أبدأ البحث

طليطلة المدينة الأثرية

 طليطلة المدينة الأثرية
 طليطلة المدينة الأثرية

 

مدينة طليطلة هي أحد أجمل المدن التراثية في إسبانيا, ولذلك قامت منظمة اليونسكو بإدراج المدينة بالكامل في قائمة التراث العالمي عام 1986 لكثرة المعالم التاريخية التي تُظهر تعايش الثقافات الإسلامية و المسيحية و اليهودية معاً.

 

نبذة تاريخية عن مدينة طليطلة

 

يُرجع البعض تاريخ المدينة إلى العصر البرونزي, و وفقاً لدون إسحاق أبرابانيل و قد كان شخصية يهودية بارزة في إسبانيا في القرن الخامس عشر و كان من ضمن حاشية الملك الموثوق فيهم فإن مدينة طليطلة سُميت بهذا الإسم من قِبل اليهود الذين إستوطنوا فيها في القرن الخامس قبل الميلاد و يعتقد البعض أنهم أطلقوا على المدينة هذا الأسم ليتشابه مع كلمة (التيه) بالعبرية نسبة إلى حادثة التيه في القدس, كما يقول أن افسم الأصلي للمدينة هو بيريسفالي و الذي أطلقه السكان الأوائل للمدينة.

 

تم غزو مدينة طليطلة من قِبل الرومان عام 193 قبل الميلاد و أصبحت مستعمرة رومانية هامة  و عاصمة كاربينتيا, و بدأت تزداد أهمية المدينة خلال العصر الروماني لكونها المركز التجاري و الإداري الرئيسي في مقاطعة كارثجينينسيس الرومانية, و بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية أصبحت طليطلة عاصمة القوط الغربيين في إسبانيا و غزا المغاربة شبه الجزيرة الإيبيرية في السنوات الأولى من القرن الثامن.

 

تحت حكم الخلافة الأموية في قرطبة كانت طليطلة هي مركز لحركات التمرد التي ظهرت بين عامي 761 إلى 857 ميلادي, و قد سيطر بنو قسي على المدينة حتى عام 920 ميلادي و في عام 932 وقعت المدينة تحت حكم عبد الرحمن الثالث بعد حصار واسع النطاق, و قد شهدت مدينة طليطلة الفترة التاريخية المعروفة بإسم كونفيفينسيا أي التعايش بين اليهود و المسيحيين و المسلمين , و بعد سقوط الخلافة الإسلامية اصبحت طليطلة عاصمة و احدة من أغنى الطوائف في الأندلس, و بسبب موقع المدينة المركزي في شبه الجزيرة الإيبيرية كانت طليطلة مركزاً للنزاع بين الحكام المسلمين و المسيحيين في شمال إسبانيا.

 

في عام 1085 إحتل الملك ألفونسو السادس ملك قشتاله مدينة طليطلة و كانت هذه اول مرة تستحوذ فيها القوى المسيحية على مدينة إسلامية كبيرة في الأندلس, و قد بدأت السلطات في العمل على نشر الوعي بالدين المسيحي.

 

موقع مدينة طليطلة

 

تقع مدينة طليطلة في قلب إسبانيا على مسافة 70 كيلومتر من مدينة مدريد.

 

متحف سانتا كروز

يقع متحف سانتا كروز في موقع مستشفى سانتا كروز التي كانت موجودة في القرن السادس عشر, و يتضمن المتحف ثلاثة مجموعات: مجموعة الفنون الجميلة, و الفنون الزخرفية, و علم الآثار, في مجموعة الفنون الجميلة تعتبر مجموعة لوحات القرنين السادس عشر و السابع عشر هي الأبرز و الأكثر جذباً و خاصة أعمال غريكو و لويس تريستان, و من أفضل أعمال غريكو لوحة العذراء و التي رسمها في آخر سنواته.

 

الكازار

ترجع هذه القلعة لوقت الإحتلال المغاربي, و قد تم بناءها في موقع القلعة الرومانية السابقة,     وقد تم تجديد هذه القلعة من قِبل الملوك المسيحيين (ألفونسو السادس في القرن الحادي عشر, و ألفونسو العاشر في القرن الثالث عشر), و هي قلعة لديها شكل مربع و أربعة أبراج ركنية تم بناءها في عهد الإمبراطور شارل الخامس في القرن السادس عشر, و تعكس واجهة القلعة طراز عصر النهضة في فترة حكم شارل الخامس خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

 

سيناجوجا ديل ترانسيتو

و هو النصب التذكاري اليهودي الأبرز في مدينة طليطلة,و يقع سيناجوجا ديل ترانسيو في قلب الحي اليهودي و الذي كان مجمع سكاني لليهود فقط في القرن الرابع عشر, و قد تم بناء هذا النصب التذكاري عام 1356 من قِبل صموئيل ها ليفي أمين صندوق الملك بيدرو الأول ملك قشتالة, و يعتبر هذا المبنى هو أهم مثال على الفن المعماري للسفارديم (اليهود الأسبان) على مستوى العالم, و يزين المعبد زخارف هندسية و نباتية معقدة و بعض الأشكال المشتقة من الفن المغاربي إلى جانب نقوش باللغة العربية و العبرية.

