أبدأ البحث

شيان... مدينة السلام الأبدي

 شيان... مدينة السلام الأبدي
 شيان... مدينة السلام الأبدي

 

شيان هي المدينة الأكثر إقبالا سياحيا في الصين بعد بكين واسمها يعني حرفيا السلام في الغرب ، وكانت معروفة تاريخيا باسم تشانغ آن أي السلام الأبدي، وهي العاصمة القديمة لبعض أهم السلالات في تاريخ الصين مثل تشوتشين وهان وسوي وتانغ، وهي الملاذ المفضل لكل من يحب التعرف على الصين وشعبها وثقافته المختلفة عن الثقافة الغربية والتي تسيطر على بكين وشانغهاي لكنها مختفية تماما في شيشان لتكون صينية قلبا وقالبا.

 

موقع شيان

تقع شيشان بين نهري جين وي ونهر تشينج شان.

 

نبذة تاريخية عن مدينة شيان

مدينة شيشان هي واحدة من 7 عواصم قديمة في الصين ، وكانت تمثل المحطة الأولى على طريق الحرير بين الصين وأوربا لذا كانت من أهم المراكز السياسية والثقافية والاقتصادية في الصين.

 

وهي مقر الجيش الطيني الذي عثر عليه في مناطق مجاورة لها في الصين، ويعود تاريخ المدينة إلى أكثر من 500 ألف سنة ، وتم اكتشاف قرية أثرية تعود لأكثر من 7 آلاف سنة على مشارف المدينة ذاتها عام 1954، مما يزيد من أهميتها تاريخيا وسياحيا أيضا.

 

المزارات السياحية في شيان

إن هذه المدينة التاريخية مليئة بالاماكن السياحية والأنشطة الترفيهية التي تجعل زيارتها شيئا يبهر الأنفاس ويخطفف العقول:

 

جيش تيرا كوتا او جيش الطين

إنه السبب الأساسي الذي يجعل شيان قبلة للسائحين ، ويقع على بعد 50 كم من مدينة شيان وقد اكتشفه بعض المزارعين المحليي عام 1974 ليتحول للمعلم الأكثر جاذبية في شيان ، والجيش كله موجود في متحف على هيئة حفر عملاقة يصل عددها إلى 3 بالإضافة إلى قاعة ضخمة لخويل الجيش وهي من الطين أيضا،وقد رويت عنه الكثير من الأساطير وظهر في الكثير من الأفلام أشهرها MUmy Return.

 

عرض تانغ ديناستي الموسيقي الراقص

بالنسبة لمعظم الزائرين لمدينة تاريخية يأتي الليل مملا بعض الشيء لكن في شيان الأمر مختلف إذ تضاء المدينة العريقة بأروع المصابيح وتكون المعابد والساحات أكثر روعة من شكلها صباحا وتقام العروض الموسيقية الراقصة في ساحات المعابد ومن أهمها عرض تانغ الموسيقي الراقص الذي يروي قصة أسرة تانغ التي حكمت الصين من عام 618-907.

 

حديقة هواكينج

هي من أجمل وأزهى حدائق شيان ومكان رومانسي هادئ يروي قصة حب الامبراطور اكسوانج من أسرة تانغ ويقع على مقربة من متحف جيش الطين، وقاعة الخيول.

 

سور مدينة شيان

هو من أهم مناطق الجذب السياحي في شيان وهو السور الاكثر اكتمالا الذي صمد في الصين بما يحيوه من أنظمة دفاعية عسكرية كبرى هي الأقدم في العالم على الغطلاق وقد بني في البداية في عهد أسرة تانغ (618-907) وتم تجديده في عهد أسرة مينغ (1368-1644)، ويصل ارتفاعه إلى 12 متر واتساعه من 12-14 متر وطوله 14 متر أيضا كما يشتهر ببوابته الكبيرة الرائعة التي يقصدها السياح للمشي فوقها ومشاهدة كل معالم المدينة.

 

الجامع الكبير

يقع الجامع الكبير في الحي الاسلامي في شيان ويجذب الكثير من السياح ويحاط به أكشاك ومنافذ بيع تبيع كل شيئ من هدايا تذكارية اسلامية وصينية ، وهو أحد أجمل وأهم المساجد في الصين وعلى عكسهم جميعا هو ذو طباع صيني صرف فيما عدا بعض الكتابات العربية والزينة، لكن عمارته صينية تماما.

 

برج الجرس والطبول

هو واحد من أبرز معالم التاريخ الصيني من زمن أسرة مينغ وقد بنوا في كل مدينة برج به جرس يق عند الفجر وعند الغروب ويقع في وسط المدينة ويربط الطرق الأربعة من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب، ومن اعلى البرج يتمتع الزائر برؤية بانةورامية للمدينة كلها بالإضافة لرؤية عين طائر للحي الإسسلامي بمدينة شيان.

 

متحف التاريخ

إذا كنت من عشاق التاريخ الصيني فإن هذا المتحف هو مقصدك الرئيسي وهو واحد من أكبر 4 متاحف في الصين ويقع شمال غرب معبد الأوز البري وله أسلوب معماري أنيق ومختلف من عهد اسرة تانغ ويمتد على مساحة 70 ألف متر مربع ويصور تطور الحضارة الصينية على مر الأسر المتعاقبة.

 

معبد الأوز البري

هو واحد من أقدم المباني في الصين وهو هيكل من الطوب مكون من 5 طوابق بني بين عامي 701-70004 في عهد الامبراطورة ووتسة تيان وقد تعرض للتدمير في الحرب العالمية الثانية بعد أن كان 7 طوابق ليصيروا 5 فقط وهو واحد من أكثر المعالم المميزة في شيان.

 

الغابة الحجرية

هو معرض لأو متحف لأهم الاكتشافات الحجرية في مدينة شيان ويمتد على شكل غابة على مساحة 30 ألف متر ، وبني عام 1087 ويضم مجموعة من أهم وأجمل المعروضات الحجرية في الصين ويقع بالقرب من البوابة الجنوبية لمعبد كونفوشيوس ويعتبر من أهم مراكز النقوش الصينية القديمة الكلاسيكية.

 

مقابر هانيانغ

تم افتتاحها عام 2001 وهي تضم ضريح الامبراطور ليو تشي وتشتهر بالكثير من التماثيل الطينية والحيوانات والضريح اشبه بجوهرة مخفية وسط المقابر والغابات.