أبدأ البحث

دريسدن.. العاصمة الساكسونية

 دريسدن.. العاصمة الساكسونية
 دريسدن.. العاصمة الساكسونية

مدينة دريسدن هي عاصمة ولاية سكسونيا الحرة في ألمانيا, و لدى مدينة دريسدن تاريخ طويل كعاصمة و مقر إقامة الناخبين و ملوك ساكسونيا و الذين لعدة قرون متتالية فرشوا المدينة بالروائع الثقافية و الفنية.

 

نبذة تاريخية عن مدينة دريسدن

 

على الرغم من أن مدينة دريسدن مدينة جرمانية الأصل تلاها مستوطنات سلافية, فإن المنطقة كانت قد تعمرت عن طريق قبائل ثقافة الفخار الخطي في العصر الحجري الحديث أي 7500 قبل الميلاد, تأسيس و نمو مدينة دريسدن إرتبط بالتوسع شرقاً مع الشعوب الجرمانية و التعدين في جبال خام في مكان قريب, و إنشاء مارجافيات ميسين, و إسم دريسدن مشتق من الإسم الصربي القديم دريزداني و الذي يعني سكان الغابة, و تطورت المدينة في وقت لاحق لتصبح عاصمة ولاية سكسونيا.

 

و حوالي القرن الثاني عشر بدأت مستوطنة سلافية تُدعى دريزداني في التطور على الضفة الجنوبية, و مستوطنة أخرى وجدت على الضفة الشمالية و لكن إسمها السلافي ليس معروف, و في عام 1350 أصبحت تُعرف بإسم دريسدن العتيقة و فيما بعد ألتردريسدن و التي تعني حرفياُ دريسدن القديمة أيضاً, و في عام 1206 إختار ديتريش مارغريف ميسين مدينة دريسدن كمقر إقامة مؤقت له, و بعد عام 1270 أصبحت مدينة دريسدن عاصمة مارغريفيت و قد مُنحت لفريدريش بعد وفاة هنري اللامع في عام 1288.

 

موقع مدينة دريسدن

 

تقع مدينة دريسدن في وادٍ على نهر إلبه بالقرب من الحدود مع جمهورية التشيك في ألمانيا.

 

هناك العديد من الماكن التي يمكن زيارتها في مدينة دريسدن مثل:

 

كنيسة السيدة العذراء

كنيسة السيدة العذراء

كنيسة السيدة العذراء هي الكنيسة اللوثرية في دريسدن, و كانت في السابق كنيسة رومانية كاثوليكية حتى تحولت إلى بروتستانتية خلال فترة الإصلاح, ثم تم تبديلها لمبنى لوثري باروكي كبير في القرن الثامن عشر, و قد ُنيت في القرن الحادي عشر على الطراز الروماني خارج أسوار المدينة و تحيط بها مقبرة, و كانت كنيسة السيدة العذراء هي مقر القمص في أبرشية ميسين حتى الإصلاح عندما أصبحت كنيسة بروتستانتية.

 ربما يهمك أيضًا

تشنغتشو  مدينة الأسرار

عملة خرافية ووضؤء مشترك بين الرجال و السيدات 

زوينجر

زوينجر

زوينجر هو قصر بمدينة دريسدن بُني على طراز الروكوكو و الذي صممه المهندس المعماري متهوس دانيل بوبلمان, و كان بمثابة مشتل للبرتقال, و معرض و ساحة مهرجان لمحكمة درسدن, و كان ىالموقع في السابق جزءاً من قلعة دريسدن حيث يُحفظ الجدار الخارجي, و كان مكان للمدافع التي وضعت بين الجدار الخارجي و الجدار الكبير, و الآن زوينجر هو مجمع المتحف الذي يحتوي على معرض صور الأسياد القدامى.

 

معرض الأسياد القدامى

معرض الأسياد القدامى

معرض الأسياد القدامى في دريسدن يُعرض به حوالي 750 لوحة ترجع إلى الفترة بين القرن الخامس عشر و حتى القرن الثامن عشر, و تشمل الأعمال الكبرى لعصر النهضة الإيطالي و كذلك اللوحات الهولندية و الفلمنكية, و من ضمن أهم الأعمال في المعرض أعمال لرسامين فرنسيين و ألمانيين و إسبانيين من تلك الفترة أيضاً, و المعرض هو جزء من مجموعة الفن الخاصة بدرسدن.

