أبدأ البحث

ليون.. مدينة الكنائس

 ليون.. مدينة الكنائس
 ليون.. مدينة الكنائس

 

مدينة ليون كانت عاصمة لمملكة ليون التي كان لها دور هام و عملت على إسترداد بلاد الأندلس من المغاربة, و تتميز المدينة بكثرة عدد الكنائس بها و يرجع تاريخ معظمها إلى فترة حكم مملكة ليون.

 

نبذة تاريخية عن مدينة ليون

 

تأسست مدينة ليون في القرن الثامن قبل الميلاد من قِبل فيلق في الجيش الروماني و الذي كان يخدم في عهد القبصر أوغسطس خلال حرب كانتابريان, أنشأ الرومان المدينة لحماية المناطق التي إحتلوها شمال غرب هيسبانيا و لتأمين نقل الذهب المستخرج من المناجم القريبة مثل لاس ميدولاس إلى روما.

 

 كانت المدينة هي الحصن الذي قاوم جمات القوط الغربيين عام 586, كما كانت واحدة من المدن القليلة التي سمح القوط الغربيين لها بالبقاء على تحصيناتها, ثم دخل المسلمين المدينة أثناء الفتح الإسلامي للأندلس عام 715, و في عام 846 حاول مجموعة من المستعربين (و هم المسيحيين الذين لم يتركوا الأندلس فترة حكم المسلمين) إعادة المدينة مرة أخرى و لكن تصدى المسلمين لتلك المحاولات, و في عام 856كانت هناك محاولات من قبل الملك المسيحي أوردونو الأول لدخول المدينة و لكن نجحت هذه المرة, و قد قام الملك ألفونسو الثالث بإعلان المدينة عاصمة لمملكة ليون و أصبحت أهم المدن المسيحية في شبه الجزيرة الإيبيرية.

 

أعيد بناء المدينة و إستوطانها مرة أخرى من قِبل ألفونسو الخامس, الذي أصدر مرسوماً عام 1017 نظم الحياة الإقتصادية بما في ذلك آداء الأسواق, و قد كانت مدينة ليون بمثابة إستراحة للحجاج المسافرين في طريق كامينو دي سانتياغو لزيارة كاتدرائية سانتياغو دي كومبوستيلا.

 

موقع مدينة ليون

 

تقع مدينة ليون شمال غرب إسبانيا في مقاطعة ليون.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في ليون مثل:

 

الكنيسة الجماعية سان إيزيدورو دي ليون

تعتبر الكنيسة تحفة من العمارة الرومانية الإسبانية, و هي واحدة من أهم المعالم الرومانية في إسبانيا, بُنيت الكنيسة الأصلية في القرن العاشر على الطراز ما قبل الروماني على غرار المباني القديمة في أوفييدو, و قد دُمرت الكنيسة في وقت مبكر من 988 من قِبل المنصور, و تم تجديدها في وقت لاحق من قِبل الملوك المسيحيين ألفونسو الخامس و فرديناند الأول في القرنين الحادي عشر و الثاني عشر.

 

دير سان ماركوس ( برادور دي ليون)

يقع الدير على ضفاف نهر بيرنيسجا و قد تم تحويله إلى فندق برادور الفاخر, و بدأ الفندق في إستقبال الزوار في القرن الثاني عشر و كان بمثابة إستراحة للحجاج المسافرين على طريق كامينو سانتياغو, في القرن السادس عشر أمر الملوك الكاثوليك ببناء مبنى جديد للدير, و يتمتع المبنى بنحوت رائعة و دقيقة على واجهته, و فوق المدخل الرئيسي يوجد تمثال للقديس جيمس, و يوجد عند الطرف الرئيسي كنيسة سان ماركوس و التي تم تكريسها عام 1541.

 

كاسا بوتينس

صمم هذا القصر المهندس المعماري الكاتالوني الشهير أنطونيو غاودي, و يقع المبنى في ساحة سان مارسيلو, يشبه تصميم المنزل القلاع الأسطورية في القرون الوسطى و لكن مع تفاصيل معمارية حديثة, و يوجد بالمنزل مجوعة من النوافذ ذات الزجاج الملون و الأبراج المدببة, و قد بدأ غاودي في هذا المشروع عام 1891 و قد تم إعلان المبنى كنصب تذكاري عام 1969.

