أبدأ البحث

تاراغونا.. حورية البحر الأبيض المتوسط

 تاراغونا.. حورية البحر الأبيض المتوسط
 تاراغونا.. حورية البحر الأبيض المتوسط

 

تاراغونا هي مدينة ساحلية تقع على البحر الأبيض المتوسط, و هي عاصمة مقاطعة تاراغونا التي تقع بمنطقة كاتالونيا.

 

نبذة تاريخية عن مدينة تاراغونا

 

هناك أسطورة حول سبب تسمية مدينة تاراغونا بهذا الإسم و هي أنه مشتق من إسم تاراهو النجل الأكبر لتوبال حفيد سيدنا نوح, و هناك أسطورة أخرى و هي أنها سُميت على إسم تياركون الإثيوبي و الذي قام بحملة على إسبانيا في القرن السابع قبل الميلاد, و لكن التاريخ الحقيقي لتأسيس المدينة ليس معروف, و لكن يعتقد المؤرخ سميث أن أول من أسس المدينة كان الفينيقيين و الدذين أسموها تاركون و التي تعني القلعة وفقاً لصاموئيل بوتشارت, و ربما يكون سبب هذه التسمية هو موقعها على مكان عالي.

 

في العصر الروماني تم تحصين المدينة و توسيعها من قِبل الأخوان بوبليوس و جنايوس سكيبيو لكونها مستعمرة رومانية هامة و تم تحويلها إلى حصن و ترسانة للحماية ضذ كارثاجنيانس, و سُميت المدينة في البداية بإسم كولونيا لوليا أربس تريمفاليس تاراكو و كانت عاصمة مقاطعة هيسبانيا سيتيريور, و فيما بعد أصبحت عاصمة مقاطعة سُميت على إسمها و هي مقاطعة هيسبانيا تاراكونينسيس في الإمبراطورية الرومانية, و قد قضى الإمبراطور أوغسطس الشتاء في تاراغونا عقب حملته على سانتابريان, و قد أعطى للمدينة العديد من الميزات الشرفية و التكريمية.

 

و بعد زوال الإمبراطورية الرومانية الغربية و قعت المدينة في يد الوندال لفترة قصيرة ثم إحتلها القوط الغربيين, و تم إسقاط حكم القوطيين في المدينة على يد المسلمين بعد الفتح الإسلامي للأندلس عام 714, و كانت تاراغونا مدينة حدودية هامة أثناء الخلافة في قرطبة بين عامي 750 و حتى 1013, و بعد سقوط الخلافة الإسلامية تنقلت المدينة بين العديد من الحكام منهم الطوائف, و المرابطون, و مقاطعة برشلونة عام 1117, و بعد إتحاد تاجي أراغون و برسلونة  أصبحت جزءاً من مملكة أراغون منذ عام 1164 و حتى 1412.

 

موقع مدينة تاراغونا

 

تقع مدينة تاراغونا شمال شرق إسبانيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة تاراغونا مثل:

 

كاتدرائية تاراغونا

بُنيت كاتدرائية تاراغونا في القرن الثاني عشر على موقع مسجد مغاربي كان موجود في القرن العاشر, و إستمر البناء لمدة قرون تالية, و تعتبر الكاتدرائية من أروع الأمثلة على الإنتقال بين الطراز الروماني و الطراز القوطي, الواجهة الرئيسية بها نافذتان على الطراز الروماني, و يوجد بالداخل ثلاثة تماثيل من المرمر الرائعة الأولى تصور العذراء و طفلها, و الثاني للقديسة تقلا, و الثالث للقديس بولس.

 

الممر الأثري

يبدأ الممر من طريق الإمبريال و ينتهي في بويرتا ديل روزاريو, و هو بوابة المدخل الذي يعود تاريخه إلى حوالي القرن الخامس قبل الميلاد و تظلله أشجار السرو, و هو حديقة لطيفة عند قاعدة الجدار الروماني القديم, و بدأ بناء الممر منذ القرن الثالث و حتى القرن الثاني قبل الميلاد, و هذا الجدار القديم يحيط أصلاً بالبلدة القديمة, و يُعتبر هذا الممر من أفضل الآثار التي تم الحفاظ عليها في تاراغونا.

 

بالكون ديل ميديترانيو

يقع فندق بالكون ديل ميديترانيو في الشارع الرئيسي بالمدينة, من هذه الشرفة الواسعة يمكن للسياح الإستمتاع بمشاهدة منظر رائع للبحر الأبيض المتوسط و شاطئ ميلاجرو, و على بُعد خطوات منه تقع االسكة الحديد و الميناء, و تبدأ عدة متنزهات من الفندق و حتى نهاية الشاطئ, و عند السير على الطريق الساحلي شرقاً في النهاية تصل إلى بونتا دي لا مورا و هو شاطئ رائع مع مسارات للمشي في جمال الطبيعة.

