أبدأ البحث

بلنسية.. ساحرة البحر المتوسط

 بلنسية.. ساحرة البحر المتوسط
 بلنسية.. ساحرة البحر المتوسط

 

بلنسية هي عاصمة مقاطعة بلنسية  وهي ثالث أكبر مدينة في إسبانيا بعد مدريد و برشلونة, و ميناء بلنسية البحري هو خامس أكثر الموانئ إزدحاماً في أوروبا.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بلنسية

 

بلنسية هي واحدة من أقدم مدن إسبانيا التي تم تأسيسها في العصر الروماني تحت إسم فالينتيا, في موقع مدينة أيبيرية قديمة, على ضفاف نهر توريا, و هي مستعمرة رومانية إستقر بها حوالي 2000 روماني عام 138 قبل الميلاد ف عهد القائدديسمس جونيوس بروتوس جالسيو ويقال أنه نقل الجنود الذين قاتلوا تحت قيادته إلى تلك المدينة, كما أنها تقع في موقع إستراتيجيعلى جزيرة تقع في طريق أوغستا و هو الطيق الذي يربط بين المدينة و روما عاصمة الإمبراطورية, ثم في عام 75 قبل الميلاد قام بومبي بهدم المدينة بالكامل عقاباً لأهلها على ولائهم لسيرتوريس ثم أعيد بناؤها بعد حوالي 50 عاماً.

 

بعد إنهيار الإمبراطورية الرومانية و فراغ السلطة تولت الكنيسة مقاليد الحكم بالمدينة و إستبدلت المعابد الرومانية القديمة مع المباني الدينية, وبعد طرد البيزنطيين عام 625 ميلادي تم نشر الوحدات العسكرية للقوط الغربيين.

 

في عام 714 ميلادي إستسلمت مدينة بلنسية دون قتال للعرب و البربر و تحولت كاتدرائية سانت فنسنت إلى مسجد, وفي عام 755 دثمرت المدينة خلال حروب الأمير عبد الرحمن الأول و كان أول أمير لقرطبة مع النبلاء, و بعد عدة سنوات حكم إبنه عبدالله المدينة و كان من ضمن الإجراءات التي قام بها هي بناء قصر فاخر و أسماه الرصافة و بناه على أطراف المدينة في حي يحمل نفس الإسم ولكن لم يتم العثور على أي بقايا له و أثناء هذه الفترة سُميت المدينة مدينة التراب, ثم أطلق عليها إسم بلنسية و إزدهرت المدينة خلال القرن العاشر, بعد وفاة محمد إبن أبي عامر و الإضرابات التي تلت ذلك تفككت الأندلس و تحولت إلى دويلات صغيرة عُرفت بإسم ملوك الطوائف.

 

قام الملك جيمس الأول مع جيشه بحصار بلنسية حتى إستسلمت المدينة يوم 28 سبتمبر 1238, و إضطر المغاربة لمغادرة البلاد, و بعد إنتصار المسيحيين و طرد المسلمين من المدينة وضع جيمس الأول مواثيق و قوانين جديدة و التي إمتدت فيما بعد إلى المملكة بالكامل.

 

موقع مدينة بلنسية

 

نقع مدينة بلنسية جنوب شرق ساحل زهر البرتقال عند نقطة إلتقاء نهر نوريا مع البحر الأبيض المتوسط في إسبانيا.

 

هناك العديد من الأماكن الجميلة التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في مدينة بلنسية مثل:

 

لا لونجا دي سيدا

تم بناء هذا الهيكل القوطي الرائع في القرن الخامس عشر ليكون سوق لتجارة الحرير في المدينة فقد كانت مدينة بلنسية تشتهر بالحرير و كان يأتي التجار من جميع أنحاء أوروبا لشراءه, و هو من أروع الأمثلة على العمارة القوطية المدنية في أوروبا, و يشبه المبنى قلعة من القرون الوسطى, و يزين المدخلبديكورات رائعة و نوافذ مزخرفة, كما يعرض قمة البرج منظر رائع للمدينة بالكامل, و للوصول إلى قمة البرج يجب صعود 144 درجة سلم.

 

مدينة الفنون و العلوم

يمكن للزوار التمتع بعالم متكامل من الفنون و العلوم و يقع المجمع على أطراف مدينة بلنسية في مساحة 2 كيلومتر على ضفة نهر توريا, و هو أحد المراكز الأكثر إثارة للإعجاب في أوروبا مخصصة للمعارض الثقافية و العلمية, كما يضم العديد من الأمثلة المعمارية الرائعة,    و ينقسم المجمع إلى ستة مناطق رئيسية و هي: سينما IMAX , منطقة أمبراكل ذات مناظر طبيعية مع مناظر ممتازة, متحف العلوم برينسيبي فيليبي و هو متحف العلوم التفاعلية, و دار أوبرا الملكة صوفيا, قاعة الحفلات أغورا, و تستضيف المدينة الكثير من المؤتمرات العلمية.

