أبدأ البحث

كشمير... سويسرا الهند

 كشمير... سويسرا الهند
 كشمير... سويسرا الهند

 

إن الرحلة إلى ولاية سريناجار الهندية لن تكتمل إلى بزيارة كششمير، فهي لم يطلق عليها لقب سويسرا الهند من فراغ، حيث أنها مليئة بالزهور في فصل الربيع وبالثلوج في فصل الشتاء، ويمكن رؤية القرى الكشميرية الجميلة مع بيوتها الخشبية التقليدية وأسطح المباني الملونة على طول الطريق، وهي نقطة انطلاق رائعة لزيارة هذه المدينة الساحرة.

 

موقع كشمير

تقع جغرافيا في وسط آسيا بين الهند والصين وباكستان، في جنوب جبال الهيمالايا من الجهة الغربية.

 

نبذة تاريخية عن كشمير

أصبحت كشمير منذ وقت مبكر مأوى للبوذيين والهندوس، ويعود تاريخ دخولها الإسلام للقرن الأول الهجري وضمها جلال الدين أكبر غلى دولة المغول الإسلامية عام 1587 واحتلها الإنجليز عام 1839، كما تعرضت لاحتلال متناوب بين الصين وباكستان والهند.

 

وقد قررت الأمم المتحدة عام 1949 اجراء استفتاء ليقرر شعب كشمير مصيره بالإنضمام لأي دولة من الدول باكستان أو الهند أو الصين خاصة مع النزاعات المتبادلة بين الـ3 دول وخاصة بين الهند وباكستان، لكن الاستفتاء لم يتم أبدا بسبب احتلال بعض أجزاء من كشمير، ولا يزال الصراع مستمرا خاصة مع مطالب متزايدة من السكان بالاستقلال عن كلتا الدولتين.

 

ورغم هذه المشكلات إلا أن كشمير تلقى إقبالا سياحيا متزايدا بسبب طبيعتها الرائعة ومناظرها الفريدة والخليط الثقافي المتنوع فيها.

 

ومن أهم المزارات السياحية في كشمير

 

المرج الذهبي

أوسونامارج وهو نهر جليدي تحيط به مناظر طبيعية خلابة ويتم فيه تصوير الكثير من أفلام بوليود الساحرة، ويمكن ركوب الأحصنة للوصول إليه أو ركوب السيارة والبقاء في خيام والاستمتاع بتناول خيارات متعددة من الطعام ، فهي جولة من جولات العمر التي لا تنسى.

 

مرج الزهور

أو جولمارج وهي منطقة التزلج في الهند شتاءا ومساحة هائلة من مروج الزهور في الربيع ابتداءا من نهاية ديسمبر إلى أبريل ، ويمكن ركوب تليفريك فوقها والتمتع بالمناظر الرائعة حيث يوجد بها أعلى تليفريك في العالم على ارتفاع 13 ألف قدم فوق جبل أفاروات.

 

وادي الرعاة

أو باهالجام، وهي رحلة روحية رائعة بين التلال المغطاة بالثلوج حيث يزور الناس بيت أمارناث ياترا ، وهي مغامرة سياحية نادرة لرؤية الطقوس الروحية الهندية وصيد سمك السلمون المرقط والتجول في النهر.

 

يوسمارج

هي منطقة مترامية الأطراف على نهر الجانج ويمكن الوصول إليها سيرا على الأقدام وسط غابات خلابة أو ركوب حصان، وهي موطن أكثر المزارات الصوفية الإسلامية المقدسة في الهند، ومحل أكبر وأكثر أشجار التفاح بالإضافة للحلوى المتنوعة والمختلفة.

 

قمة سينثان

هي رحلة رائعة لمحبي المغامرة وتسلق المرتفعات حيث يلقى اقبالا سياحيا متزايدا ويستغرق صعوده ساعتين ونصف ويمكن تسلقه بالحبال أو اتخاذ طريق الدراجات ، والاستمتاع بالتخييم في الهواء الطلق.

 

جبال الهيمالايا

تشتهر بكونها مقرا للاله الهندوسي شيفا لذا يتم تنظيم رحلات روحية ودينية مقدسة لكهف هذا الإله ومشاهدة التراتيل والطقوس التي تتم من قبل التاريخ ومقر للكثير من الكتب المقدسة والكتابات الروحانية والاستماع لتراتيل تقام حتى الآن.

 

حدائق المغول

هي من أهم وأكبر الحدائق في الهند وتتميز بالمدرجات الخضرار والنوافير المتتالية والزهور بالإضافة لأنها تطل بزاوية بانورامية على بحيرة دال.

 

بحيرة دال

هي المعلم الأكثر تميزا في كشمير وهي مقر للكثير من الجمعات الوطنية وأصحاب المراكب والصيادين، وتوحد خقول من زهور اللوتس في أجزاء من البحيرة، ويمكن استكشافها بركوب قارب والتمتع بنزهة رائعة فيها.