملكة السعودية والهند واليابان وعدد من الدول الأخرى، بالإضافة لطلب بعض المنظمات العالمية مثل البنك الأفريقي والفاو الدولية أن يكون لها مقرات داخل العاصمة الجديدة.

 

حي المال والأعمال

يقع حي المال والأعمال بين محور محمد بن زايد الشمالي والجنوبي، وقد تم بدأ العمل فيه عام 2017، وتقدر مساحة الحي بحوالي 195 فدان، وهو أحد أكبر الأحياء في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي يتم العمل عليها ضمن المرحلة الأولي في العاصمة الجديدة.

ويتم تصميم الحي من قبل شركة CSCECالصينية الكبيرة، وهي المسئولة عن تنفيذ الحي وتمويل عملية التنفيذ، إلا أن الحي مملوك للجهات المصرية، وبلغت حجم الاستثمارات في الحي إلى 3 مليارات و200 ألف دولار.

وحي المال والأعمال مخطط لتوفير منطقة راقية ومتطورة لرجال المال والأعمال، هذا من خلال أنشاء عدد كبير من البنوك الدولية، وعدد من الأبراج الإدارية والتجارية، بالإضافة إلى البورصات، ويضم مخطط الحي أيضًا أكثر من 20 برجًا تقدم وحدات إدارية وسكنية وخدمية.

 

الاحياء السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة 

بجانب أحياء المال والأعمال والأحياء الإدارية فقد خصصت الدولة نحو 20 حي للمناطق السكنية، وتعمل على أنشاء هذه الأحياء شركات القطاع الخاص بجانب الحكومة، وسوف يتم أنشاؤها على عدة مراحل مختلفة، وبالفعل تم الانتهاء من 80% من المرحلة الأولي، وهي عبارة عن 8 أحياء، ومن المقرر ضمن خطة البناء الانتهاء من نصف مليون وحدة سكنية مقسمة إلى متوسطة وفوق متوسطة وراقية:

1-    الحي السكني الثالث R3
يضم الحي حوالي 24 ألف وحدة سكنية، وقد تم الانتهاء من أغلب المشروع، ويتكون من 8 مجاورات رئيسية مقسمة كالتالي: 697 مبني سكنيًا، تضم حوالي 20 ألف وحدة سكنية، و328 ألف فيلا.

2-    الحي السكني الخامس R5العاصمة الإدارية الجديدة
يسمي كذلك بجاردن سيتي الجديدة، وصُمم الحي ليحاكي القاهرة الخديوية القديمة، ويمتد الحي على مسافة 1000 فدان، ومن تنفيذ الهيئة المجتمعات العمرانية، ويضم 23 ألف وحدة سكنية.

3-    الحي السكني السابع R7
يعتبر الحي اسابع أبرز الأحياء السكنية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، ويقع على مساحة 1500 فدان، وموقعه قريب من الحي الحكومي، ومجمع الوزارات، ومنطقة النهر الأخضر، ويضم عدد من الكمبوندات الهامة مثل كمبوند زافاني، كمبوند بوكا، كمبوند سوانيو، كمبوند الموندو.

4-    الحي السكني الثامن R8
من الأحياء السكنية المميزة والراقية في العاصمة الجديدة، والذي تصل مساحته 2500 فدان، ويطل على النهر الأخضر، ويضم الكثير من الكمبوندات الراقية وابرزها كمبوند البوسكو، كمبوند اناكاجي، وكمبوند مينوركا.

 

مميزات أحياء العاصمة الإدارية الجديدة

-      جميع المشروعات السكنية داخل العاصمة الإدارية الجديدة بها العديد من الخدمات بالإضافة إلى المساحات الخضراء والبحيرات الصناعية.

-      تصميمات المباني عصرية ومصممة على الطرق الأوروبية الحديثة.

-      العديد من المرافق والخدمات الترفيهية والتجارية من أجل حياة أفضل داخل العاصمة الجديدة.

-      تقوم شركة صينية ببناء ناطحة سحاب كبيرة تعد الأكبر في القارة الأفريقية حيث يصل ارتفاعها إلى 345 متر.