أبدأ البحث

أفيلا.. مدينة الأحجار و القديسيين

 أفيلا.. مدينة الأحجار و القديسيين
 أفيلا.. مدينة الأحجار و القديسيين

 

مدينة أفيلا هي عاصمة مقاطعة أفيلا التابعة لمنطقة الحكم الذاتي قشتالة و ليون, يُطلق عليها أحياناً مدينة الأحجار و القديسين, كما أنها واحدة من المدن التي تضم أكبر عدد من الكنائس الرومانية و القوطية.

 

نبذة تاريخية عن مدينة أفيلا

 

في القرن الخامس قبل الميلاد و قبل الإمبراطورية الرومانية إستوطن في مدينة أوفيلا الفيتونيين, و الذين أطلقوا عليها إسم أوبيلا و يعني الجبل العالي و بنوا واحدة من أقوى الحصون بها, و يعتقد البعش أن أوفيلا هي مدينة أبولا التي ذكرها بطليموس الجغرافي و التي تقع في المنطق الأيبيرية, و قد ذكرها كواحدة من المدن الأولى في هيسبانيا التي تم تحويلها إلى مدينة مسيحية من قِبل القديس سيغوندو, و قد تكون مدينة أبولا هي بلدة أبلا.

 

و بعد غزو روما القديمة للمدينة أطلق عليها إسم أبيلا, و قد تم الحفاظ على مخطط المدينة على الطراز الروماني, فهي مستطيلة  الشكل معشارعين رئيسيين هما كاردو و ديكومانوس, اللذان يتقاطعان عند الساحة في مركز المدينة.

 

وفقاص للتاريخ فإن سكوندس أو القديس سيغوندو قام بجلب الإنجيل إلى أفيلا أثناء سفره إلى المقاطعة الرومانية هيسبانيا في القرن الأول الميلاديو أصبح أول أسقف للمدينة, و بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية أصبحت أفيلا معقل القوط الغربيين, ثم غزاها العرب و أطلقوا عليها إسم آبلة, و أثناء تلك الفترة تعرضت المدينة إلى الكثير من هجمات الممالك المسيحية الإيبيرية الشمالية حتى أصبحت غير مأهولة بالسكان, ثم عاد إليها البشر مرة أخرى عام 1088 عقب إسترداد الملك رايموند للمنطقة بالكامل بشكل نهائي, و قد حققت المدينة فترة إزدهار في ظل حكم الملوك الكاثوليك في أوائل القرن السادس عشر

 

موقع مدينة أفيلا

 

تقع مدينة أفيلا جنوب منطقة قشتالة على الضف اليمنى لنهر أداجا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة أفيلا مثل:

 

أسوار المدينة

تعتبر جدران المدينة المحيطة بالبلدة القديمة في أفيلا من أفضل الآثار المحفوظة في إسبانيا, حيث بعد أن إسترد المسيحيين المدينة أصبح من الضروري بناء أسوار للدفاع عن المدينة ضد هجمات المغاربة, و قد أمر الملك ألفونسو السادس ببناء هذه الأسوار بين عامي 1090 و 1099, و يصل إرتفاعها إلى حوالي 12 متر مع أبراج محيطة بها يصل إرتفاعها أيضاً إلى 20 متر.

 

دير سانتا تيريزا

يقع دير القديسة تيريزا قبالة بويرتا دي لا سانتا في مسقط رأس القديسة تيريرزا, و تأسس هذا الدير عام 1636 و صممه المهندس المعماري فراي ألفونسو دي سان خوسيه,و قد تم بناء هذا الدير خصيصاً لراهبات الكرملية, يوجد عند مدخل الدير تمثال للقديسة تيريزا, كما يميز الدير من الداخل الغرفة التي ولدت بها القديسة تيريزا و التي تم تحويلها إلى مصلى ذات ديكورات رائعة.

 

الدير الملكي لسانتو توماس

دير الدومينيكان سانتو توماس يقع خارج أسوار المدينة في منطقة هادئة, و تم تأسيس هذا الدير بهبة من الملك فرديناند و الملكة إيزابيلا عام 1483 من قِبل ماريا دافيلا و توماس دي توركويمادا, و قد إستخدم الملوك الكاثوليك الدير في بعض الأحيان كقصر في فصل الصيف, و قد استخدم الدير في فترة كمقر لمحاكم التفتيش الإسبانية, و يعرض على المذبح رائعة من روائع الفن من قِبلبيدرو دي بيروجويتي توضح مشاهد من حياة القديس توماس.

