أبدأ البحث

مالقة.. مدينة الحصون و الفنون

 مالقة.. مدينة الحصون و الفنون
 مالقة.. مدينة الحصون و الفنون

 

مدينة مالقة هي عاصمة مقاطعة مالقة, و كان قد تم إختيارها كمرشح لعاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2016 و ذلك لبنيتها الثقافية الهامة و تراثها الفني.

 

نبذة تاريخية عن مدينة مالقة

 

تأسست مدينة مالقة عام 770 قبل الميلاد على يد الفينيقيين, و كان إسمها (مالها) و يعتقد المؤرخين أنها كلمة مشتقة من كلمة الملح نسبة للسمك المملح بالقرب من الميناء, و فيما بعد تم إحتلال المدينة من قِبل قرطاج, و بعد فترة من الحكم القرطاجي أصبحت مالقة جزءاً من الإمبراطورية الرومانية, و خلال فترة الحكم الروماني أظهرت مالقة تطور ملحوظ حيث بُني في هذه الفترة المسرح الروماني, و لكن بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية إحتل المدينة القوط الغربيين, ثم تلاهم البيزنطيين.

 

زار الرحالة إبن بطوطة مدينة مالقة عام 1325 و قال عنها أنها واحدة من أكبر مدن الأندلس و يتوفر بها و سائل الراحة من البر و البحر, كما قال أنها كان لها الصدارة في إنتاج الفخار المطلي بالذهب, و مسجد المدينة الكبير الرائع مع ساحته المليئة بشجر البرتقال.

 

و تُمثل مدينة مالقة أطول فترة حكم للمسلمين في شبه الجزيرة الإيبيرية و التي كانت جزءاً من إمارة غرناطة, في حين أن معظم شبه الجزيرة كان قد تم غزوها من قبل الجيوش المسيحية, و الذين كافحوا في فترة العصور الوسطى لإخراج المسلمين من الأندلس و إسبانيا تماماً, ثم دخلت الجيوش المسيحية مالقة في 18 أغسطس 1487, و قد قاوم المسلمون الإعتداءات و القصف من الجيش المُحتل و لكن بعد الحصار أجبرهم الجوع و قلة الموارد على الإستسلام, و مع دخولهم المدينة أسروا السكان و قاموا ببيعهم كعبيد أو إعطائهم كهدايا للملوك الآخرين.

 

و في يوليو 1936 حدث إنقلاب على حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية و التي أبقت على مالقة تحت سيطرتها, و إستخدمت مينائها البحري كقاعدة بحرية في بداية الحرب الأهلية, و قد تعرض هذا الميناء لقصف عنيف من قِبل السفن الإيطالية التي شاركت في كسر الحصار البحري الذي أقامته القوى الجمهورية على مالقة.

 

موقع مدينة مالقة

 

تقع مدينة مالقة أقصى جنوب أوروبا في كوستا ديل سول (ساحل الشمس) على البحر المتوسط, و على بُعد حوالي 100 كيلومتر من شرق مضيق جبل طارق.

 

هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن التمتع بزيارتها في مالقة منها:

 

الكازابا دي مالقة

و هو معقل الملوك المغاربة, و قد بُنيت هذه القلعة في القرن التاسع عشر على أنقاض قلعة رومانية, و قد أعيد ترميمها في القرن الحادي عشر, و كانت تلك القلعة مقر حكم المسلمين طوال فترة حكمهم للمدينة, و تقع القلعة على جبل جيبرالفارو, و قد صمم الحصن مع ثلاث جدران دفاعية و 110 برج رئيسي, و يمكن للزوار رؤية الأبراج المتبقية, بما فيها برج تور دي لا فيلا, و مدخلأركو دي كريستو.

 

الكاتدرائية

توجد الكاتدرائية في البلدة القديمة, و تشتهر بواجهتها العظيمة المميزة بالبرجين التوأم, و يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر و هي مبنية على موقع مسجد سابق, يُزين كابيلا ديل روزاريو وهو المصلى الثالث في الممر الجنوبي لوحة العذراء مع القديسين التي رسمها ألونسو كانو, يوجد عند الجدار الأيمن أول كنيسة جوقة و هي كابيلا دي لوس ريس, و يزين الجدار الأيسر تماثيل للملوك الكاثوليك راكعين نحتها بيدرو دي مينا.

 

الحديقة النباتية لا كونسيبسيون

تم إنشاء هذه الحدائق النباتية عام 1855 من قِبل ماركيز, هذه الحدائق الرائعةبالكثير من زهور البحر الأبيض المتوسط و الزهور الإستوائية و شبه الإستوائية, و غيرها من الزهور و النباتات من جميع أنحاء العالم, و توفر الحديقة تنوع إستثنائي للمناظر الطبيعية, و تقسم من الداخل إلى مجموعة من الحدائق منها حديقة غونزاليس أندرو و التي يوجد بها أكثر من 50 نوع من النباتات المتنوعة من جزر سليمان, و بولينيزيا, و الصين, و اليابان.

