أبدأ البحث

نابولي.. أصل البيتزا الإيطالي

 نابولي.. أصل البيتزا الإيطالي
 نابولي.. أصل البيتزا الإيطالي

 

نابولي هي عاصمة إقليم كامبانيا الإيطالية وثالث أكبر بلدية في إيطاليا بعد روما وميلانو, ونابولي هي مرادف لبيتزا حيث تعد هذه المدينة هي منشأها.

 

نبذة تاريخية عن مدينة نابولي

 

كانت حقول فليغري المحيطة بمدينة نابولي مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري الحديث, وقد وضعت أقدم المستوطنات اليونانية في منطقة نابولي في الألفية الثانية قبل الميلاد, وأنشأ البحارة من جزيرة رودس اليونانية ميناء تجاري صغير يسمى بارثينوب في جزيرة ميجاريد في القرن التاسع قبل الميلاد, وبحلول القرن الثامن قبل الميلاد توسعت المستوطنة لتشمل مونتي إتشيا, وفي القرن السادس قبل الميلاد بعد تراجع بارثينوب تأسست منطقة عمرانية جديدة بإسم نيابوليس في السهل لتصبح في النهاية واحدة من مدن اليونان العظمى.

 

نمت المدينة بسرعة بسبب قوة مدينة سيراكيوز اليونانية والتي أصبحت حليف لتيرو المدينة الرومانية ضد قرطاج, وأثناء حروب سامينت إستولى على المدينة وأصبحت مركزًا صاخبًا للتجارة من قِبل الأوسكان والسامنيون, ومع ذلك فإن الرومان إستولوا على المدينة بعد ذلك بفترة قصيرة وجعلوها مستعمرة رومانية أثناء الحروب البونيقية, وكانت الجدران القوية المحيطة بنيابوليس حاجزًا قويًا ضد القوات الغازية بقيادة الجنرال القرطاجي هانيبال, وكانت نابولي لها مكانتها وإحترامها لدى الرومان بإعتبارها نموذجًا للثقافة الهيلينية, وخلال العصر الروماني حافظ شعب نابولي على اللغة والعادات اليونانية, في حين توسعت المدينة مع فيلات رومانية أنيقة وقنوات مياه وحمامات عامة, كما تم بناء معالم مثل معبد ديوسوريس وكانت إختيار العديد من الأباطرة لقضاء العطلات.

 

موقع مدينة نابولي

 

تقع المدينة على خليج نابولي على الساحل الغربي من جنوب إيطاليا وترتفع عن سطح البحر حوالي 450 متر.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة نابولي مثل:

 

سراديب الموتى للقديس جاوديوسوس

سراديب الموتى للقديس جاوديوسوس

سراديب الموتى للقديس جاوديوسوس تشكل مواقع تحت الأرض للمدافن المسيحية, ويرجع تاريخ إنشائها في الأساس إلى القرن الخامس أو الرابع قبل الميلاد, سراديب الموتى ربما تكون أنشئت على مقبرة يونانية رومانية في منطقة تُعرف في الوقت الحالي بإسم روني سانيتا والتي كانت غير مأولة في ذلك الوقت, ووفقًا للتقاليد كان موقع لدفن القديس جاوديوسوس وهو أسقف وصل إلى نابولي من شمال أفريقيا, وذلك بسبب غرق السفينة التي كان على متنها.

 

المتحف الأثري الوطني

المتحف الأثري الوطني

المتحف الأثري الوطني في نابولي يقع في الركن الشمالي الغربي من الجدرا اليوناني الأصلي لمدينة نيابوليس, ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية الرومانية من بومبي وستابيا وهيركولانيوم, وتضم المجموعة أعمال من أعلى مستويات الجودة المنتجة منذ العصور اليونانية والرومانية وعصر النهضة, وهو يعتبر أهم متحف أثري إيطالي كما يعتبر أحد أهم المتاحف الأثرية في العالم.

 

جبل فيزوف

جبل فيزوف

جبل فيزوف هو بركان طبقي في خليج نابولي على بعد حوالي 9 كيلومتر شرق نابولي وعلى بعد مسافة قصيرة من الشاطئ, وهو واحد من العديد من البراكين التي تشكل قوس براكين كامبنيا, وفيزوف يتكون من مخروط كبير وحافة حادة, ويشتهر الجبل بإندلاعه في 79 ميلادي والتي أدت إلى دفن وتدمير المدن الرومانية بومبي وهيركولانيوم وعدة مستوطنات أخرى, وخلق الإنفجار سحابة من الحجارة والرماد والدخان على إرتفاع 33 كيلومتر.

