أبدأ البحث

لاردة.. المدينة الرومانية

 لاردة.. المدينة الرومانية
 لاردة.. المدينة الرومانية

 

مدينة لاردة هي عاصمة مقاطعة لاردة و أكبر و أقدم مدينة في المقاطعة, و يعود تاريخها إلى العصر البرونزي.

 

نبذة تاريخية عن مدينة لاردة

 

و تأسست مدينة لاردة في العصور القديمة, و في ظل حكم الرومان إندمجت مدينة لاردة في مقاطعة هيسبانيا الرومانية و كانت ذات أهمية كبيرة من الناحية التاريخية و الجغرافية, و قد تحصن أفرانيوس و ماركوس بيتريوس و خمسة فيالق معهم بهذه المدينة و حاصرهم القيصر آنذاك في معركة لاردة, و هي واحدة من أهم الأماكن العسكرية في التاريخ, و كانت مدينة لاردة مدينة مزدهرة للغاية و كانت بلدية مستقلة, و سكت عملتها بنفسها, و لكن بدأت المدينة في التدهور في عهد أوسونيوس, ثم عادت إلى الإزدهار مرة أخرى في العصور الوسطى.

 

و وقعت لاردة تحت الإحتلال القوطي و كذلك الإسلامي, حتى غزاها المغاربة عام 1149 بقيادة الكونت بيرينغوير الرابع من برشلونة, و قد كانت مدينة لاردة المقر الرئيسي لجامعة عظيمة و كانت هذه الجامعة الأقدم في مملكة أراغون, حتى عام 1717 عندما تم نقلها من قِبل الملك فيليب الخامس إلى بلدة قريبة من سيرفيرا, و لكن عادت جامعة لاردة مرة أخرى للعمل منذ عام 1991.

 

خلال حرب الحصادة وقعت لاردة في يد القوات الفرنسية و قوات المتمردين, و في عام 1644 سقطت المدينة تحت حكم القوات الإسبانية بقيادة فيليبي دا سيلفا, و قد كان للمدينة دور دفاعي عظيم عن مدينة برشلونة خلال الحرب الأهلية الإسبانية حتى سقطت في يد المتمردين نتيجة القصف الجوي و كان ذلك خلال عامي 1937 و 1938, و في 2 نوفمبر 1937 تعرضت لاردة لحادث بشع و هو هجوم فيلق كوندور على مدرسة معروفة بإسم ليسو إسكولار دي ليدا, و كان عاقبة ذلك وفاة 48 طفل و عدد من المعلمين, إلى جانب وفاة 300 شخص في نفس اليوم نتيجة التفجيرات المتعددة.

 

موقع مدينة لاردة

 

تقع مدينة لاردة غرب كاتالونيا غرب ضفة نهر سيكوريس في إسبانيا.

 

هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في لاردة مثل:

 

معهد الدراسات بلاردة

معهد الدراسات هو مؤسسة ثقافية أنشئت في 25 مارس 1942 في لاردة, و تولى قيادته جوسيب ماريا دي بورسيوليس بهدف تعزيز الثقافة و البحوث في المنطقة, و قد تم ربط هذه المؤسسة منذ بدايتها و حتى المجلس الوطني للبحوث الإسبانية, و صدرت مجلة عن المعهد عام 1943, و يقع المعهد في مبنى مستشفى سانتا ماريا, كما يضم المتحف الأثري و متحف الفن الحديث.

 

قصر لا بيريا

قصر لا بيريا هو إسم قاعة المدينة الذي يضم الآن مجلس المدينة, و يعتبر القصر مثالاً للعمارة الكاتالونية القوطية, و يثسمى رئيس بلدية لاردة بير أون كاب, و هو مصطلح يستخدم أيضاً لمنصب رئيس البلدية في سيرفيرا, يرجع إسم بير للكلمة اللاتينية باسيريم و هي تعني رجل السلام, و قد أعطي هذا اللقب لرئيس البلدية بإعتباره إمتيازاً خاصاً من قِبل الملك جيمس الأول عام 1264.