 

متحف الفنون الجميلة

يضم متحف الفنون الجميلة التراث الفني لمدينة بلنسية, حيث يعرض المتحف الإكتشافات الأثرية و اللوحات و المنحوتات, تتكون معظم المجموعة الفنية في المتحف من أعمال الفنانين في القرن الوسطى إلى العصر الحديث, و من أقيم الأعمال في المتحف هي ألتربيس في القرن الرابع عشر من عمل فراي بونيفاسيو فيرير, و تضم مجموعة اللوحات لوحة سانت برونو لفرانسيسكو ريبالتا و القديس جيروم لجوسيب دي ريبيرا.

 

كاتدرائية بلنسية

كاتدرائية بلنسية هي في الأصل الكنيسة القوطية العظيمة, و التي بُنيت في موقع المسجد المغربي القديم, و كانت قد بُنيت في القرن الثالث عشر, و تجديدها في القرن السابع عشر, و تجمع الواجهة بين الفن القوطي و العناصر المعمارية الباروكية.

 

كوليجيو ديل باترياركا

تم بناءه بين عامي 1586 و 1610 ميلادي, و هو مثال معماري رائع لعصر النهضة مع فناء أركادي أنيق, و تأسس المتحف في الأصل من قِبل خوان دي ريبيرا رئيس أساقفة بلنسية لتكون مكان لتدريب الكهنة ثم تم تحويلها إلى متحف, و كان يوجد بالمتحف لوحات رائعة لفنانين عظماء أمثال روجير فان در فايدن و خوان دي جوانيس, و فرانسيسكو ريبالتا, لويس دي موراليس, و إلأ غريكو.

 

كنيسة سانتو توماس و سان فيليبي نيري

تتميز الكنيسة بقبة زرقاء من القرميد وواجهة مزينة رائعة, و تجسد هذه الكنيسة نمط طراز البحر المتوسط, و بُنيت عام 1725 و تم إدراجها كنصب تذكاري وطني عام 1982, و تم بناء الكنيسة على غرار التخطيط العمراني لكنيسة إيل جيسو في روما, يوجد داخل الكنيسة صحن مركزي واسع مع العديد من المصليات الجانبية, و يقام القداس في الكنيسة يومياً, و النصب التذكاريليس مفتوح للجمهور و لكن يُسمح للسياح بحضور القداس للتمتع برؤية الكنيسة من الداخل.

 

مهرجان فاياس

في شهر مارس من كل عام تتحول شوارع مدينة بلنسية إلى إحتفال بهيج بعيد القديس جوزيف, و يُعرف هذا المهجان الديني   الإبداعية المعروفة بإسم فاياس, و يتم صنع أجسام من الورق تطفو فوق الحشود في الشوارع, و يتم إطلاق هذه الأجسام في الشوارع طوال أيام الإحتفال ثم يتم حرقها عند منتصف ليل آخر أيام الإحتفال, و قد بدأت هذه العادة في القرون الوسطى عندما كان يقوم النجاريين و الحرفيين بحرق بقايا الخشب و المواد الأخرى في عيد القديس جوزيف.

 

مؤسسة بلنسية للفنون الحديثة

مؤسسة بلنسية للفنون الحديثة مخصص لأعمال الفن الطليعي في القرن العشرين, و تضم المجموعة الدائمة بالمتحف جميع المدارس الفنية التجريدية و فن البوب و التصويرية الحديثة, كما يستضيف المتحف أيضاص المعارض الؤقتة, و المحاضرات, وورش العمل, و في تناقض صارخ فإن مبنى المتحف الذي يتميز بفن العمارة الحديثة فإن غرفة المتحف تكشف عن أنقاض سور المدينة في القرون الوسطى.

 

أبراج سيرانوس

يعتبر هذا المعلم الرائع رمزاً لمدينة بلنسية, و أبراج سيرانوس تمثل البوابة للمدينة قديماً و تذكار للعصر الذي كانت فيه المدينة محاطة بجدران دفاعية, و قد بثنيت هذه الأسوار في القرن الرابع عشر على رأس المباني الرومانية, و في عام 1930 إستعادت أبراج سيرانوس مجدها السابق, و تمكن هذه الأبراج الزوار من رؤية المدينة من أكثر من إتجاه و تتميز البوابة بمدخل ذات تفاصي قوطية و درعين.

 

من أشهر الفنادق في مدينة بلنسية

 

فندق فالنسيا فلاتس سنترو هيستوريكو يقع الفندق بالقرب من متحف بلنسية للإثنولوجيا و المعهد الكاتالوني للفن الحديث, و سعر الغرفة بالفندق 409 دولار.

 

 

فندق أدهوك كارمين يقع على بُعد خطوات من قصر كيرفيرو و بلازا دي مانسيس, و يوجد بالفندق 21 غرفة سعر الغرفة 552 دولار.

 

 

فندق بالنياريو دي كوفرينتيس يقع على مسافة دقائق من نادي كوفرينتس للجولف و بالقرب من قلعة كوفرينتيس, و يوجد بالفندق 240 غرفة و سعر الغرفة 615 دولار.