أبدأ البحث

أشهر 10 مقابر في العالم

 أشهر 10 مقابر في العالم
 أشهر 10 مقابر في العالم

 

عادة لا تكون زيارة المقابر رحلات سياحية، لكن هناك مقابر أصبحت مع مرور الزمن ولغرابتها وعجيب بناءها أصبحت مزارات سياحية، ليس بسبب الشخص المدفون بها ولكن لجمالها المعماري وايضا الأساطير التي تدور حولها.

 

1ـ تاج محل- أجرا- الهند

تاج محل

بني هذا الضريح العملاق من الرخام الأبيض في السنوات بين 1632 حتى 1653، وذلك بامر من الامبراطور المغولي شاشه جاهان لزوجته الفمضة، وينال تاج محل شهرة مذهلة ، ساء بسبب القصة الرومانسية وراء بناؤه أو لعظمة البناء والقبة الرخامية فوقه والتي يصل ارتفاعه إلى 35 متر، وهو أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1983.

 

2- ضريح الأمبراطور كين والجيش الطيني تيراكوتا

ضريح الأمبراطور كين والجيش الطيني تيراكوتا

يعود عهد هذه المقبرة لعام 146-2008 ق.م ويقع في شنشي بالصين، وجيش الطين أو تيركوتا هو مجموعة هائلة من تماثيل الجنود وكان الغرض منه حماية الامبراطور في العالم الآخر ومكون من 8 آلاف جندي و130 مركبة و520 حصان و150 فارس، كلهم في حفرة واحدة عميقة تم اكتشافها عام 1974.

 

3- الهرم الأكبر- الجيزة- مصر

الهرم الأكبر

من الصعب أن يصدق الإنسان أن هذا الهيكل الضخم الذي يعتبر من أكبر المباني في العالم هو مجرد ضريح، ولكن تم بناؤه ليكون مقبرة للفرعون خوفو، وهو الهرم الأكثر شهرة في العالم، ومن عجائب الدنيا السبع القديمة والذي لا يزال يحتفظ بكامل هيكله وبناؤه رغم مرور آلاف السنوات على بناؤه حيث تم الانتهاء من بناؤه عام 2540 ق.م ويصل ارتفاعه إلى 146 متر.

 

4- ضريح لينين- موسكو- روسيا

ضريح لينين

يقع في الساحة الحمراء في موسكو بالقرب من الكرملين وكاتدرائية سانت بيسيل ويضم جسد لينين الذي تم تحنيطه ، وتم عرضها في متحف عام لفترة من الزمن ويتم الاحتفاظ بها في درجة حرارة 16 درجة مئوية ، ويخضع كل 18 شهر لحمام كيميائي للحفاظ على الجسد سليم.

 

5- ضريح هادريان

 ضريح هادريان

أو قلعة سانت أنجيلو، وهي قلعة رائعة على نهر التيبر تم تصميمها على يد الامبراطور هادريان لتكون ضريح له ولعائلته ، ووضعت بالفعل فيها رفاته بجوار زوجته وابنه، واستخدمها الباباوات في وقت لاحق كحصن وقلعة والآن تحولت إلى متحف، وكانت في وقت ما أطول مبنى في روما.

 

6- كنيسة القيامة- القدس- فلسطين المحتلة

كنيسة القيامة

تقع الكنيسة على تل الجمجمة حيث يعتقد المسيحيين أن المسيح صلب هناك ويعتقدون ايضا أن الكنيسة تضم ضريح المسيح عليه السلام، ، وبالنسبة لكثير من المسيحيين هي الموقع الأكثر أهمية ومقصد للحج من القرن الرابع الميلادي.

 

7- قبر قورش- باسارغاد- إيران

قورش كان المؤسس الأكبر وحاكم الإمبراطورية الفارسية العظمى في القرن السادس قبل الميلاد، ويوجد قبره في باسارجاد العاصمة القديمة لبلاد فارس، ويعتقد أنها قبره ايضا، وقد زار الاسكندر الاكبر الموقع في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد، وبداخل الضريح تابوت من الذهب ولكن تعرضت محتوياته للسرقة .

 

8- شاه زنده- سمرقند- أوزبكستان

شاه زنده

أو الملك الحي وهو مجمع شهير يضم 3 مجموعات من الهياكل، بعضها يعو إلى القرنين الـ11 و الـ12 وبعضهم يعود للقرنين الـ14 والـ15 وأشهر من في الضريح القاسم بن عباس ابن عم محمد رسول الله.

 

9- قبر جهانجير- البنجاب- باكستان

قبر جهانجير

هو ضريح رائع للامبراطور المغولي جهانجير الذي حكم الامبراطورية من 16005 إلى 1627 وقد بنى الضريح ابنه بعد وفاة جهانجير بـ10 سنوات، ويقف الهيكل وسط حديقة رائعة وبالقرب من مئذنة رائعة طولها 30 متر، وبداخله تابوت من الرخام الأبيض المزين بشكل رائع ويضم رفات الامبراطور جهانجير.


10- ضريح جيرفان شاه- أذربيجان

ضريح جيرفان شاه

هو جزء من قصر شيرفان شاه، وهو أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي، وهو ضريح مستطيل الشكل ومزين بشكل رائع ، وتم بناؤه بأمر من السلطان خليل لأمه وابنه في القرن الـ15.

 مقالات ذات صلة

 أسوأ فنادق العالم 

أغرب الأسواق في العالم 

 أخطر مطارات في العالم

 أغرب وأخطر منزل في العالم 

  أخطر 10 جسور في العالم