 

كنيسة سان فيسنتي

خارج أسوار المدينة بعد بويرتا دي سان فيسنتي تقع كنيسة سان فيسنتي, و هي أهم كنيسة في مدينة أفيلا بعد الكاتدرائية, و تقع تلك الكنيسة الرومانية في المكان الذي يُعتقد أنه أستشهد فيه القديس فيسنت عام 300 ميلادي, أجزاء كثيرة من الكنيسة بُنيت في أوائل القرن الثاني عشر بما في ذلك جزء من صحن الكنيسة  و جناح الكنيسة, و تم الإنتهاء من بقية المبنى في القرن الرابع عشر.

 

باريو جوديو (الحي اليهودي)

خلال فترة العصور الوسطى كان يوجد بمدينة أفيلا جالية يهودية كبيرة و مزدهرة و مؤثرة, و قد خصص اليهود لأنفسهم منطقتين داخل المدينة هما: في الركن الشمالي الشرقي حول بويرتا دي سان فينستي, و الركن الجنوبي  بين بويرتا دي لا مالا ديتشا, و بيورتا ديل بوينتي, يتميز الحي اليهودي بالشوارع المرصوفة بالحصى التي يرجع تاريخها للقرون الوسطى و الساحات المخبأة و التي تعيد أجواء الماضي.

 

كنيسة موسين روبي دي براكامونتي

تم العثور على هذه الكنيسة التاريخية في جزء هادئ من البلدة القديمة إلى الشمال من بلازا مايور بين بويرتا ديل كارمن و بويرتا دي سان فيسنتي, و قد كان مبنى الكنيسة في الأصل يرجع إلى موسين روبي الذي ينتمي إلى عائلة يهودية أرستقراطية في أفيلا, ثم تم تكريس الكنيسة الصغيرة كضريح لعمته ماريا هيريرا و زوجها, و لكن تنتمي الكنيسة الآن إلى دير للراهبات الدومينيكان.

 

دير لاس جورديلاس

يرجع تاريخ دير لاس جورديلاس إلى القرن السادس عشر و قد تم تجديد أجزاء كثيرة منه في وقت لاحق, و قد تم تسميت الدير بنفس إسم المزرعة التي كانت تقع بالقرب منه, و يقع الدير على مشارف مدينة أفيلا, و قد تم إعلانه كنصب تذكاري وطني, و من أروع القطع الموجودة بداخل الدير هي الحاجز الكبير المزخرف.

 

دير سانتا ماريا دي غارسيا

تأسس الدير في القرن السادس عشر من قِبل السيدة ماريا مينسيا دي سان أوغستين, و يقع الدير خارج أسوار المدينة بالقرب من كنيسة سان جوستو و سان باستور, و بالرغم من أن الدير تأسس خلال عصر النهضة إلا أنه يتميز بالطراز القوطي, و يزين المذبح العالي بحاجز مزخرف على طراز عصر النهضة من تصميم ك من جوان رودريغييز و لوكاس جيرالدو, و لايمكن للسياح التجول داخل الدير و لكن يمكن حضور القداس أثناء ساعات العبادة.

 

كنيسة سان أندريس

تُصنف كنيسة سان أندريس كنصب تذكاري وطني بسبب قيمته التاريخية العظيمة, و تم بناء هذه الكنيسة الرومانية في أواخر القرن الحادي عشر بالقرب من الفترة التي بنُيت بها كنيسة سان فيسنتي, و يتميز داخل الكنيسة بثلاث صحون, و الحرم الخاص بها بالرغم من قلة الزخارف به إلا انه يتميز بجو من القداسة و الروحانية.

 

من أشهر الفنادق بمدينة أوفيلا

 

هوستل رستورانت بويرتا ديل الكازار يقع الفندق بالقرب من بويرتا ديل الكازار و كاتدرائية أفيلا, و يوجد بالفندق 26 غرفة سعر الغرفة 206 دولار.

 

 

جران هوتل بلاسيو دي فالديرابانوس يقع الفندق على بُعد دقائق من كاتدرائية أفيلا و بالقرب من كنيسة سان فيسنتي, و يوجد بالفندق 73 غرفة سعر الغرفة 135 دولار.

 

 

فندق لاس ليينيداس يقع الفندق بالقرب من دير سانتا تيريزا و كاتدرائية أفيلا, و يوجد بالفندق 19 غرفة سعر الغرفة 63 دولار.