 

كنيسة القديس لورانس

كنيسة القديس لورنس هي كنيسة رومانية يرجع تاريخها إلى أواخر القرن الثاني عشر, و تم ترميمها و إضافة بعض العناصر القوطية في القرن الخامس عشر, و كان أول المعماريين القائمين على بناء الكنيسة هو بير دي كوما, يوجد بالكنيسة صحن واسع و ممرين وهما بنفس الإرتفاع, و قد بُني صحن الكنيسة على الطراز الروماني و الممرات على الطراز القوطي.

 

متحف لاردة

متحف لاردة هو متحف الفن و التاريخ, و يوجد بالمتحف مجموعة من اللآثار الرومانية و الإسلامية و القوطية, و كذلك آثار من عصر النهضة و الفن الباروكي, تم إنشاء المتحف عام 1997 في حين تم إفتتاح المبنى الحالي في رامبلا دي أراجو عام 2007, و كان المتحف مثير للجدل منذ بدايته.

 

متحف الفن جاومي دي موريرا

هو متحف تم إنشاؤه من قِبل ديبوتاكيو دي ليدا و مجلس مدينة لاردة بالتعاون مع الرسان جاومي موريرا غاليسيا, و هو متحف للفن الحديث و المعاصر للمدينة, اليوم هو مملوك للبلدية و يتلقى الدعم المالي من ديبووتاكيو دي ليدا و وزارة الثقافة الكاتالونية.

 

مركز الفن لا بانيرا

هو متحف للفنون و سُمي بإسم كارير لا بانيرا, و يقع في شارع بالمدينة القديمة يُعرف بإسم إلس فينس, أفتتح عام 1997, و يقع في مبنى يرجع للقرن الثاني عشر في البلدة القديمة التي يرجع تاريخها للعصور الوسطي, و تُركز المعروضات على الفن المعاصر و الفنانين خاصة الأسبان, و يضم المتحف أنشطة تعليمية و مركز للتوثيق, و من ضمن أهم الفنانين الذين تُعرض اعمالهم في المتحف أليسيا فراميس, أنتوني أباد.

 

كاتدرائية سو نوفا

هي الكاتدرائية الحالية بمدينة لاردة, و تقع في أعلى نقطة في المدينة, و منذ فترة كان يتم إستخدامها كحامية, و تم بناء الكنيسة في وقتت مبكر على الطراز الكلاسيكي الحديث بإستخدام التصاميم التي قام بها بيدرو مارتين سيرمينو, و تم بناء المبنى بالكامل من الحجر الرمادي المحلي, و يوجد بالكنيسة برجين للأجراس و التي يوجد بها شرفة من الدرابزين.

 

المكتبة العامة في لاردة

كان مبنى المكتبة في الأصل هو بيت للأمومة في القرن التاسع عشر و يقع في رامبلا دي أراغو, و تحول المبنى إلى مكتبة عامة عام 1998 و تم ترميمه و إصلاحه بشكل كامل, و تحتوي المكتبة على 150000 كتاب, و 9760 وثيقة مطبوعة يرجع تاريخها بداية من القرن السادس عشر و حتى القرن التاسع عشر, و 6 مخطوطات أثرية.

 

أوديتوري إنريك غرانادوس

قاعة أوديتوري غنريك غرانادوس هو قاعة الإحتفالات الرئيسية في لاردة, و تستضيف هذه القاعة الحفلات الموسيقية الهامة في المدينة, و يوجد بها قاعة عظيمة تحتوي على 803 مقعد و قاعة خاصة بالموسيقى تحتوي على 245 مقعد, هذه المؤسسة الموسيقية سُميت بإسم الملحن إنريك غرانادوس الذي ولد في لاردة عام 1867, و تقع القاعة في ساحة موزين سينتو فارداجور.

 

من أشهر الفنادق في مدينة لاردة

 

فندق إيه سي ليدا باي ماريوت يقع الفندق على بُعد دقائق من كاتدرائية نوفا و متحف آرت خاومي موريرا, و يوجد بالفندق 75 غرفة سعر الغرفة 70 دولار.

 

 

فندق إن إتش ليدا بيرينيوس يقع الفندق على بُعد خطوات من إستاد كامب ديسبورتس و بالقرب من كاتدرائية نوفا, و يوجد بالفندق 92 غرفة سعر الغرفة 66 دولار.

 

 

فندق زينيت ليدا يقع الفندق على مسافة دقائق من بلاكا سان جون و سو فيلا, و يوجد بالفندق 68 غرفة سعر الغرفة 64 دولار.