 

متحف إل غريكو

إل غريكو الرسام الأسباني الشهير وُلد في كريت أكبر الجزر اليونانية في عام 1541 و إسمه الحقيقي دومينيكوس ثيوتوكوبولوس , و في عام 1577 جاء إلى إسبانيا حيث كان يُسمى إل غريكو أي اليوناني, و عاش إل غريكو في الحي اليهودي و كان منزله بجوار سينوجوجا إل ترانسيو, و تم تجديده عام 1906 و يزين المبنى بالأثاث و المنحوتات الخاصة بإل غريكو, و يوجد في الطابق الأول للمتحف ثلاث غرف تحتوي على أكثر من 20 عمل لإل غريكو.

 

كريستو دي لا لوز

تعتبر هذه الكنيسة أعظم شاهد على التراث المتنوع لطليطلة, و قد بنيت هذه الكنيسة الصغيرة بإعتبارها مسجد للعرب عام 999 في موقع كنيسة القوط الغربيين في وقت سابق, و قد ظل المبنى المغربي الأصلي سليم مع واجهته المقنطرة و سلسلة من أقواس حدوة الحصان, بعض الأعمدة الداخلية ظلت باقية من كنيسة القوط الغربيين, و في القرن الثاني عشر تم تحويل المسجد إلى بيت عبادة مسيحي.

 

دير سان خوان دي لوس رييس

يقع الدير شمال غرب الحي اليهودي و قد تم تأسيسه عام 1553, و لها مدخل عظيم تم تصميمه من قِبل كوفاروبياس, و على الواجهة الخارجية توجد السلاسل التي تحرر منها المسيحيون من الأسر المغاربي,الدير يحتوي على ملى رائع و صحن واسع و قبو, و يعتبر هذا الدير الذي يرجع إلى القرن السادس عشر من أروع أمثلة العمارة القوطية في سنواتها الأخيرة في إسبانيا.

 

سانتا ماريا لا بلانكا

يرجع تايخ هذا المعبد اليهودي الرائع إلى القرن الثاني عشر, بعد أحتلال المسيحيين لطليطلة عام 1405 تم تحويل المعبد إي كنيسة سانتا ماريا دي لا بلانكا, و يتميز الحرم الرائع بصفوف و أعمدة مزينة بأقواس, و من الواضح أنه متأثر بالعصر الموحادي للهندسة المعمارية المغاربية, و عند الجدار الشرقي للمبنى و الذي يواجه إتجاه القدس كان يوجد تابوت به مخطوطات قديمة من التوراة.

 

قلعة سانت سيرفاندو

تقع قلعة سانت سيرفاندو قبالة جسر ألكانتارا على الضفة اليسرى من النهر, و تم بناء هذه القلعة في القرن الرابع عشر كدير بتكليف من ألفونسو السادس و لكنها أيضاً خدمت العديد من الأغراض العسكرية بسبب موقعها الإستراتيجي, القلعة هي مثال مذهل على الطراز المدجن في إسبانيا, مع أبراجها الهائلة, و مدخل على الطراز العربي, بالإضافة إلى هيبة القلعة الشامخة, و لكنها ليست مفتوحة دائماً للزوار و إنما يمكن رؤيتها من الخارج فقط.

 

كنيسة سانتو تومي

كنيسة سانتو تومي و التي يرجع تاريخها للقرن الثاني عشر, وتقع غرب الكاتدرائية المطلة على الحي اليهودي, و تعتبر هذه الكنيسة هي معلم آخر كان أصله مسجد, في القرن الرابع عشر تم تجديد الكنيسة من قِبل كونت أورجاز على الطراز القوطي مع برج المدجن, و تمتلك الكنيسة واحدة من اللوحات الأكثر شهرة لإل غريكو, و تفتح الكنيسة للزوار و يمكن دخولها مقابل رسوم قليلة.

 

من أشهر فنادق مدينة طليطلة

 

كورتيارد باي ماريوت مومي يقع الفندق بالقرب من مركز ماومي التجاري القديم و مسرح سترانهان, و يوجد بالفندق 90 غرفة سعر الغرفة 159 دولار.

 

 

ريزيدنس إن باي ماريوت طليطلة ماومي يقع الفندق في قلب مدينة مومي و بالقرب من مركز ماومي التجاري القديم و مركز ماومي التجاري الرياضي, سعر الغرفة بالفندق 159 دولار.

 

 

فندق هيلتون جاردن إن توليدو بيريسبرج يقع الفندق بالقرب من مركز مقاطعة لوكاس الترفيهي و مسرح سترانهان, و يوجد بالفندق 184 غرفة سعر الغرفة 189 دولار.