أبدأ البحث

اذهب في رحلة إلى الكوكب الأحمر عبر الفضاء السحيق وانضم لمليون شخص

 اذهب في رحلة إلى الكوكب الأحمر عبر الفضاء  السحيق وانضم لمليون شخص
 اذهب في رحلة إلى الكوكب الأحمر عبر الفضاء  السحيق وانضم لمليون شخص

 

اليوم يمكن للإنسان العادي أن يذهب إلى المريخ لو أراد عن طريق مكوك ضخم يحمل السائحين ويصل بهم إلى الكوكب الأحمر.

وأوضح  المسؤول علن المكوك أنَّ الرحلات الأولى ستستغرق 80 يومًا وحذَّر من خطورتها ، فقد كشف رئيس سبيس إكس، إيلون ماسك، عن مشروعه المتمثل في نظام نقل بين الكواكب، والذي سيعمل على نقل الأشخاص إلى المريخ خلال 80 يومًا وبناء مستعمرة بشرية من مليون شخص. وأوضح في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في المكسيك، قائلًا "إن ما يريد تحقيقه هو جعل المريخ يبدو ممكنًا للذهاب وبدء حياة فيه، واعتقد أن الرحلات الأولى ستكون خطيرة"، مشيرًا إلى أن خطر الوفيات سيكون مرتفعًا، وأنه لن ينافس ليكون أول رجل على سطح المريخ، وأن خطر الموت سيكون مرتفعًا جدا.

  

وأضاف "بالتأكيد أود الذهاب إلى المدار وزيارة محطة الفضاء والذهاب إلى المريخ، لكني أريد التأكد عما إذا كان هناك شيء خاطئ بحيث تكون هناك خطة للخلافة، ويتولى المستثمرون أمر الشركة وهذا هو خوفي الأكبر"، وأوضح أن الشيء الأهم يكمن في عمل حضارة مكتفية ذاتيًا على سطح المريخ في أسرع وقت ممكن، ويختلف ذلك عن أبوللو، ويتعلق  بتقليل الأخطار الوجودية ووجود شعور هائل بالمغامرة.

 

 

وأعلن ماسك عن خطته لإنشاء أسطول مكوك فضائي ضخم يستوعب 100 شخص في المرة الواحدة وينقلهم إلى المريخ مقابل 200 ألف دولار للرحلة، محذرًا من أن التاريخ يقترح أنه سيكون هناك بعض أحداث الانقراض على الأرض، وأضاف "المسار الأول هو أن نبقى على الأرض للأبد وسيكون هناك بعض أحداث الانقراض في نهاية المطاف، ولكن ليس لدي نبوءة يوم القيامة، والمسار الآخر هو التنقل والطيران في الفضاء، وأعتقد أن البعض يرى أن هذا هو الطريق الصحيح وهذا ما نريده".

 

 

ويأمل ماسك في إنشاء مدينة مكتفية ذاتيا على سطح الكوكب الأحمر من مليون شخص، مشيرًا إلى أنه لا توجد خيارات حقيقية أخرى سوى المريخ، وأضاف "يمكن أن تنمو النباتات على سطح المريخ عن طريق ضغط الغلاف الجوي، وسيكون الأمر مرحا حيث أن الجاذبية هي ثلث ما هي عليه على الأرض"، وأفاد ماسك أن نظام النقل بين الكواكب سيستخدم صاروخ عملاق بقطر 12 متر ومكوك خاص بقطر 17 مترًا ما يجعل الصاروخ بأسره بارتفاع 122 متر، ويضم الصاروخ 49 من محركات رابتور، ويأمل ماسك في أن تطير أول مركبة اختبار في غضون 4 سنوات فقط. وتابع ماسك " زمن الرحلة منخفض يصل إلى 80 يومًا وفي المستقبل غير البعيد يمكن تخفيض زمن الرحلة إلى 30 يوما". ووعد ماسك أن تضم المركبة مطاعم وألعاب الجاذبية الصفرية للمساعدة في تحمل الرحلة. وواصل "سيكون الأمر مرحا وستحب الذهاب، نحن في حاجة إلى الذهاب في بعثات استكشافية لبناء مدينة".

 

 

وتعهد ماسك بجعل سعر الرحلة إلى المريخ بنفس سعر المنزل بقيمة 200 ألف دولار، وأضاف "نعتقد أن إمكانية تخفيض المبلغ إلى 100 ألف دولار، من الواضح أنه سيكون تحديًا لتمويل هذا، أعتقد أنه ممكنا وأن الدعم سيساعد في الأمر، والسبب الرئيسي هو أنني أحسب الأصول من أجل التمويل"، وزعم ماسك أن الكوكبين متماثلين، متابعًا " إنهما قريبان بشكل ملحوظ بعدة طرق، ونعتقد أن المريخ في وقت مبكر كان مثل الأرض، وإذا استطعنا تدفئة المريخ سيكون لدينا جو كثيف ومحيطات سائلة، وضوء شمس لائق وقليل من البرد ولكن يمكننا تدفئته، ولديه جو مفيد للغاية ما يعني إمكانية نمو النباتات على سطح المريخ عن طريق ضغط الغلاف الجوي".