أبدأ البحث

الله أباد.. المدينة الهندية العريقة

 الله أباد.. المدينة الهندية العريقة
 الله أباد.. المدينة الهندية العريقة

 

الله أباد هي مدينة في ولاية أوتار براديش الهندية و المقر الإداري لمنطقة الله أباد, و هي ثاني أقدم مدينة في الهند.

 

نبذة تاريخية عن مدينة الله أباد

 

كانت المدينة في الماضي تُعرف بإسم براياجا و لايزال هذا الإسم شائع الإستخدام, و كانت المدينة موجودة خلال الفترة الفيدية و مذكورة في الفيدا على أنها موقع حضور براهما هو خالق الكون الهندوسي و إجراء طقوس التضحية, و قد كشفت عمليات الحفر حفريات أثرية ترجع للفترة بين 600 و 700 قبل الميلاد, عندما إستقر الآريين في المدينة أسموها أريافارتا و كانت جزءاً مهماً من منطقتهم.

 

منطقة دواب التي تضم مدينة الله أباد حكمتها العديد من السلالات و الإمبراطوريات, و أصبحت المدينة جزءاً من إمبراطوريات ماوريان و غوبتا من الشرق, و إمبراطوريات كوشان من الغرب قبل أن يحكمها قنوج خلال القرن الخامس عشر, و بعد إحتلال بريطانيا للهند قامت في عام 1765 بإنشاء حامية في قلعة الله أباد, و في نفس العام خسرت قوات الإمبراطور المغولي شاه علام الثاني معركة بوكسار أمام البريطانيين و التي تلاها معاهدة الله أباد, و كانت المدينة جزءاً مهماً من الإمبراطورية البريطانية ففي عام 1834 أصبحت المدينة مقراً حكومياً في في مقاطعة أجرا و تم إنشاء محكمة عليا بها و بعدها بعام تم نقلها لأجرا, و كانت مدينة الله أباد أحد مدن التمرد الهندي و كانت مسرحاً للمذبحة التي حدثت من القوات الأوروبية تجاه المتمردين, و بعد التمرد أنشأت بريطانيا مقر للشرطة و لجنة خدمة عامة في مدينة الله أباد.

 

موقع مدينة الله أباد

 

تقع مدينة الله أباد جنوب ولاية أوتار براديش.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة الله أباد مثل:

 

حديقة شاندراسيخار آزاد

كان يطلق على هذه الحديقة ألفريد بارك خلال فترة الإستعمار البريطاني, و هي حديقة عامة في مدينة الله أباد و بُنيت عام 1870 بمناسبة زيارة الأمير ألفريد للمدينة و تبلغ مساحتها 133 فداناً و هي أكبر حديقة في مدينة الله أباد, ثم سُميت على إسم المقاتل الهندي تشاندرا شيكار آزاد الذي ضحى بحياته في سبيل حرية الهند خلال النضال من أجل الإستقلال الهندي عام 1931.

 

مكتبة الله أباد العامة

مكتبة الله أباد العامة المعروفة أيضاً بإسم ثورنهيل ماين التذكارية, و تقع المكتبة في ألفريد بارك و تأسست عام 1864 وهي أكبر مكتبة في ولاية أوتار براديش, و تم تصميم المبنى من قِبل ريتشارد روسكيل باين و هو مثال رائع للعمارة البارونية الأسكتلندية, و قد عُرف النصب بإسم بيت المجلس التشريعي في عهد الإحتلال البريطاني عندما كانت الله أباد عاصمة المحافظات المتحدة.

 

خسرو باغ

خسرو باغ هي الحديقة المسورة و مجمع مدافن كبير يقع في محلة خولدأباد في مدينة الله أباد, تحتل مساحة أربعين فدان و هي عل شكل مربع و تضم مقابر شاه البيجوم و راجبوت زوجة جهانجير و إبنة المهراجا بهاجوانت داس و خسرو ميرزا الأم و خسرو ميرزا الإبن الأكبر و الذي كان لفترة وجيزة وريث جهانجير لعرش المغول و نيثار البيجوم شقيقة خسرو ميرزا و إبنة جهانكير.

