أبدأ البحث

هاربين.. باريس وموسكو الشرق

 هاربين.. باريس وموسكو الشرق
 هاربين.. باريس وموسكو الشرق

 

هاربين تعني حرفيا مكان لتجفيف شباك الصيد ، ولكنها الآن مدينة صناعية آخذة في التوسع السريع ، وتتمتع بطرز معمارية مختلفة وتنوع الثقافات الصينية مع الروسية واليهودية تجعلها مكانا متميزا بالكنائس والمعابد والمباني الاستعمارية وأيضا المناطق الترفيهية الحديثة.

 

موقع هاربين

هاربين هي عاصمة محافظة هلونغيانج وتقع في شمال شرق الصين على الضفة الجنوبية لنهر سونغهوا.

 

نبذة عن هاربين

تصنف المدينة كواحدة من أكبر 10 مدن صينية ، وتلقب بعدة ألقاب منها لقب اللؤلؤة في عنق البجعة بسبب موقعها في المحافظة التي على شكل بجعة ، كما يطلق عليها باريس الشرق وأيضا موسكو الشرق بسبب طبيعة العمران بالمدينة، ويطلق عليها أيضا مدينة الثلج بسبب فصل الشتاء بالمدينة.

 

ويعود تاريخ الاستعمار الروسي للمنطقة لعام 2200 ق.م ، وقد أنشأ الروس بها المطاحن ومصانع الأطعمة المحفةظة ومستعمرة العمال وغيرها وتخلت روسيا عن هاربين عام 1924 لتصير مدينة صينية.

 

المزارات السياحية في هاربين

تتمتع هاربين بالكثير من المزارات السياحية وأهمها

 

شارع تشونغيانغ

وهو شارع مشاة شهير في هاربين يصل طوله إلى 1450 متر ووهو شارع مصمم على نمط أوربي فريد من نوعه وغني بالكثير من المباني العملاقة ومناطق الترفيه المتنوعة للجمهور والحياة الثقافية المزدهرة وطرز معمارية مختلفة منها طراز عصر النهضة والطراز الباروكي بالإضافة للطرز الحديثة.

 

كنيسة آجيا صوفيا

هي مكان لا يمكن تفويته في هاربين، فهي أكبر الكنائس الأرثوذكسية الشرقية في الصين ، وشيدت في مارس 1907 على يد القوات الروسية، وهي الهيطل الاكثر إثارة للإعجاب من كل الكنائس الأرثوذكسية التي بناها الروس، فهي جاءت احتفالا بالانتهاء من خطوط السكك الحديدية بين الصين وروسيا عام 1903 وتم الانتهاء من بنائها 1907.

 

حديقة نمور سيبريا

هي مساحة شاسعة ورائعة لموطن النمور من كل الاشكال، فهي تمتد على مساحة 37 كم في وسط هاربين، ويوجد بها الكثير من أشكال النمور ومقسمة لعشر مناطق ، نمور بيضاء والنمر الأسود والاوشق وبوماس الأسود والنمور البنغالية والنمر الأفريقي ومنطقة للنمور صغيري السن ، ومنطقة ملوك النمور ، ويمكن مشاهدة النمور من منصة مرتفعة أو السير وسطها في حافلة سفاري مخصصة لتلبية حاجات السياح من المغامرة والإثارة.

 

متحف الوحدة 731

هو عبارة عن مبنى تذكاري لضحايا الشعب الصيني الذين تعذبوا على يد الجيش الياباني وتعرضوا لمختلف أنواع الأمراض والجراثيم والغازات السامة ، وكان المبنى مقر لضباط قيادة الجيش الياباني ، ويمكن التجول هناك والتعرف على تاريخ نضال الشعب الصيني ورؤية أفلام وثائقية عن الأحداث ، بالإضافة لتماثيل بالحجم الطبيعي لكل من قادة الجيش الياباني وضحايا التعذيب .

 

متحف هيولنغيانج

هو متحف رائع مبني على الطراز الأوربي ومقسم إلى 3 قاعات رئيسية واحدة للآثار التاريخية القديمة التي تم اكتشافها لأول مرة في ماطعة هيلونغيانج والثانية للحيوانات في المقاطعة والثالثة للحيوانات المنقرضة التي كانت موجودة.

 

برج التنين

هو بالفعل واحد من أجمل ناطحات السحاب الصلب وهو أطول برج من الصلب في جميع أنحاء الصين وجميع أنحاء العالم الثاني ، ويصل ارتفاعه إلى 336 متر بما في ذلك الهوائي الخاص به ، وكان في الأصل للبث التليفزيوني لكن أصبح واحدا من المعالم السياحية لرؤية المدينة من أسفله والتمتع بالمأكولات والمشروبات.

 

حديقة ستالين

بنيت عام 1953 كدليل على الصداقة بين روسيا والصين وتتميز بحديقة زهور على النمط الروسي وسلسلة تماثيل وضعت على طول المتنزه وتقع على الضفاف الجنوبية لنهر سونغهوا ، وهي مكان مثالي لمحبي السباحة وسط الطبيعة ، كما تضم النصب التذكاري الرائع لضحايا الفيضانات الهائلة عام 1957 ويصل ارتفاعه إلى 13 متر على الطراز الروماني مع تماثيل أبطال الفيضانات.

 

عالم الثلج والجليد

هي جزيرة رائعة وشاملة من المنظر الطبيعية، وتسمى أيضا ديزني لاند الجليد، حيث نحتت تمثيل من الجليد بالإضافة لبناء مباني وإضاءتها من الجليد ايضا ، وتشمل هياكل شاهقة وتماثيل عملاقة لبوذا من الجليد ، وهي مكان رائع للتزحلق على الجليد وممارسة الغولف على الجليد وكرة القدم وغيرها ، وهي تستقل الزوار شهر واحد في العام هو شهر يناير.

 

جزيرة الشمس

تقع على الضفة الشمالية لنهر سونغهوا ، وتتمتع بالكثير من المناظر الخلابة الشهيرة من كل أنحاء العالم ، وتقع في المنطقة الشمالية الصينية أمام حديقة ستالين وتمتد على مساحة 38 كم ، وكانت من قبل قرية روسية لتكون الآن مكانا رائعا للاستجمام والسباحة في الشمس والتمتع بالأشجار الظليلة والشلالات ايضا.

 

المتنزه القطبي

هو تجربة حقيقية للحياة القطبية ، وهو متنزه مخصص لمشاهدة الأرض القطبية في الصين وذلك بداخل مبنى أزرق مثل حوض سمك ضخم يضم عائلات البطريق والدببة الأكثر نشاطا في الصين بالإضافة للذئاب القطبية البرية ، كما توجد عروض رائعة تقدمها الحيوانات البرية المدربة.