 

القبو الأخضر

القبو الأخضر

القبو الأخضر في دريسدن هو متحف تاريخي فريد يحتوي على أكبر جمع كنوز في أوروبا و الذي أسسه أوغسطس القوي في 1723, و يضم مجموعة متنوعة غنية من المعروضات من الباروك إلى الكلاسيكية, و قد سمي بالقبو الأخضر نسبة إلى قواعد الأعمدة المرمر سابقاً و هي مراكز الغرف الأولية, و هناك الكثير من الإدعاءات بأنه أقدم متاحف العالم و أنه أقدم من المتحف البريطاني الذي تأسس في عام 1759.

 

تراس برول

تراس برول

تراس برول هو طاقم معماري تاريخي في دريسدن و تُعرف بإسم شرفة أوروبا, و تمتد الشرفة فوق شاطئ نهر إلبه في المدينة و هي كبيرة جداً, و تقع الشرفة إلى الشمال من ميدان نيوماركت الذي صُمم مؤخراً و كنيسة السيدة العذراء, هي واحدة من الأماكن المفضلة داخل المدينة لدى السكان المحليين و السياح للمشي و الإسترخاء و الإستمتاع بالمنظر الرائع مع شرب القهوة.

 

قلعة دريسدن

قلعة دريسدن

قلعة دريسدن أو القصر الملكي هو واحد من أقدم المباني في دريسدن, و كان لما يقرب من 400 سنة مقر إقامة الناخبين منذ عام 1547 و حتى عام 1806 و إقامة الملوك سكسونيا منذ 1806 و حتى عام 1918 من ألبرتين من نسل بيت ويتين, و تشتهر بأنماطها المعمارية المختلفة من الباروك إلى النهضة الحديث, و اليوم القلعة هي مجمع متحف يوجد به القبو الأخضر و العديد من المتاحف الأخرى. 

ربما يهمك أيضًا

 

المتحف العسكري الألماني

المتحف العسكري الألماني

المتحف العسكري الألماني هو متحف خاص بالقوات المسلحة الألمانية و أحد متاحف التاريخ العسكري الكبيرة في ألمانيا, و هو موجود في الترسانة العسكرية السابقة ألبرتستادت, بعد تاريخ طويل من من تغيير العناوين و نهج التاريخ العسكري, و أعيد فتح المتحف في عام 2011 مع مفهوم جديد للداخلية و الخارجية, و يركز المتحف على الجوانب البشرية للحرب, كما أنها تعرض التطور التكنولوجي العسكري الألماني.

 

قلعة بيلنيتز

قلعة بيلنيتز

قلعة بيلنيتز هو قصر الباروك في الطرف الشرقي من مدينة دريسدن, و هي تقع على ضفة نهر إلبه في قرية بيلنيتز السابقة, و كانت القلعة هي المقر الصيفي لكثير من الناخبين و ملوك ساكسونيا, و يتكون مجمع القلعة من ثلاثة مباني رئيسية و قصر ريفرسايد على النهر, و القصر العالي أو كما يُعرف بإسم قصر بيرغن على سفوح الجبال, و القصر الجديد الذي يربط بين المباني الثلاثة على الجانب الشرقي.

 

سيمبيروبير

سيمبيروبير

سمبيروبير هو دار الأوبرا الساكسوني و قاعة للحفلات الموسيقية لأوركسترا ساكسونيا, كما أنها موطن لباليه سيمبيروبير, و يقع المبنى بالقرب من نهر إلبه في المركز التاريخي لمدينة دريسدن, و تم بناء دار الأوبرا في الأصل من قِبل المهندس المعماري غوتفريد سيمر في عام 1841, و بعد حريق مدمر في عام 1869 و أعيد بناء دار الأوبرا مرة أخرى جزئياً عن طريق سمبر و إكتمل في عام 1878.

 

أشهر الفنادق في مدينة دريسدن

 

ريلايس آند شاتوكش أوتل بيلو باليه يقع الفندق في مدينة دريسدن و على بُعد خطوات من مسرح سوسيتايتسثيتر و كنيسة إبيفاني, و يوجد بالفندق 58 غرفة سعر الغرفة 149 دولار.

جيواندس دريسدن أوتوجراف كوليكشن يقع الفندق في قلب مدينة دريسدن و على بُعد خطوات من المعهد الفرنسي و برج مجلس المدينة, و يوجد بالفندق 97 غرفة سعر الغرفة 131 دولار. 

هوتل تاشينبرج باليه كمبنسكي دريسدن يقع الفندق على بُعد خطوات من مونز كابينت درسدن و مخزن أسلحة درسدن, و يوجد بالفندق 214 غرفة سعر الغرفة 123 دولار.

ساكسونيا