 

متحف الآثار

يوجد بالمتحف الآثري في تاراغونا واحدة من أروع المجموعات في إسبانيا للفن الروماني, و تعرض المجموعة الكثير من القطع الأثرية التي وجدت في المواقع الأثرية المختلفة في البلدة, و كذلك مجموعة من المنحوتات الرومانية القديمة, و الفخار و الفسيفساء, و غيرها من الأعمال الفنية و كذلك التوابيت, و الأضرحة التي تم إكتشافها في الموقع الرومانية و مقبرة باليو المسيحي.

 

الساحة الرومانية

غرب رامبلا نوفا تقع الساحة الرومانية و هي موقع أثري ضخم يمثل وسط المدينة القديمة, و  هو مساحة مستطيلة كانت فيما مضى ساحة عامة, و يوجد به رفات العديد من المنازل الرومانية القديمة, و الحلات التجارية, و المؤسسات التي يعود تاريخا إلى العصر الروماني الكلاسيكي, و تفتح الساحة للزوار منذ الأحد و حتى الثلاثاء و يمكن الدخول إليها مجاناً.

 

إل سيرالو (قرية الصيد القديمة)

إل سيرالو هي قرية صيد قديمة في قلب تاراغونا, و قد إحتفظت هذه المنطقة الرائعة بسحر العالم القديم بالرغم من تطور مدينة تاراغونا لتواكب الحضارة, و من أجمل المناطق منتزه شاطئ البحر الرائع و هو منطقة رائعة للتنزه, كما أنها مكان رائع لتناول المأكولات البحرية الأصيلة, حيث توجد العديد من المطاعم بطول المتنزه, و يحصل معظم أصحاب المطاعم على الأسماك المحلية يومياً طازجة.

 

كاسا كاستيلارنا

بني كاسا كاستيلارنا في القرن الخامس عشر لأصحابه من الطبقة الأرستقراطية و هم أحد العائلات الأكثر تأثيراً في المدينة, و هو مبنى قوطي أنيق محفوظ بفرشه الكامل ذات تفاصيل معمارية رائعة من حيث الفناء و الدرج و الأعمدة القوطية, وزينت الغرف بلوحات مثيرة للإعجاب و خاصة لوحة فلاجير, و المنزل مفتوح الآن للجمهور كمتحف يضم مجموعة من المعروضات الأثرية.

 

بلايا ديل ميلاجرو

تشتهر تاراغونا بشواطئها الجميلة مع الشواطئ الذهبية و المياه الهادئة, و بلايا ديل ميلاجرو هو الشاطئ الرئيسي للمدينة, و هو شاطئ رملي واسع يصل إمتداده إلى ما يقرب من كيلومتر, و يمكن رؤية الأنقاض الرومانية في نهايته, و يتوفر بالشاطئ علامات السلامة في المياه و غيرها من التأمينات ضد الخطر.

 

الشوارع الرائعة و الساحات العامة

إلى الشرق من فندق بالكون ديل ميديترانيو يقع باسيو دي لي بالميريس, و شارع رائع و به شرفات جذابة, و يتقاطع هذا الشارع مع رامبلا فيلا و حتى منتصف الطريق إلى بلازا دي لا فونتي موقع ساحة السيرك الروماني القديم و الذي لاتزال أنقاضه واضحة هناك, و على الجانب الشمالي للساحة يوجد أيونتامينتو دي تاراغونا أو قاعة المدينة التي ترجع إلى القرن التاسع عشر.

 

من أشهر الفنادق بمدينة تاراغونا

 

فندق ماس لا بويلا يقع الفندق بالقرب من مركز كارفور التجاري و مدينة ملاهي بورت أدفنتورا, و يوجد بالفندق 13 غرفة سعر الغرفة 115 دولار.

 

 

فندق إيه سي تاراجونا باي ماريوت يقع الفندق على مسافة دقائق من بلازا إمبيريال تاراكو و مركز تسوق سنترال بارك, و يوجد بالفندق 115 غرفة سعر الغرفة 121 دولار.

 

 

فندق سيوتات دي تاراجونا يقع الفندق على بُعد خطوات من بلازا إمبيريال تاراكو و بالقرب من بلازا دي توروس, و يوجد بالفندق 168 غرفة سعر الغرفة 80 دولار.