أبدأ البحث

بولتافا .. مدينة تاريخية وثقافية

 بولتافا .. مدينة تاريخية وثقافية

 

بولتافا .. مدينة تاريخية وثقافية

 

في منطقة بولتافا تم استكشاف حوالي 10 نوعا من المعادن " الغاز الطبيعي والنفط والفحم والجفت ، وخام الحديد ومواد البناء.. وغيرها ، وتتركز احتياطيات خام الحديد في منطقة كريمينتشوزكا الشذوذ المغناطيسي. في مجال مصادر طبية 20 المعدنية والمياه الجوفية.

وهي مدينةٌ قديمةٌ، تحوي نصباً تذكاريّةً تاريخيةً وثقافيةً. وحسب أبحاث علم الآثار تبيّن أن عمر بولتافا يعود إلى 110 عاماً

 

 

الموقع الجغرافي :

تتميز مدينة بولتافا بموقعها الاستراتيجي في وسط اوكرانيا مما يسهل سرعة التنقل بينها وباقي المدن الاوكرانية حيث تتصل المدينة بخطوط سكك حديدية كبيرة حيث يبلغ الطول التشغيلي للخطوط السكك الحديدية في المدينة حوالي 853.4 كم.

تقع مدينة بولتافا في وسط أوكرانيا، يحدها شمالا مدينة كييف و جنوبا دنيبروبيتروفسك أما شرقا مدينة خاركوف كما يحدها غربا مدينة تشيركاسي وتبلغ مساحة بولتافا حوالي 28700 كيلو متر مربع، وهو ما يمثل تقريبا 4.8٪ من مساحة أوكرانيا.
ومن حيث عدد السكان تحتل بولتافا المرتبة الـ11 بين مدن أوكرانيا ويبلغ عدد سكان مدينة بولتافا اليوم حوالي 296,760 نسمة

جزء كبير من المدينة يقع داخل الأراضي المنخفضة بريدنيبروفسكايا ، والجزء الشمالي الشرقي المتطرف في جزء منه على مقومات في الأراضي المرتفعة ، والجزء الجنوبي الغربي المتطرف (الضفة اليمنى) في تلة بريدنيبروفسكايا.

تقع في المقام الأول في مجال الغابات والسهوب المنطقة ، وعلى الجنوب الشرقي -- منطقة السهوب. تغطي الغابات 7.4 ٪ من المساحة. التربة الأكثر شيوعا -- التربة السوداء ، التي تحتل 90 ٪ من المساحة.

ومناخ المدينة معتدل نوعا ما مقارنة مع بقية المدن حيث متوسط ​​درجة الحرارة في يناير -7 ° درجة مئوية، وفي يوليو  +21 ° درجة مئوية، والأمطار حوالي 580-480 مم / سنة.

 

نبذة تاريخية عن المدينة

وقعت معركةٌ تاريخيةٌ شهيرةٌ على حدود مدينة بولتافا القديمة " معركة بولتافا ". ولأجل شرف ذكرى المعركة بُنيت بولتافا على يد أفضل المعماريين في ذلك الزمان، كمثيلتها مدينة "بطرس بيرغ الصغيرة". وقد وَرِثت المدينة منذ ذلك الوقت ميّزتها الفريدة المتمثلة في الساحة المدورة. تجسِّد الساحةُ المدورةُ (القرن 19) الطاقمَ المعماريَّ المؤلف من الكنائس والأبنية الجميلة، والأديرة، والنصب الفنية المعمارية، بالإضافة إلى كاثدرائيةٍ ومعبدٍ

 

 

من أشهر المعالم السياحية في المدينة :

1-    معرض الفنون في بولتافا

 

يمكن أن يتحول المعرض بسهولة الى الغرفة الأدبية والموسيقى التي توفر فرصة لتنظيم  ليس فقط المؤتمرات والاجتماعات، وإنما أيضا حفلات موسيقى الحجرة، والعروض والمعارض والأمسيات الأدبية والموسيقية. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون أيضا بمثابة صالة العرض. تخلق "حديقة الشتاء" الجميلة جوا رائعا من عطلة دافئة ومشرقة. هنا يمكنك ان ترى أوراق الشجر الاستوائية وحوض للماء مع أسماك الغريبة.

 

2-    الساحة المستديرة :

 

واحدة من مناطق الجذب في بولتافا هي ساحة مستديرة. و تاريخ تأسيسها هو عام 1804. كما تقول الأسطورة الحضرية التي أصبحت بالفعل جزءا من التاريخ الرسمي من بولتافا إن في هذا المكان كان لقاء بطرس الأول لسكان المدينة بعد معركة مع السويديين. حصلت الساحة اسمها من شكلها.

 

3-    دير تشييد الصليب المقدس :

 

تأسس دير تشييد الصليب المقدس في عام 1650 على ضفاف نهر فورسكلا. وكان من المبادرين لدير العقيد مارتن بوشكار

 

4-    معرض سوروشينسكا

 

يمكن لضيوف المعرض شراء الحرف اليدوية والمنتجات الصناعية الحديثة و المواد الغذائية، في المطاعم يمكنك أن تتذوق الأطباق التقليدية من المطبخ الأوكراني.، ويلبس بائعون و ممثلون الثياب التقليدية الأوكرانيا.

 

5-    دير مغارسكي :

 

الدير مغارسكي يتكون من المباني الدينية : كاتدرائية التجلي ، برج الجرس ، مقر القسيس، وفندق ، وكنيسة البشارة. وتم بناء كاتدرائية التجلي في عام 1684 في موقع كنيسة خشبية. تم بناء الدير في شكل صليب.  تنقسم واجهات الى مجموعتين.

 

6-    كنيسة بيكولاس :

 

 

بني المعبد في شكل مستديرة مع الأعمدة على الواجهة، كانت في الكنيسة الصوتيات جيدة ، وذلك بفضل قبة مزدوجة.  ويوجد هناك  " الفرن هواء " بين الطابق الأول والثاني من الكنيسة.  بفضل لها تنفيذ التهوية والتدفئة، وهذا الفرن هواء هو نوع أجهزة تكييف الهواء الحديثة.

 

7-    كنيسة التجلي :

 

تمتد على 25 كيلومترا من مدينة ميرهورود في وادي بسيل قرية بولشيي سوروشينسي كان حتى قبل أن تمجد في قصت نيقولاي غوغول اشتهارا بالمعبد تكريما للتجلى. بنيت لمدة سنتين وكان كرس في 1734 لمبادرة هيتمان من الضفة اليسرى من أوكرانيا دانيلو الرسول، و تختلف الكنيسة الحجرية عن نظرائهم بهندستها المعمارية

 

8-    متحف الفخار :

 

 

يضم المتحف أكثر من 40،000 نسخة. يعمل المتحف الوطني للخزف الضخم الأوكراني. كجزء من المتحف لديه مكتبة، حيث تجميع الكتابات المتنوعة في صناعة الفخار. أنتجت متحف الدوريات والكتب التي هي الفائزة من مسابقات أوكزانية مرموقة، يخطط دليل المتحف تشكيل الحديقة العرقية للفخار على مبدأ متحف مفتوح في بيريياسلافا- خملنيتسكي، المتحف لديه فريق بحثيي كبير، ويتصل المتحف مع المتاحف العالمية للفخار.

 

 

من أشهر الفنادق في المدينة :

1-    فندق بالاتسو بريمير والذي يحتوي علي 55 غرفة.