أبدأ البحث

هايكو.. مدينة الأثرياء

 هايكو.. مدينة الأثرياء
 هايكو.. مدينة الأثرياء

 

هايكو هي المدينة المسيطرة على نصف حجم التجارة في جزيرة هاينان بالصين، وكانت لفترة طويلة الميناء الرئيسي للمقاطعة ، وقد بنيت إلى حد كبير على يد أثرياء الصين بالإضافة للصينيين المغتربين العائدين لوطنهم ، وهي مزيج غريب بين البرتغالية والفرنسية والصينية.

 

موقع مدينة هايكو

هايكو عاصمة مقاطعة هاينان على الساحل الشمالي لجزيرة هاينان على مصب نهر ناندو.

 

نبذة تاريخية عن هايكو

كانت هايكو خلال تاريخها المبكر جزء من مقاطعة قوانغدونغ، وفي القرن الـ13 كانت حصن من الحصون الرئيسية للدفاع عن الدولة في عهد اسرة مينغ.

 

وعندما تم فتح باب التبادل التجاري بين الصين والدول الأوربية بموجب معاهدة تيانجين 1858 كانت هايكو من أكثر المدن التي تتنافس علسها أوربا للحصول على امتيازات بها لتسهيل التجارة مع الصين .

 

وعام 1926 أعلنت هايكو كمدينة إدارية منفصلة وكانت ميناء لليابانيين اثناء الحرب الصينية اليابانية عندما غزت اليابان جزيرة هاينان.

 

وعام 1988 أصبحت هايكو جزء من مقاطعة هاينان المنشئة حديثا ، واصبحت مركزا للحرير والطب الصيني والبخور والشموع والورق والحبر وغيرها من السلع.

 

المزارات السياحية في هايكو

إن المدينة تضم الكثير من المواقع التاريخية والترفيهية مثل:

 

هوليداي بيتش

هو مكان نموذجي للسياح والزائرين ويمتد لمسافة 6 كم ويمكن تقسيمه إلى 4 مناطق هي منطقة حمام الشمس ومنطقة الرياضة في البحر ومنطقة الأغذية والمطاعم ومنطقة التنزه والمشي وركوب الدراجات، والشاطئ عموما مزيج رائع بين أشعة الشمس الذهبية واشجار جوز الهند الخضراء والمياه الزرقاء بالإضافة للرمال الصفراء النقية مما يشكل لوحة فريدة.

 

حديقة بركان كريتر

هو متحف جيولوجي طبيعي ، حيث أن اندلاع بركان كوينجبي ترك آثار الحمم والخفر سليمة يمكن من خلالها التعرف على تاريخ المنطقة والآثار الموجودة فيه، كما يمكن من خلال الحديقة التعرف على السكان المحليين وتناول الأطعمة المحلية.

 

قبر هيروي

وهو أثر تاريخي وثقافي تحت حماية الدولة ، وكان هيروي رجل دولة عادل في عهد اسرة مينغ ، وساعد الناس على تحقيق العدل والرخاء ، وبعد وفاته بنى السكان المحليين مبنى فوق قبره لتكريم ذكراه إلى أن أصبح مزار سياحي هان وتذكير للسكان بالعالة التي شهودها على يده.

 

حديقة هاينان المدارية للحياة البرية

هي أول حديقة تهتم بالحياة البرية الاستوائية في الصين ، وتغطي مسحة 1.3 كم مربع حيث يمكن للزوار القاء نظرة على الكثير من الحيوانات الاستوائية غير المستأنسة ومشاهدة نظام تغذيتها وطريقة حياتها ، كما تضم بعض أنواع الطور والحيوانات النادرة المهددة بالانقراض وتحاول حمياتها من خطر الصيد.

 

عالم المحيط المداري

هي أول مكان في الصين يهتم بالحياة المدارية في المحيط في الصين، ويشمل المتنزه جولة في المحيط من خلال غواصة زجاجية، وحديقة تسالي للأطفال ومنطقة غابات مطيرة بالإضافة إلأى 3 آلا سمكة استوائية، وتضم أشجار وزهور وفاكهة وحيوانات وطيور استوائية.

 

معابد الوزراء الخمسة

هي 5 معابد رائعة بنيت ليتذكر الناس 5 من رجال الدولة في سلالات تانغ وسونغ ، والذين اسنهموا في تطوير ثقافة واقتصاد هاينان، لذا تم بناء المعابد بأسمائم لتكريم ذكراهم وتصير بعد ذلك أحد أهم المواق السياحية في هاينان.

 

غابات المنجروف

هي واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في هايكو وقد وضعا على قائمة التراقث العالمي لليونسكو ، ويصل طولها إلى 50 ميلا وتغطي مساحة قدرها 4 آلا كم مربع وتضم 6 أنهار وساحل غير منتظم وعدد من الخلجان وأشجار استوائية دائمة الخضرة ، وهي مكان رائع سواء للترفيه او للبحث العلمي.

 

حديقة شاطئ تشيتشي

يقع شاطئ تشيتشي على بعد 6 كم من وسط مدينة هايكو ويصل طول الساحل إلى 1200 متر ، وهي مكان مشهور بممارسة رياضة ركوب الأمواج كما أنها موطن لنادي يخوت دولي ، كما يتم استضافة فرق أوربية وأمريكية سنويا فيه لأداء عروض الباليه والغوص في الماء كل عام.

 

بحيرة نانلي

هو موقع ذو مناظر طبيعية خلابة في هايكو ، وتغطي مساحة 12 كم ويوجد بها 12 جزيرة و5 أشباه جزر وتتنوع بين المربعة والمستطيلة والدائرية ، وأكبر واحدة فيهم تصل مساحتها إلى 39600 متر مربع ، وتتمتع بالمناظر الخلابة والمطاعم ومناطق الترفيه المختلفة والفنادق الفخمة وغيرها.

 

موقع شيو يينغ

يقع على بعد 6 كم من طريق هاي شيوي ، وعام 1890 كان الموقع مقر نشر القوات من أجل مقاومة الغزو الياباني ، وهو شاهد أساسي على شجاعة شعب هايكو ومقاومته للغزاة.