 

متحف بابلو رويز بيكاسو

يعتبر هذا المتحف هو مقصد كل عشاق الفن الحديث, و يوجد هذا المتحف في المنزل الذي ولد به بيكاسو في البلدة القديمة, و يُعرض به 233 قطعة من أعمال الفنان بيكاسو, و تمثل المجموعة الموجودة بالمتحف مراحل الحياة الفنية لبيكاسو, و ترجع تلك المجموعة الفنية إلى الفترة ما بين 1892 و 1972 مما يعكس العديد من أساليب و تقنيات بيكاسو, كما يوجد إستوديو لبيكاسو يُعرض به بعض اللوحات مثل الأم و الطفل, و البهلوان.

 

كنيسة نوسترا سينورا دي لا فيكتوريا

تقع هذه الكنيسة شمال متحف بيكاسو و يمكن الوصول إليها عن طريق دي لا فيكتوريا, و هي من أهم الكنائس في مالقة و يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر, و هي مُسجلة ضمن المعالم التاريخية في مالقة, و بُنيت الكنيسة على الموقع الذي أقام فيه الملوك الكاثوليك الحصار على مالقة خلال إعادة الإستيلاء عليها, من بين اللوحات و المنحوتات التي تُزين الحرم يتميز التمثالان المنحوتان من قِبل بيدرو دي مينا.

 

متحف الفنون و الأزياء

يقع هذا المتحف الساحر داخل البلدة القديمة في مدينة مالقة, في مبنى ذات طراز أندلسي يرجع للقرن السابع عشر, و يتضح من المبنى الطراز المغربي حيث الجدران البيضاء للمبنى, أعمال البلاط الإسلامية,و الفناء مركزي, و يُعرض بالمتحف أعمال الحرف المحلية و الفولكلور, و هناك معارض أخرى بالمتحف من معدات الطبخ, إلى معدات الصيد, و أعمال حرفية من السيراميك, و أزياء فولكلورية.

 

سوق أتارازاناس

يقع السوق التاريخي للمدينة شمال ألاميدا و يمكن الوصول إليه من خلال الشوارع الجانبية التي تربط بينهما,يرجع تاريخ بوابة السوق إلى القرن الرابع عشر و هي ذات طابع إسلامي على شكل حدوة حصان , عند دخول السوق سترى مشهد ينبض بالحركة يتكون من باعة الفواكه الطازجة و الخضروات و اللحوم و الأسماك, و قد تم تجديد قاعة السوق بشكل جميل بعد أن أغلقت لسنوات عديدة, و من أكثر الأشياء الملفته للنظر داخل السوق النوافذ الملونة التي تصور المعالم التاريخية في مالقة.

 

متحف لا سيمانا سانتا (متحف أسبوع الآلام)

يقع متحف لا سيمانا سانتا في شارع مورو, و يوجد ب مبنى مستشفى أنتيغوا دي سان خوليان سابقاً الذي يرجع إلى القرن السابع عشر, و يوجد بالمتحف 150 معرض مختلف و مقسم إلى فئات مثل التماثيل, صور لجهاز العرائس قديماً, و يستمتع الزوار أيضاً برؤية مجموعة رائعة من المنحوتات لشخصيات دينية, و أزياء تقليدية, و الرموز التي تُستخدم خلال مواكب الأسبوع المقدس,  و أيضاً معرفة العادات القديمة.

 

مركز الفن المعاصر

يعرض متحف الفن المعاصر مجموعة إستثنائية من الأعمال الفنية بالقرن العشرين و تحديداً منذ 1950 حتى وقتنا الحالي, يتم عرض الأعمال الفنية في غرف واسعة و مضيئة توضح جمالها أكثر, و يوجد بالمجموعة الموجودة بالمكتب أعمال فنية تنتمي إلى مختلف الحركات و المدارس الفنية, و يركز المعرض على الفن الأسباني بشكل خاص, و يعرض أعمال فنانين مشهورين في هذا العصر مثل خوان مونيوز, و خوسيه ماريا سيسيليا, و ميكيل بارسيلو.

 

من أشهر الفنادق بمدينة مالقة

 

فينشى سليسيون بوسادا ديل باتيو و يقع الفندق على بعد خطوات من متحف كارمن ثيسن وميركادو دى آتارازاناس, ويتكون الفندق من 106 غرفة سعر الغرفة 295 دولار.

 

 

زينيت مالاجا و يقع الفندق فى قلب مدينة مالجا وبالقرب من تيترو سيرفانتيس دى مالجا ومسقط راس بيكاسو, ويتكون الفندق من 62 غرفة سعر الغرفة 310 دولار.

 

 

روم ميت لاروس و يقع الفندق على بعد خطوات من بلازا دى كونستيتيوسون ومتحف كارمن ثيسن, و يتكون الفندق من 45 غرفة سعر الغرفة 174 دولار.