 

متحف الفن المعاصر

تم تصميم المبنى من قِبل المهندسين المعماريين إميليو تونيون و ويس مورينو, و يضم المتحف خمس صالات عرض, و باحاتين, و قاعة إستقبال, و ورشة تعليمية, و مكتبة, و منطقة تسوق, و يتمتع المتحف بواجهة متعددة الألوان ذات زجاج ملون, مع ساحة عرض تصل مساحتها إلى أكثر من 21000 متر مربع, و ترك المعروضات المبتكرة على العناصر المشتركة التي وُجدت في أعمال متنوعة للفن و الهندسة المعمارية.

 

بلاسيو دي لوس جوزمانيس

بجوار كاسا دي بوتينس يقع قصر عصر النهضة الذي يرجع للقرن السادس عشر, و صمم القصر المهندس المعماري إنريكي جيل دي هانتانون, و يحتوي القصر على واجهة مهيبة مزينة بأقواس دائرية و أبراج الزاوية الكبيرة و شرفات حديدية, و قد تم تصميم القصر حول فناء لطيف يضم الأعمدة الكلاسيكية, و تم إعلان القصر كنصب تذكاري وطني عام 1963و الآن هو مكان إلتقاء حكومة ليون.

 

بلازا مايور

على بُعد عدة شوارع من الكاتدرائية تقع بلازا مايور و هي الساحة الرئيسية في المدينة, و مركز للنشاط الإجتماعيفي جو تاريخي أنيق, تحت ممراتها المقنطرة يقع العديد من المحلات التجارية العصرية و المطاعم التي توفر أماكن جلوس في الهواء الطلق, و على الجانب الغربي من الساحة يوجد قاعة المدينة القديمة (دار البلدية سابقاً) مع برجين متطابقين رائعين يرجع تاريخهما إلى عام 1677.

 

ساحات و شوارع البلدة القديمة

في قلب البلدة القديمة يقع بلازا سان مارتن, حيث توجد كنيسة سان مارتن التي ترجع إلى القرن الثالث عشر, و يصطف على جانبي الساحة العديد من المحلات التجارية و المطاعم, و تتميز البلدة بشوارعها الصغيرة ذات الطابع التاريخي التي تقود إلى متاهات داخل البلدة ترجع للعصور الوسطى, و يمكن للزوار الإستمتاع بالتجول في الشوارع التاريخية المرصوفة بالحصى مثل بلازيولا دي سان مارسيليو.

 

متحف ليون

يضم المتحف مجموعة عظيمة من القطع الفنية منذ العصر الحجري القديم و حتى يومنا هذا, يقع المبنى الرئيسي للمتحف على ساحة سانتياغو دومينغو, كما يوجد مرفق أثري للمتحف في دير سان ماركوس, و كذلك مفق أثري آخر على بُعد بضعة كيلومترات في قرية رومانية قديمة, و تُعطي المجموعة للزوار فكرة عن طريقة عيش الإنسان في عصور ما قبل التاريخ و تطور أساليب المعيشة خلال الحضارات المختلفة.

 

كنيسة سان سلفادور دي بالات ديل ري

يعود تاريخ الكنيسة إلى القرن العاشر, و هي أقدم كنيسة بمدينة ليون, و قد بُنيت في الأصل بإعتبارها دير ثم تم تحويلها إلى كنيسة صغيرة, يتضمن المبنى بعض العناصر الهندسية من المستعربين و تتأثر كثيراً بفترة حكم المغاربة, بالرغم من أن الكنيسة تم إعادة بناءها في القرن السادس عشر و لكن لايزال هناك بقايا من الكنيسة القديمة التي يمكن للسياح زيارتها و إستكشاف التفاصيل المعمارية القديمة التي تم الحفاظ عليها بعناية.

 

أشهر فنادق مدينة ليون

 

فندق جوندي لونا يقع الفندق على بُعد خطوات من كاسا دي لوس بوتنيس و بالقرب من كاتدرائية ليون, و يوجد بالفندق 142 غرفة سعر الغرفة 52 دولار.

 

 

فندق إينفانتا دي ليون يقع الفندق بالقرب من كاتدرائية ليون و بلازا مايور و كاتدرائية سان إيسيدرو, و يوجد بالفندق 56 غرفة سعر الغرفة 46 دولار.