أبدأ البحث

شنيانج.. صاحبة أقدم المنحوتات الخشبية في العالم

 شنيانج.. صاحبة أقدم المنحوتات الخشبية في العالم
 شنيانج.. صاحبة أقدم المنحوتات الخشبية في العالم

 

شنيانج هي مركز رجال الأعمال والنقل النشط بين عدة مدن أخرى، وبها القصر الملكي الوحيد في الصين خارج المدينة المحرمة في بكين، وتضم 3 أضرحة تابعة لتراث اليونسكو العالمي بالإضافة لحدائق وغابات وآثار تاريخية رائعة.

 

موقع شنيانج

شنيانج عاصمة مقاطعة لياونينج وأكبر مدينة في شمال شرق الصين

 

نبذة عن شنيانج

تشير الاكتشافات الأثرية أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان منذ 8 آلاف سنة ، وتوجد هذه الأثريات في متحف في الجزء الشمالي من المدينة ، كما وجد بها واحد من أقدم المنحوتات الخشبية الموجودة في أي مكان في العالم.

 

وقد تأسست المدينة الحديثة على يد تشين كاي عام 300 ق.م وأطلق عليها تشوتشين ثم تم تغيير الاسم عدة مرات خلال عهود الأسرات المختلفة إلى عهد اسرة المانشو عم 1634 حيث أطلق عليها اسم شنيانج ومعناه عاصمة الارتفاع أو العاصمة المرتفعة وتم بناء القصر الامبراطوري بها لينافس قصور بكين.

 

أهم المزارات السياحية في شنيانج الصينية

إن المدينة التاريخية غنية بالكثير من المزارات ومنها

 

جزيرة مراقبة الطيور

وهي معروفة أيضا باسم جزيرة شانيزي ، وهي أجمل أماكن مراقبة الطيور في شنيانج وتمتد على مساحة 50 هكتارا وتضم الكثير من الغابات والأراض الرطبة والبرك ، مما يجعلها موطنا مثاليا للحيوانات البرية والطيور المهاجرة.

 

أبراج شنيانج الأربعة

تم بناءهم في أوائل عهد أسرة المانشو عام 1643 حيث تم تشييد 4 أبراج حول المدينة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا وبجوار كل منها معبد لترمز لحراس السماء الأربعة اللذين يحمون الناس من الكوارث الطبيعية، وهي أبراج بيضاء رائعة وشاهقة فريدة في عمارتها.

 

منحدر شنيانج السحري

من الطبيعي في أي منحدر أن ينزل للأسفل لكن ليس هذا المنحدر السحري الذي يأخذك تلقائيا إلى أعلى دون أن تدير محرك السيارة، وإذا رغبت في النزول لأسفل فيجب أن تبذل الجهد لذلك، يصل طوله إلى 80 متر وعرضه 15 متر ويرتفع في شرق البلاد وينخفض في غربها ، وتم اكتشافه عام 1990 على يد شرطي شاب ليكون واحدا من أهم معالم الجذب السياحي في شنيانج.

 

معبد لياوبين

هو مبنى رائع من الطوب مثمن الشكل ويعتبر الأثر الوحيد الباقي من مدينة عملاقة عمرها 1000 سنة ويقع عند التقاء نهري لياوخه وشيوشوي ،ويصل ارتفاعه إلى 42 متر وارتفاع قاعدته 100 متر، ويضم تمثال لبوذا على كل جانب من جوانبه.

 

حديقة الغابات الوطنية

هي المكان المثالي لقضاء عطلة الصيف وتمتد على مساحة  10 كم وتضم غابات كثيفة وتتمتع بالهواء النقي والجبال والمياه بالإضافة لأنواع مختلفة من النباتات النادرة والحيوانات البرية فضلا عن الكهوف الرائعة ذات التاريخ العريق.

 

منطقة المشاهد الخلابة

لا يوجد أي اسم آخر يمكن أن يناسب هذه المنطقة الرائعة في شمال شرق مدينة شنيانغ، وهي أكبر بقعة ذات مناظر خلابة في المدينة وتتألف من 3 جبال وبحيرة ، وتشتهر بالنباتات الخضراء في فصل الربيع والمناظر الملونة في الصيف ، واشجار القيقب في الخريف وجمال الثلوج في الشتاء ، ويقام فيها مهرجان الجليد سنويا من ديسمبر إلى فبراير كل عام ، ويتمتع بها ملايين الزوار للتزحلق على الجليد والنحت في ثلوج جبال الألب.

 

حديقة شنيانج النباتية

تقع على بعد 10 كم من وسط المدينة وتعتبر أكبر معرض نباتي دولي على مساحة 246 هكتارا وتضم آلاف الزهور والنباتات المتنوعة عبر 53 حديقة داخلية و23 حديقة خارجية ، وتستضيف سنويا الكثير من المعارض النباتية ، وتتمتع بالشلالات المتفدقة والأشجار الباسقة من صنوبر وزنبق وغيرها.

 

قصر موكدين

واحد من أجمل القصور الصينية ، وبني في عهد أسرة تشينغ (1644-1911) قبل أن ينتقل حكم الأباطرة إلى بكين وبني عام 1625 وكان مقر لحكم أول 3 أباطرة من أسرة تشينغ، ويشبه قصور المدينة المحرمة في بكين مع بعض أساليب التبت ومنشوريا ، وهو الآن متحف يضم اكثر من 3000 مبنى على طراز المانشو على مساحة 60 ألف متر مربع ، ويضم 10 آلاف قطعة أثرية، وتم ادراجه عام 2004 في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

 

جبل كويبان

يقع على بعد 20 كم شمال شرق وسط مدينة شينيانغ ، وتعود شهرته إلى بطولة الشطرنج العالمي للمرأة التي تقام فيه ، واسمه يعني حرفيا رقعة الشطرنج، وهي منطقة مزيج من المناظر الطبيعية والآثار التاريخية ، بالإضافة لوجود الكثير من الأنشطة الترفيهية التي يمكن أن يمارسها الزائر هناك.