أبدأ البحث

رحلة في أجواء داتونغ الصينية

 رحلة في أجواء داتونغ الصينية
 رحلة في أجواء داتونغ الصينية

 

داتونغ واحدة من المدن التاريخية والثقافية المشهورة في الصين ، وكانت العاصمة القديمة لأسرة وي الشمالية من 398م إلى 494م ، وكانت أيضا مقر لرأس المال الغربي لأسرة لياو ثم أسرة جين جورسن حتى عام 1234 م.

 

موقع مدينة داتونغ

تقع في شمال مقاطعة شانشي على بعد 400 كم غرب بكين.

 

نبذة تاريخية عن داتونغ

تأسست المدينة عام 200 ق.م في عهد أسرة هان بعد معركة بيدينغ بين هان وكيونغنو ، وتقع بالقرب من سور الصين العظيم ومنغوليا الداخلية.

 

وقد لاقت ازدهارا ماليا رائعا بسببكونها نقطة توقف لقوافل الإبل القادمين من الصين إلى منغوليا وخارجها ، ثم أصبحت عاصمة للأسرة الحاكمة من عام 398 وشيشدت بها الكثير من الكهوف التاريخية الرائعة والمرسوم على جدرانها الكثير من اللوحات الجدارية التي تعبر عن تاريخ المنطقة.

 

المزارات السياحية في داتونغ

 

سور الصين العظيم

تقع داتونغ بالقرب من الجزء الاوسط لسور الصين العظيم ويبلغ طوله الاجمالي في المدينة 400 كم ، وهو يختلف في هذه المنطقة عن شكله في بكين والمبني من الطوب والحجر، ولكنه هنا مبني من طبقات من الألواح المرصوصة فوق بعضها البعض بإحكام.

 

كهوف يونقانغ

تعتبر هذه الكهوف واحدة من المواقع الأربعة الرئيسية في الصين التي تشتهر بنحت الحجارة حيث يتم تسجيل التاريخ كاملا وبناء تماثييل عملاقة ولوحات هائلة الحجم بالنحت في الحجارة.

 

الدير المعلق

يقع الدير على الجزء الأوسط من سور الصين العظيم ، وبني عام 491 م لاستضافة العبادات الطاوية والكونفوشيوسية والبوذية ، ويتألف من أكثر من 40 مبنى ويتميز المصلين فيه بالقدرة على المغامرة والمخاطرة لارتفاعه في الهواء بشكل متقن ومعجز حيث يعتبر مشيد فوق هاوية ضخمة ، وبه 40 قاعة عرش مصنوعة من الخشب بشكل فريد، بالإضافة لـ80 تمثال ويشعر المرء بداخله كأنه في قصر امبراطوري.

 

برج يانغزيان الخشبي

اسمه الحقيقي هو معبد ساكياموني ويقع على مسافة 70 كم من داتونغ وهو عبارة عن مبنى على شكل مثمن ويصل ارتفاعه إلى 68 متر وبني في عهد اسرة لياو عام 1056 وهو مبني كليا من الخشب دون مسمار واحد.

 

سور داتونغ القديم

هو يعتبر امتداد لسور الصين العظيم وتم بناؤه في عهد أسرة مينغ (01368-1644) عندما تم اعتبار داتونغ واحدة من المدن العسكرية التسعة خارج بكين للدفاع عن البلاد ضد البدو، وهو سور مربع الشكل ومحيطه يصل إلى 6.5 كم وارتفاعه 14 متر.

 

جدار التنين

هو حائط عملاق ولوحة جدارية بالغة الضخامة مرسوم عليها تنين يقذف اللهب ويتجول في المدينة لتكون بمثابة شاشة طبيعية أمام القصر الامبراطوري ، وقد بنيت عام 1392 في عهد أسرة مينغ.

 

معبد هويان

هو واحد من أكبر المعابد في الصين ولا يزال يخدم طائفة هويان بشكل رئيسي وإن كان يخدم الديانة البوذية أيضا ويقع في الجنوب الغربي من مدينة داتونغ.

 

برج الطبل

مثل أي مكان في الصين يمر به سور الصين العظيم توجد أبراج الطبول التي كانت تنذر باقتراب أي معتد ، وهو بناء نموذجي من 3 طبقات طولها 18 متر واتساعها 15 متر وارتفاعها 20 متر ومحاطة بدير رائع ومشيد باتقان.

 

جبل هنغشان

هو واحد من الجبال الأسطورية الخمسة في الصين ، حيث تقول الأسطورة أنه منذ 4 آلاف سنة زار الملك شون الجبل ورأى قمته العجيبة أطلق عليه الجبل المقدس ويتالف من 108 قمة وبنيت عليه الكثير من المعابد وقدمت فيه الكثير من التضحيات ، وبالصعود لقمتع يمكن للمرء أن يلامس السحاب.