أبدأ البحث

دورهام.. مدينة الأساطير

 دورهام.. مدينة الأساطير
 دورهام.. مدينة الأساطير

 

دورهام هي مدينة تاريخية و بلدة مقاطعة في مقاطعة دورهام بإنجلترا, و تشتهر المدينة بالكاتدرائية النورمانية و قلعة ترجع للقرن الحادي عشر, و يُرجع الكثيرين تأسيس المدينة إلى أسطورة الرهابان.

 

نبذة تاريخية عن مدينة دورهام

 

الأدلة الأثرية تشير إلى وجود تاريخ الإستيطان في المنطقة منذ ما يقرب من 2000 عام قبل الميلاد, و لكن يرجع تاريخ المدينة الحالية إلى عام 995 عندما إختار مجموعة من الرهبان من لينديسفارن إختاروا شبه الجيرة الإستراتيجية العالية كمكان للإستيطان و وضع نعش القديس كوثبرت, و الذي كان قد إستقر في شارع تشيستر لو و تم تأسيس كنيسة هناك, كما تنص أسطورة محلية عن تأسيس المدينة أنه في عام 995 ميلادي عن طريق التدخل الإلهي و بعد تجول عدد من الرهبان في الشمال توقف نعش القديس كوثبرت بأعجوبة على تل واردن لو و على الرغم من كل الجهود لتحريكه إلا أنه لم يتحرك, و لذلك أعلن ألدهن أسقف تشيستر لو و زعيم الرهبان آنذاك مرسوم بالصوم المقدس لثلاثة أيام بالإضافة إلى الصلاة للقديس كوثبرت, و يروي القديس بيدي أنه خلال هذا الصوم ظهر القديس كوثبرت للراهب إيدمر ليخبره بأن النعش يجب أن يُؤخذ إلى دان هولم.

 

بعد الوحي على إيدمر وجد ألدهن أنه أصبح قادراً على نقل النعش لكنه لم يكن يعرف أين هي دان هولم, و عن طريق الصدفة في وقت لاحق من ذلك اليوم مر بالرهبان فتاة تحلب البقر في ماونت جوي جنوب شرق مدينة دورهام الحالية, و كانت تلك الفتة تبحث عن بقرتها البنية المفقودة و التي شوهدت آخر مرة في دان هولم, و بدأ يدرك الرهبان أن هذه علامة من القديس و تبعوها, ثم إستقروا في تل جزيرة مشجرة شكلها نهر ويير, و بعد وصولها إلى وجهتهم تم نصب بقايا كاتدرائية دورهام و كان مبنى متواضع آنذاك.

 

موقع مدينة دورهام

 

تقع مدينة دورهام في شمال شرق إنجلترا على نهر ويير, و إلى الجنوب من نيوكاسل أبون تاين, و إلى الشمال من دارلينجتون.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة دورهام مثل:

 

كاتدرائية دورهام

كاتدرائية دورهام

كاتدرائية دورهام هي كنيسة كاتدرائية المسيح و القديسة العذراء مريم و القديس كوثبرت, و هي منزل ضريح القديس كوثبرت, كما انها مقر أسقف الأنجليكانية في دورهام, و يرجع تاريخ الأسقفية إلى عام 995, و لكن الكاتدرائية الحالية تأسست عام 1093, و تعتبر أحد أروع الأمثلة على العمارة النورمانية, و قد تم تصنيفها من قِبل اليونسكو مأحد مواقع التراث العالمي.

 

قلعة دورهام

قلعة دورهام

قلعة دورهام هي قلعة نورمانية في المدينة, و تحولت بالكامل إلى جامعة كلية منذ عام 1840, و كانت مفتوحة للجمهور للزيارة و لكن فقط من خلال الجولات المصحوبة بمرشدين سياحيين, و ذلك منذ أن بدأ إستخدمها كمسكن و مكان عمل لمائة طالب, و القلعة تقع على قمة تل فوق نهر ويير كما أنها تقع قبالة كاتدرائية دورهام.

 

متحف الشرق

متحف الشرق

متحف الشرق و الذي كان سابقاً يُعرف بإسم متحف جولبينكيان للفن الشرقي و علم الآثار هو متحف جامعة دورهام, و يحتوي المتحف على مجموعة مكونة من 23500 قطعة ما بين الصين و مصر و كوريا و اليابان و غيرها من القطع الفنية في دول الشرق الأقصى, و تأسس المتحف نظراً للحاجة إلى إيواء مجموعة متزايدة من التحف الشرقية المستخدمة من قِبل كلية الدراسات الشرقية.

