أبدأ البحث

تشيركاسي .. مدينة على نهر دنيبر

 تشيركاسي .. مدينة على نهر دنيبر

تشيركاسي .. مدينة على نهر دنيبر

 

محافظة تشيركاسي هي إحدى مقاطعات أوكرانيا الـ 24 وتبلغ مساحتها 20.900 كيلومتر مربع وهي المقاطعة الـ 18 من حيث المساحة حيث تشغل ما يقارب 3.5 ٪ من مساحة البلاد. يقسمها نهر دنيبر إلى جزئين غير متساويين شرقي وغربي والجزء الغربي هو الأكبر


الموقع الجغرافي:

تقع مدينة تشيركاسي في وسط أوكرانيا وتبعد 180 كم عن العاصمة، وتتمركز هذه المدينة على الضفة اليمنى لنهر دنيبر بعرض 7,5 كم. ترتبط الضفة اليمنى واليسرى على طول 120 كم والمتصلة بسد ذاتي الحركة بالجسر.

 

نبذة تاريخية عن المدينة:

اكتشفت تشير كاسي في نهاية القرن 13 كحصن دفاعي والتي ما لبثت أن أصبحت مهداً للحركة القوزاقية، والآن ذكرى تلك الأوقات مجسمة بتمثال برونزي لهيتمان بوهدان خميلنيتسكي والمتمركز في واحدةٍ من الساحات الرئيسية للمدينة والمسماة تيمناً به.

أصبحت تشير كاسي المركز الإداري لمنطقة تشيركاسي في عام 1954 عندما شَكِّلت من أجزاءَ من مناطق كيفسكايا، بولتافسكيا وكيروفوكرادسكيا. قبل منتصف القرن 20 كانت عبارة عن قرية ريفية وبدأت بالازدهار في الجزء الثاني للقرن 20 ولهذا السبب معظم المباني في تشيركاسي مبنية على الطراز السوفييتي، لكنها ما تزال مليئة بالمناظر السياحية

يقع نصب تذكاري معماري فريد في تشيركاسي وهو عبارة عن برج مائي. وهو واحد من أول الأبنية في العالم، بني هذا البناء المُغَالي كمشروع على يد المهندس الشهير فلاديمير تشوهوف. وهناك 11 برجاً من هذا النوع في العالم تم الحفاظ عليها منذ 200 عام والمبنية على يد تشيهون.

تشتهر تشيركاسي بحدائقها الجميلة على مدار السنة. يفتنُ الشارعُ الرئيسيُّ لتشيركاسي جادة شيفتشينكو زوارَ المدينة بروعته، وعلى امتداد جادة شيفتشينكو وعبر المدينة ولأكثر من 14 كم تنتشر أشجار الكستناء بأعداد كبيرة وذلك مشهد رائع

 

من أشهر المعالم السياحية في المدينة :

1-    الطريق السياحية " نعل تشيركاسي الذهبي" :

 

هو طريق سياحي يشتهر بمناظرها الخلابة والرائعة واحتوائه علي عدد من المعالم السياحية المميزة في المدينة، حيث يوجد النصب التذكاري للزعيم القوزاقي على تلة زامكوفا، وفي متحف بوهدان، كما يمكنك رؤية بعضاً من متعلقاته الشخصية وكذلك المعروضات القوزاقية المرتبطة بها.

 

2-    حديقة سوفيفكا :

 

حديقة "سوفيفكا" من أشهر المعالم المهمة في العالم، وهي نصبٌ من الفن الطبيعي خلال القرنين 18-19. يتواجد في الحديقة تنظيمٌ للنزهات- التي تتيح لك مختلف أنواع التسلية وركوب الجياد أو حتى أن تحظى برحلةٍ عاطفيةٍ في عربة سكة الحديد عبر البحيرة. تعتبر الحديقة منافسةٌ بحقٍ لكل الأماكن الفاتنة في أوكرانيا، وهي من الأماكن الغريبة جداً في البلاد. يتوافر في الحديقة أكثر من 3300 نوعاً من النباتات بينها 41 جنساً من شجر التنوب، و 100 جنسٍ من النباتات المتعرشة، و 24 جنساً من شجر الزان، و 57 جنساً من نبات الوردية، و 320 نوعاً من الورود ونبات الخزامى.

 

3-    مهبط طائرات عمودية :

 

افتتح في كانيف مهبط لطائرات عمودية بقدرة  50 راكبا في الساعة يقع مهبط للطائرات العمودية في كانيف ليست بعيدة عن الوطنية للحياة البرية شيفتشينكو، مما يسمح لها بقبول وفود رسمية من الدول الأخرى، ومجموعات من السياح للتعرف على أثار أوكرانية وطنية ودولية وتاريخية وثقافية  وتراث وتاريخ جبال تاراسوفا. وينبغي أن افتتاح المهبط أيضا إلى التعجيل في تطوير البنى التحتية للنقل و منطقة تشيركاسي  ككل، و يتضمن موقع الهبوط مهبط الطائرات من محطة الركاب طابق واحد و مكان لإيقاف السيارات، وما إلى ذلك لاحظ أن بناء منشأة بدأ في مارس 2011. مساحة المبنى 8،5 هكتار.

 

4-    جبل شيفشينكو ( تاراس ) :

 

الطبيعة الجبلية لجبل تاراسا مدهشة  في هذا المكان شبكة كثيفة جدا من الوديان وعبر أوروبا. تلة  محاطة بالسنديان القديمة.

 

5-    كاتدرائية اوسبنسكي :

 

عمارة كاتدرائية اوسبنسكى تشبه الي العمارة افرا بيتشيرسكا في كييف. كاتدرائية اوسبنسكى هي واحدة من المراكز الروحية القوزاق الأوكرانية ، التي تحتاج إلى زيارة لمعرفة وفهم أوكرانيا.

 

تحتوي تسير كاسي علي عدد من المتاحف المتميزة منها :

1-    متحف فن الدولة

     
  

2-    المتحف الإقليمي

       

 

من أشهر الفنادق في المدينة :

1-    فندق أوكراينا والذي يحتوي علي 85 غرفة، وسعر الغرفة 25 دولار.

2-    فندق أبلسين والذي يحتوي علي 54 غرفة، وسعر الغرفة  18 دولار.