أبدأ البحث

هانغتشو... مهد الحضارة الصينية

 هانغتشو... مهد الحضارة الصينية
 هانغتشو... مهد الحضارة الصينية

 

هانغتشو واحدة من الوجهات السياحية الاكثر شعبية في الصين ، وتعتبر نقطة انطلاق ممتازة للشسائحين الراغبين في التعرف على طعم التراث الثقافي الثري في شرق الصين ، وعلى الرغم من أنها مدينة كبيرة إلا أنها تتمتع بالهدوء عكس مدن كبيرة أخرى في الصين ، وقد عرفت باسم مدينة الحرير، كما أطلق عليها ماركو بولو لقب المدينة الأكثر جمالا في العالم.

 

موقع مدينة هانغتشو

هانغتشو هي عاصمة مقاطعة تشجيانج وتقع في أقصى جنوب القناة الكبرى الشهيرة في الصين والتي تم اعتبارها موقع تراثي عالمي وفقا لليونسكو.

 

نبذة تاريخية عن هانغتشو

يمتد تاريخ هانغتشو إلى أكثر من 7 آلاف سنة ، حيث كانت من أولى المناطق التي زرعت الأرز في جنوب شرق الصين ، أما التقدم الثقافي فيمتد لـ5 آلاف سنة وكانت عاصمة لدولة سلالة سونج الجنوبية إلى أن أعلنها الإمبراطور جينج مقاطعة مستقلة.

 

فهي احدى عواصم الصين السبعة كما كعلتها القناة الكبرى التي تصل بينها وبين بكين واحدة من ثلاث مراكز كبرى ثقافية في جنوب الصين خلال القرن العاشر ، وهي الآن واحدة من أهم وأجمل المدن الصينية التي تستحق الزيارة.

 

المزارات السياحية في هانغتشو

تقع هوانغتشو على سلسلة من الجبال الخلابة وهذا منحها رونق لا جدال فيه، كما أن تاريخها الممتد للعصر الحجر جعلها تتمتع بالكثير من الآثار التاريخية والثقافية ومنها:

 

البحيرة الغربية

هي المكان الرئيسي الذي يجذب السائحين لزيارة هانغتشو ، فلقد بنيت حولها مركز المدينة لذا فهي تعتبر أقدم منطقة في المدينة ومحاطة بالتلال والمعابد القديمة وتمتد على مساحة 6 كم مربع ، وبني فوقها جسر منذ عام 1089 ربط بين شمالها وجنوبها وجعلها من أشهشر مناطق الترفيه والمتعة في هانغتشو.

 

معبد يو فاي

من أجمل الهياكل المعمارية في المدينة ويقع على الطرف الشمالي لجسر البحيرة وبني عام 1221 لتبجيل الآلهة التي ساعدت الوطنيين في سد هجمات التتار، ويحتوي على 86 لوحة حجرية رائعة ونصوص من تعاليم كونفوشيوس ، وبجواره حديقة نباتية على مساحة 5 آلاف  فدان بـ4 آلا نوع من النباتات.

 

مدينة المعابد

هي مدينة رائعة تكثر بها أشهر معابد هانغتشو ومنها مبنى رائع يمتد على ارتفاع 60 متر وترجع جذوره إلى عام 970 م ، حيث كان 150 مترا وكان بمثابة منارة، ولكن الهيكل المقام الآن بني عام 1899 من الطوب القديم المستدير المكسو بالخشب ، وبعض المعابد فيها مبنية بالأحجار الكريمة وتعتبر رحلة دينية وروحية رائعة.

 

معبد ينغين

هو واحد من أكثر المعابد البوذية شهرة في الصين ويعود تاريخه إلى عام 326 ق.م ، ويشمل قاعة الملوك السماوية مع الكثير من تماثيل القرن الـ12 ، بالإضافة لتمثال مذهب لبوذا مصنوع من 24 قطعة من خشب الكافور ، وهو مليئ بالكهوف والمحاريب ويضم ما لا يقل عن 380 تمثال لبوذا.

 

قرية التنين

هي قرية لونغ جينغ أو قرية التنين وهي منم أشهر قرى هانغتشو في صناعة الشاي وتضم الكثير من المناظر الخلابة وهي فرصة رائعة لتذزق الشاي من أماكنه الأصلية الطازجة، ومشاهدة الاحتفالات التي تتم لزراعة الشاي وحصاده وتصنيعه.

 

الشارع القديم

لا يمكن زيارة هانغتشو دون تخصيص بضع ساعات للتجول في الشارع القديم الذي يعتبر من أهم المناطق التاريخية في المدينة ويمكن الوصول من وإليه سيرا على الأقدام إلى البحيرة الغربية ، وهو نبض الحياة الثقافية والفنية في الصين.

 

متحف الحرير الوطني الصيني

يتم الاحتفال بموسم الحرير في جميع أنحاء المدينة وفي العيدي من أسواقها ومتاجرها ، ويقدم المتحف عددا من العروض الرائعة في تاريخ الغزل والنسيج الأكثر أهمية في البلاد عبر القرون بالإضافة لعروض عن أهمية الحرير وطرق الحرير الشهيرة وكيفية المتاجرة فيه.

 

جبل موجان العظيم

هي فرصة رائعة لمحبي الرحلات الجبلية والسفاري والمغامرة ويصل ارتفاعه إلى 720 متر ويتمتع بالكثير من المناظر الخلابة ويمكن من فوقه ركوب الدراجات ورؤية معالم المدينة كلها وممارسة هواية القفز، وامسه مستوحى من قصة رومانسية عن زوجين عاشا عليه في القرن الخامس قبل الميلاد وكرسا حياتهما لصناعة سيفين من أجمل السيوف للامبراطور.

 

قرية ووزهن

هي واحدة من أشهر قرى المياه في الصين ، وتعتبر نسخة مصغرة من فينيسيا وتتقاطع بها الممرات المائية المتسعة والضيقة ، وتعتبر القوارب هي وسيلة التنقل الاكثر فعالية فيها، وتشتهر بالحرف اليدوية والمعابد ، وهي مقصد سياحي فريد من نوعه.

 

ينبوع النمر

يقع على بعد 5 كم جنوب البحيرة الغربية ، وهو واحد من أشهر ينابيع الصين وتم اكتشافه على يد راهب عاش في المنطقة عام 819 م ، حيث انتشر الجفاف في البلاد إلى أن اهتدى إليه الراهب بسبب اثنين من النمور  ،  لذا تم بناء تمثال رائع وعمل فني بديع للراهب مع النمور بجوار الينبوع ويقال أن لمياهه المعدنية قدرة على العلاج.