 

كومبه ميلا

كومبه ميلا هو الحج الهندوسي الشامل الإيمان و الذي يجتمع فيه الهندوسيين ليستحموا في النهر المقدس, و هو يعتبر أكبر تجمع سلمي في العالم حيث يتجمع ما يقرب من مائة مليون خلال ماها كومبه ميلا, و يُقال أنه يُعقد كل ثلاث سنوات في أحد هذه الأماكن الأربعة و هي : هاريدوار, الله أباد, ناشيك, و أوجاين.

 

تريفيني سانجام

يوجد بتريفيني سانجام نهري الغانج و يامونا أما النهر الثالث ساراسواتي فهو نهر أسطوري, و هو مكان له أهمية دينية مثل موقع لكومبه ميلا التاريخي, و قد كانت تريفيني سانجام موقع غمر رماد العديد من الزعماء الوطنيين بما في ذلك المهاتما غاندي عام 1948, و يتميز نهر يامونا بعمقه الشديد و هدوءه و لونه المخضر, أما نهر الغانج فمياهه ضحلة و نقية.

 

جواهر القبة السماوية

تم بناء جواهر القبة السماوية عام 1979 و يقع بجانب أناند بهافان المقر السابق لعائلة نهرو- غاندي و الآن هو متحف, تُدار القبة من قِبل صندوق جواهر لال نهرو التذكاري و التي يوجد مقرها الرئيسي في بيت تيين مورتي في نيودلهي, و يقام بها كل عام محاضرة جواهر لال نهرو نهرو التذكاري, التي نظمت تحت راعاية صندوق جواهر لآل التذكاري في ذكرى ميلاد أول رئيس وزراء للهند.

 

متحف الله أباد

متحف مدينة الله أباد تأسس عام 1931 و يشتهر بمحموعته الغنية و القطع الأثرية الفردية به, و يتم تمويل المتحف من وزارة الثقافة الهندية, و من ضمن مجموعة المتحف يوجد نحت قديم من ماثوررا, و تيراكوتاس, و جامسوت, و بهومرا من كاوسامبي, و لوحات من نيكولاس ريريخ و التابعة لمدرسة البنغال للفنون, و هناك مخطوطات معروفة بالكتابة الهندية.

 

ركيزة الله أباد

ركيزة الله أباد هي أيضاً ركيزة أشوكا ستامبا, الإمبراطور من سلالة موريا حكم منذ القرن الثالث قبل الميلاد, في حين أنها واحدة من عدد قليل من الأركان الموجودة التي تحمل رسوم له, في مرحلة ما من الزمن تم نقل عمود من موقعه الأصلي و تثبيتها ضمن أكبر في قلعة الله أباد في المدينة كما تستخدم القلعة الان من قبل الجيش الهندي و جزء  صعير منها هو المسموح للجمهور بدخوله.

 

سواراج بهافان

سواراج بهافان هو قصر كبير يقع في مدينة الله أباد في الهند, كان يملكها الزعيم السياسي الهندي نهرو موتيلال في القرن التاسع عشر, و قد عُرف القصر بإسم البيت السلفي أسرة نهرو غاندي و الذي أصبح فيما بعد رئيس وزراء الهند وولد به أنديرا غاندي, و لكن جواهر لال نهرو رئيس وزراء الهند لم يولد في أناند بهوان.

 

أشهر الفنادق بمدينة الله أباد

 

فندق أوه واي أوه بريميوم بورشوتامداس تاندون مارج يقع الفندق بالقرب من جامعة الله أباد و خسرو باغ, و سعر الغرفة بالفندق 6395 دولار.

 

 

فندق أوه واي بريميوم باتريكا تشاوراها ألاهاباد يقع الفندق بالقرب من متحف الله أباد و جامعة الله أباد, و سعر الغرفة بالفندق 4890 دولار.

 

 

فندق زد أوه روومز ألاهاباد هاي كورت يقع الفندق بالقرب من كاتدرائية جميع القديسين و جامعة الله أباد, و سعر الغرفة بالفندق 4128 دولار.