أبدأ البحث

أشهر المزارات السياحية في سلجوق.. موطن الأتراك السلاجقة

 أشهر المزارات السياحية في سلجوق.. موطن الأتراك السلاجقة
 أشهر المزارات السياحية في سلجوق.. موطن الأتراك السلاجقة

 

سلجوق هي المدينة المركزية في منطقة سلجوق وهي غنية بالكثير من المزارات السياحية والشواطئ والآثار التاريخية من أيام الإغريق ومرورا بعهد الأتراك.

 

موقع مدينة سلجوق

تقع في محافظة أزمير في تركيا شمال شرق مدينة أفسيس القديمة.

 

نبذة تاريخية عن سلجوق

كان اسمها اليوناني هو أجيوس وهي التي أشار إليها يوحنا اللاهوتي ، وفي القرن الـ14 كانت عاصمة لإمارة إيدين، وفي عهد الامبراطورية العثمانية عرفت باسم أياسولوك ، وعام 1914 أعيد تسميتها إلى سلجوق بعد ظهور الاتراك السلاجقة الذي قادوا الغارات لأول مرة في المنطقة في القرن الـ12.

 

أشهر المزارات السياحية في سلجوق

تتمتع المدينة بالكثير من المزارات السياحية أهمها:

 

1ـ متحف أفسيس

سلجوق

هو متحف رائع يضم الكثير من الاكتشافات في مدينة أفسيس القديمة التي لا تبعد سوى أميال قليلة عن سلجوق وتعتبران معا منطقة واحدة ، وأهم ما فيه تمثال رائع يمثل عدة آلهة.

 

2- كنيسة سانت جون

سلجوق

هذه الكنيسة تشبه قلعة، وهي في نفس أهمية آيا صوفيا ، وكانت واحدة من أكبر الكنائس في عهد الإمبراطورية البيزنطية، ووفقا للروايات فإن قبر القديس يوحنا موجود تحت الكنيسة، وقد تم تحويلها عام 1130 إلى مسجد ولكن تهدمت بفعل زلزال ضخم ولم يبق منها إلا الآثار الكنسية.

 

3- معبد ارتميس

سلجوق

كل ما بقي منه هو عمود رائع وحيد يدل على عظمة المعبد الذي كان من عجائب الدنيا السبع القديمة ، وقد تم بناؤه في القرن السدس قبل الميلاد وكان يفخر بـ127 عمود والتي تدمرت بفعل الكوارث والحرائق ، وقد كانت هناك محاولات لإعادة ترميمه في العهد البيزنطي، إلا أن بعض أعمدته استخدمت في بناء آيا صوفيا في القسطنطينية.

 

4- ميريمانا

سلجوق

تقع على بعد 8 كم من أفسيس، وهي نقطة جذب سياحي رئيسية، ولها تاريخ غريب، إذ يقال أن السيدة مريم العذراء وصلت هنا مع القديس جون ويقال أنهم لقوا حتفهم معا، ويعود تاريخ المبنى للقرن السادس الميلادي، ولكن ارتباطه بالسيدة العذراء بدأ في القرن الـ19 بعد وجود أثار تدل على وجودها هناك.

 

5- قلعة ايا سولولك

سلجوق

تقع على تلة فوق سلجوق، وقد استقرت هناك منذ العصر الحجري الحديث، وتم تجديدها في العهد البيزنطي ، ثم في عهد السلاجقة، وتضم 15 برج قوي مستطيل وبداخلها مسجد صغير من بناء السلاجقة.

 

6- مسجد عيسى بك كامي

سلجوق

هو مثال رائع للعمارة في القرن الـ14 ، بجدرانه الخارجية المرتفعة وفناؤه المقنطر الكبير وأعمدته من الجرانيت الأسود المستخدم في الحمامات الرومانية.

 

7- القناطر الرومانية

سلجوق

زادت أهميتها السياحية منذ عهد السلاجقة بعد بناء مركز سلجوقي عليها وأعشاش اللقلق الرائعة.

 

8- مغارة أهل الكهف

سلجوق

هي واحدة من المغارات التي يقال أنها موطن أهل الكهف اللذين كانوا من المسيحيين الأوائل الذين تعرضوا للاضطهاد على يد داكيوس عام 250 م ، وربما تكون هي بالفعل وربما لا تكون.

 

9- سيرينس

سلجوق

هي قرية رائعة من البيوت الحجرية ذات الأسطح الحمراء على تلة تحيط بها غابات كثيفة ، وكانت قرية يونانية حتى أوائل القرن العشرين ، عندما أصبحت ضمن أملاك الأتراك وتضم كنيسة رائعة ليوحنا المعمدان بها جداريات مذهلة.

 

10- شاطئ باموكاك

سلجوق

هو مكان رائع للاسترخاء والتمتع بالشمس والسباحة كما يعتبر موقع سياحي أثري قديم به الكثير من آثار الأتراك والإغريق.