 

متحف دورهام و مركز التراث

متحف دورهام

يوضح متحف دورهام و مركز التراث تفاصيل تاريخ مدينة دورهام منذ العصور الوسطى و حتى يومنا هذا, و يقع المتحف في كنيسة سانت ماري لو بو بالقرب من مواقع التراث العالمي و هي كاتدرائية دورهام و قلعة دورهام, و يحتوي المتحف على مجموعة متنوعة من الكائنات و نماذج و صور يعرض مؤثرات سمعية و بصرية, و يوفر هذا المعرض للزائر لمحة عن الحياة و العمل في هذه المدينة القديمة.

 

قصر الخضراء

قصر الخضراء

قصر الخضراء هو منطقة من العشب في وسط دورهام, و يحيط بها كاتدرائية دورهام و قلعة دورهام و هما يشكلان موقع للتراث العالمي لليونسكو, و على الرغم من أن القصر لم يكن جزءاً من الموقع منذ البداية إلا أنه في عام 2008 تم ضمه إلى موقع اليونسكو, و هو يقع على قمة ضيقة على شبه الجزيرة العلاية التي شكلها منعطف حاد في نهر ويير, و تقع الكاتدرائية على الجانب الجنوبي من القصر.

 

الحديقة النباتية لجامعة دورهام

الحديقة النباتية لجامعة دورهام

تحتل الجامعة النباتية لحديقة دورهام حوالي 25 فدان من الأراضي المشجرة الناضجة في الضواحي الجنوبية للمدينة, و تقع الحدائق النباتية على موقعها الحالي منذ عام 1970 قبل أن يتم إفتتاحها رسمياً عام 1988 من قِبل المستشارة السيدة مارغوت فونتين, و الآن أصبحت الحديقة تجذب حوالي 80000 زائر سنوياً.

 

دير فينتشال

دير فينتشال

يرجع تاريخ دير فينتشال أو فينكل إلى القرن الثالث عشر و أحياناً كان يُشار إليه على أنه دير البينديكتين, و كان قد تم إختيار موقعه على ضفاف نهر ويير على بُعد أربعة أميال من دورهام, هناك بعض البقايا التي تعود للقرن الثاني عشر و أوائل كنيسة حجر القديس يوحنا المعمدان موقع دفن جودريك من فينتشال, و بُنيت في نهاية حياة جودريك.

 

قلعة لوملي

قلعة لوملي

قلعة لوملي هي قلعة مربعة ترجع للقرن الرابع عشر في شارع تشيستر لو بالقرب من مدينة دورهام و كانت ملك إيرل سكاربورغ, و قد تم تسميتها على إسم المصمم الأصلي لها و هو رالف لوملي و الذي قام بتحويل عزبة عائلته إلى قلعة في عام 1389 بعد عودته من الحروب في اسكتلندا, و لكن بعد تورطه في مؤامرة للإطاحة بهنري الرابع تم زجه في السجن و أعدم في نهاية المطاف و مصادرة أرضه لإيرل سومرست.

 

كنيسة القديسة مريم و القديس كوثبرت

كنيسة القديسة مريم و القديس كوثبرت

كنيسة الرعية القديسة مريم و القديس كوثبرت هي كنيسة إنجلترا في شارع تشيستر لو, و قد تم إستخدام الموقع للعبادة لأكثر من 1100 سنة, عناصر المبنى الحالي ما يزيد على 950 سنة, و كانت أقدم ترجمات تمت للأناجيل إلى الإنجليزية في هذه الكنيسة من قِبل ألدريد بين عامي 947 و 968 في الوقت الذي كانت فيه بمثابة مركز المسيحية من لوثيان إلى تيسايد.

 

أشهر الفنادق في مدينة دورهام

 

برنهوبيسايد هول يقع الفندق بالقرب من محمية تشابمانز ويل لوكال الطبيعية و مزرعة ميني موس للمغامرات, و يوجد بالفندق 5 غرفة سعر الغرفة 123 دولار.

 

 

دورهام ماريوت هوتل رويال كاونتي يقع الفندق على بُعد مسافة سير قليلة من مركز زوار موقع دورهام وورلد للرتاث و قصر جين, و يوجد بالفندق 150 غرفة

سعر الغرفة 116 دولار.

 

 

رامسايد هول آند جولف كلوب يقع الفندق بالقرب من أدفينشار فالي و قلعة دورهام و قاعة و حدائق كروك, و يوجد بالفندق 130 غرفة سعر الغرفة 105 دولار.