أبدأ البحث

ميسور... مدينة القصور

 ميسور... مدينة القصور
 ميسور... مدينة القصور

 

ميسور هي واحدة من أجمل مدن الهند ومن أجمل الوجهات السياحية التي تستقبل السائحين بكل ما يشتهونه من معالم سياحية وأنشطة ترفيهية ومناظر طبيعية خلابة بالإضافة للقيمة التاريخية للمدينة نفسها، فهي تستحق عن جددارة لقب مدينة القصور.

 

موقع مدينة ميسور

تقع ميسور في ولاية كارناتاكا على تلال شاموندي في الهند على بعد 146 كم جنوب غرب بانغالو عاصمة ولاية كارناتاكا.

 

نبذة تاريخية عن ميسور

تشتهر ميسور منذ انشائها باهتمامها بإقامة المهرجانات وكانت حتى عام 1947 عاصمة ممكة مايسور واشتهرت بالاهتمام بالحضارة والفن.

 

وتضم الكثير من القصور التاريخية والحدائق الخلابة ، وقد بلغت قمة مجدها الحربي في القرن الـ18 في عهد حكم حيدر علي وابنه تييبو سلطان وأصبحت مملكة مستقلة ، إلى أن دخلت في عدة حروب متوالية مع بريطانياوغيرها إلى أن أصبحت جزءا من التاج البريطاني عام 1831، حتة نالت استقلالها مع الهند عام 1947.

 

المزارات السياحية في ميسور

تتمتع ميسور بلمسة فنية في الكثير من مبانيها والأماكن فيها ومن أهم هذه المزارات:

 

قصر ميسور

معروف أيضا باسم مهراجا ميسور وهو واحد من أكبر القصور في الهند ويقع وسط المدينة وتم بناؤه عام 1897 من الخشب وتضرر بسبب حريق كبير وأعيد بناؤه مرة أخرى عام 1912 في عمارة غير تقليدية هي مزيج من الهندوسية والإسلامية والقوطية وأساليب راجبوت، وينيره أكثر من 98 ألف مصباح في الليل.

 

بحيرة كارانجي

تقع على سفح تلال شاموندي الشهيرة وقد شيد ملك ميسور هذه البحيرة على مساحة 90 فدان لتكون من أكبر بحيرات كارناتاكا، وهي مقر لأكثر من 90 نوع من الطيور السنوية المهاجرة وتتمتع بالكثير من المناظر الخلابة حولها، وهي فرصة رائعة لمحبي مراقبة الطيور.

 

تلال شاشموندي

هي على ارتفاع 1065 متر فوق سطح البحر على بعد 3 كم من ميسور ويقع على قمته معبد شاموندي الذي بني في القرن الـ11 وتم تجديده عام 1827، وفي منتصف الطريق للقمة يوجد تمثال ضخم لإله على شكل ثور يطلق عليه الإله ناندي يصل ارتفاعه إلى 5 متر وهو منحوت من صخرة واحدة ضخمة.

 

حديقة حيوان ميسور

هي واحدة من أقدم حدائق الحيوان في الهند حيث تم بناءها عان 1892 على مساحة 250 فدان ، وتضم مجموعة مذهلة ومتنوعة من الحيوانات والطيور ليست التي تعيش في الهند فقط ولكنها من جميع أنحاء العالم.

 

حدائق بريندافان

هي حدائق حديثة نسبيا حيث تم بناءها عان 1932، وتمتد على مساحة 150 فدان وتعتبر واحدة من أفضل الحدائق في البلاد وتشتهر بالنباتات المتنوعة فيها والكثير من النوافير الموسيقية والملونة وهي واحدة من أهم معالم الجذب السياحي في ميسور.

 

شلالات شيفاناسامودرا

مصنفة كواحدة من أفضل 100 شلال في العالم وتقع على بعد 85 كم من ميسور وتوجد على مستويين في نهرين مختلفين مما يوفر واحدة من أفضل المناظر الطبيعية في العالم، وتم بناء أقدم محطة طاقة كهرومائية في آسيا بجوار هذه الشلالات.

 

مدينة ميلوكتا

تضم الكثير من المعابد التي يقصدها الهنود للصلاة والتعبد ومن أشهرها معبد سوامي، ويعتبر رؤية شروق الشمس هناك مشهد لا ينسى كما أنها فرصة رائعة للتعرف على الطقوس الهندية وطرق العبادة والتمتع بالهدوء والسلام.

 

كنيسة سانت فيلومينا

عمرها 200 سنة وكان يطلق عليها كنيسة القديس يوسف وبنيت على الطراز القوطي، وكانت في البداية مجرد كنيسة صغيرة إلى أن جاء المهراجا ديارس الرابع ووضع الأساس لكنيسة القديس فيلومينا لتكون واحدة من أكبر الكاتدرائيات في جنوب شرق آسيا.

 

قصر لاتيها محل

يقع بالقرب من تل شاموندي ويعتبر ثاني أكبر قصور ميسور وتم استلهام عمارته من كاتدرائية القديس بولس في لندن ليكون في البداية مقر لنائب الملك في الهند ثم تحول لدار ضيافة ملكي ثم تحول لفندق تراثي عام 1947 وتم تصوير الكثير من الأفلام الهندية فيه مثل فيلم جاناك جاناك بايل وغيرها.