أبدأ البحث

كويمباتور.. مانشستر جنوب الهند

 كويمباتور.. مانشستر جنوب الهند
 كويمباتور.. مانشستر جنوب الهند

 

مدينة كويمباتور و المعروفة أيضاً بإسم كوفاي و هي من أهم مدن ولاية تاميل نادو الهندية, و تشتهر المدينة بالصناعات القطنية و المنسوجات و كان هذا السبب في إطلاق إسم مانشستر جنوب الهند عليها.

 

نبذة تاريخية عن مدينة كويمباتور

 

المنطقة القريبة من كويمباتور و التي عُرفت بإسم كونجو تاميل حكمت من قِبل شيراز خلال فترة سانجام و كانت بمثابة المدخل الشرقي لفجوة لبالاكاد و هو الطريق التجاري الرئيسي بين الساحل الغربي و تاميل نادو, و كانت المنطقة في منتصف الطريق التجاري الروماني الذي امتد من موزيريس إلى أريكاميدو, و غزا شلس منطقة كونجو تاميل في القرن العاشر, ثم في القرن الخامس عشر وقعت أجزاء كثيرة من ولاية تاميل نادو تحت حكم إمبراطورية فيجاياناغارا, و بعد  سقوط إمبراطورية فيجاياناغارا في القرن السابع عشر أنشأ المادوراي ناياكس مملكتهم المستقلة بالمنطقة.

 

في الجزء الأخير من القرن الثامن عشر وقعت المنطقة تحت حكم مملكة ميسور بعد سلسلة من الحروب مع أسرة مادوراي ناياك, و بعد هزيمة السلطان تيبو في الحروب الأنجلو ميسور ضمت شركة الهند الشرقية البريطانية كويمباتور إلى رئاسة مدراس في عام 1799, و قد لعبت منطقة كويمباتور دوراً بارزاً في حرب بوليجار الثانية عام 1801 عندما كانت منطقة عمليات دهيران تشينامالاي, و في عام 1804 1804 تم تأسيس كويمباتور عاصمة لمنطقة كويمباتور التي شكلت حديثاً عام 1866, أصبح السير روبرت ستانيس أول رئيس لمجلس مدينة كويمباتور, و تعرضت المنطقةلمجاعة كبرى خلال الفترة بين عامي 1876 و 1878 مما أدى إلى ما يقرب من مائتي حالة وفاة, و في 8 فبراير 1900 تعرضت المدينة لزلزال بلغت قوته 6 ريختر, و شهدت العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين ما يقرب من عشرين ألف حالة وفاة جراء إنتشار الطاعون و النقص الحاد في المياه, و في عشرينات و ثلاثينيات القرن الماضي شهدت المدينة طفرة إقتصادية نتيجة تراجع صناعة القطن في مومباي, و قد لعبت المدينة دوراً هاماً في حركة إستقلال الهند.

 

موقع مدينة كويمباتور

 

تقع مدينة كويمباتور في جنوب الهند على ضفاف نهار نوييال في ولاية تاميل نادو.

 

هناك الكثير من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة كويمباتور مثل:

 

معبد دهيانالينجا

معبد دهيانالنجا

معبد دهيانالينجا هو معبد اليوغي و الذي يقع على مسافة 30 كيلومتر من كويمباتور, و تم تكريس المعبد لسادجورو جاجي فاسوديف و هو يوغي و صوفي, و قد بُني المعبد بإستخدام برانا براثيستا و هو مكرس للتأمل, حيث يبقى الأشخاص صامتين داخل المعبد, دهايانا في اللغة السنسكريتية تعني التأمل و كلمة لينجا تعني نموذج, و يدعي أصحاب المعبد أن دهيانالينجا لها شكل طاقة قوية و فريدة من نوعها.

 

معبد بيرور باتيسوارار

معبد بيرور باتيسوارار

معبد بيرور باتيسوارار هو معبد هندوسي مخصص للإله شيفا و يقع في بيرور في الجزء الغربي من كويمباتور, و تم بناء المعبد من قِبل رجا رجا تشولا, و يقع المعبد على بُعد 7 كيلو متر من غرب نهر نوييال, و إله المعبد هو شيفا و المعروف بإسم باتيسوارار جنباً إلى جنب رفيقه بارفاتي و الذي يُعرف بإسم باتشاينياكي.

 

شلالات سيروفاني

شلالات سيروفاني

تقع شلالات سيروفاني و السد المسمى على إسم هذه الشلالات على مسافة 35 كيلومتر غرب مدينة كويمباتور, و تم بناء الخزان في سيروفاني لتاميل نادو من قِبل حكومة ولاية كيرالا من الأموال التي تم جمعها من قِبل حكومة تاميل نادو لتلبية إحتياجات مياه الشرب للمدينة, سيروفاني هي أيضاً موطن لبعض القبائل مثل إيرولارس و مودوجراس, و تتيز مياه سيروفاني بمذاقها و خصائصها المعدنية.

 

بلاك ثاندر

بلاك ثاندر

بلاك ثاندر هي حديقة ألعاب مائية و تقع عند سفح نيلجيريس بالقرب من ميتوبالايام و على بُعد 40 كيلومتر من المدينة, و تحتل الحديقة مساحة تصل لحوالي 75 فدان, و الحديقة توفر حوالي 49 جولة منها التزحلق من أعلى التل و رحلة في نهر وايلد و يوجد بالحديقة فندق, و هي مملوكة من قِبل مجموعة إل إيه التي تمتلك أيضاً جيني ريزدينسي على طريق أفيناشي بمدينة كويمباتور.

 

معبد سوبرامانياسوامي

معبد سوبرامانياسوامي

معبد سوبرامانياسوامي هو معبد تلة شعبية مخصصة للإله الهندوسي مرجان و تقع بالقرب من كويمباتور, مثل معظم معابد مرجان يقع المعبد على أكمة و هي جزء من غاتس الغربية حوالي 12 كيلومتر غرباً من مدينة كويمباتور, و بالقرب من سفح التل هناك معبد للبيلايار و المعروف بإسم ثان ثوندري فيناياكار, هناك كهف يُعرف بإسم بامباتي سيتثار كوغاي و هو مخصص لسيتثار الذين عاشوا به.

 

شلالات القرود

شلالات القرود

شلالات القرود هي شلالات طبيعية موجودة بالقرب من طريق الغاط فالباري على طريق بولاتشي, و شلالات القرود تقع على حوالي 30 كيلومتر من بولاتشي, و شلالات المياه الطبيعية المنعشة تبعد حوالي 6 كيلومتر فقط من سد أزهيار, و يقوم بعض الأشخاص برحلات مثيرة في طريق الممتد من الشلالات للغابات و يحيط به المنحدرات الصخرية, و يُقام رحلات كثيرة إلى هناك خلال الكثير من المواسم.

 

كوفاي كونداتام

كوفاي كونداتام

كوفاي كونداتام هو متنزهيقع في بيرور في كويباتور, و تُقدم الحديقة وسائل جذب و ترفيه كثيرة مثل الرقص في المياه و تسلق الصخور و أمواج بحمام سباحة و هارا كيري و صالون للفيديو و العربات الطائشة, كما يوجد بالحديقة مرفق لأعياد الميلاد و الإحتفالات الأخرى, و يحتوي أيضاً على مدرج لتنظيم عروض حية, و تم فتح هذه الحديقة بواسطة ممثل تاميل فيجاي.

 

بحيرة سينجنالور

بحيرة سينجنالور

بحيرة سينجنالور هي بحيرة طبيعية رائعة في منطقة سينجنالور بمدينة كويمباتور, و هي واحدة من 9 بحيرات كبير في المدينة, و يمر خط السكة الحديد الذي يربط إيروجور و بودانور عبر هذه البحيرة, و تتميز هذه البحيرة بكثرة الطيور بها حيث يوجد بها أكثر من 110 نوع من الطيور.

 

من أشهر الفنادق في مدينة كويمباتور

 

فندق فيفانتا باي تاج صوريا يقع الفندق بالقرب من بحيرة سينجنالور و جامعة تاميل نادو الزراعية, و يوجد بالفندق 178 غرفة سعر الغرفة 91 دولار.

 

 

فندق ميريديان كويمباتور يقع الفندق بالقرب من بحيرة سينجنالور و كاري موتورسبيدواي, و يوجد بالفندق 254 غرفة سعر الغرفة 83 دولار. 

 

 

كلاريون هوتل يقع الفندق بالقرب من بحيرة سينجنالور و كاري موتور سبيدواي, و يوجد بالفندق 107 غرفة سعر الغرفة 63 دولار.