 

كابيلا سانسيفيرو

كابيلا سانسيفيرو

كابيلا سانسيفيرو هي كنيسة صغيرة تقع على طريق فرانشيسكو دي سانكتيس شمال غرب كنيسة سان دومينيكو ماجوري في المركز التاريخي لنابولي, والكنيسة في الغالب تُدعى كنيسة سانتا ماريا ديلا بييتا, وتحتوي على أعمال فنية من قِبل بعض الفنانين الإيطاليين الأوائل في القرن الثامن عشر, ويعود تاريخ الكنيسة إلى عام 1590 بعد تعافي جون فرانشيسكو دي سانرو دوق توريمادجوري حيث قام ببناء كنيسة فيما كان يُعرف آنذاك بإسم حدائق منزل سانسيفيرو.

 

المسرح الملكي للقديس كارلو

المسرح الملكي للقديس كارلو

المسرح الملكي للقديس كارلو وكان يُعرف بإسمه الأصلي في ظل النظام الملكي بوربون وهو المسرح الملكي للقديس تشارلز ولكن الآن مسرح القديس كارلو وهو دار الأوبرا في نابولي, ويقع بجوار مركز ساحة بليبيسكيتو ويتصل بالقصر الملكي, وهو واحد من أقدم الأوبرات العامة نشاطًا في العالم, وفتح المسرح في عام 1737 بعد خمس سنوات فقط من مسرح مانويل في مالطا وقبل مسارح كل من ميلان ولا سكالا والبندقية بعقود.

 

سراديب الموتى للقديس جينارو

سراديب الموتى للقديس جينارو

سراديب الموتى للقديس جينارو هي مواقع دفن جوفية قديمة للمسيحيين في نابولي, وتقع في الجزء الشمالي من المدينة على المنحدر المؤدي إلى كابوديمونتي, ويمكن معرفة موقعها بسهولة الان من الكنيسة الكبيرة مادري ديل بون كونسيجليو, وفي الأصل كانت هذه السراديب ثلاث مقابر منفصلة مكرسة للقديس جاوديوسوس والقديس سيفريوس والقديس جينارو, وتختلف هذه السراديب عن نظرائها الرومانية لأن لديها ممرات واسعة على طول مستويين.

 

القصر الملكي

القصر الملكي

القصر الملكي في نابولي هو قصر ومتحف والوجهة السياحية التاريخية الواقعة في وسط نابولي, وكانت واحدة من مساكن أربعة قرب نابولي يستخدمها الملوك البوربون خلال حكمهم لمملكة الصقليتين, وكانت القصور الأخرى هي قصور كازيرتا وكابوديمونتي تطل نابولي والثالث في بورتيشي على منحدرات بركان فيزوف, ويقع القصر على موقع الإقامة السابقة للوالي دون بيدرو دي توليدو ماركيز فيلافرانكا.

 

كاتدرائية نابولي

كاتدرائية نابولي

كاتدرائية نابولي هي كاتدرائية الروم الكاثوليك والكنيسة الرئيسية في مدينة نابولي ومقر رئيس أساقفة المدينة, وتُعرف على نطاق واسع بإسم كاتدرائية سان جينارو تكريمًا للقديس جينارو شفيع المدينة, وكلف ببناء الكاتدرائية القائمة حاليًا الملك تشارلز الثاني أنجو, وإستمر البناء حتى عهد خليفته تشارلز الثاني وإكتمل تمامًا في أوائل القرن الرابع عشر تحت حكم روبرت أنجو.

 

سانتا كيارا

سانتا كيارا

سانتا كيارا عبارة عن مجمع ديني في نابولي والذي يضم كنيسة سانتا كيارا ودير ومقابر ومتحف أثري, وكنيسة سانتا كيارا تواجه شارع بينيديتو كروتش, وهو أقصى الطرف الشرقي لشارع سباكانابولي, وتم بناء مجمع الرهبانية المزدوج في الفترة منذ 1313 وحتى 1340 من قِبل الملكة سانتشا مايوركا وزوجها الملك روبرت نابولي والذي دفن أيضصا في المجمع, وكانت الكنيسة في الأصل على الطراز القوطي ولكنها زينت في القرن السابع عشر على الطراز الباروكي.


أشهر الفنادق في مدينة نابولي

 

ذا رويالز إكسبريانس يقع الفندق على مسافة دقائق من حوض أسماك نابولي وفيلا كوموناله وبالقرب من فيلا بيغناتيلي, ويوجد بالفندق 4 غرف سعر الغرفة 727 دولار.

 

بي آند بي إل فينتر دي نابولي يقع الفندق على بُعد خطوات من المتحف الأثري الوطني وجاليريا برينسيبي دي نابولي, ويوجد بالفندق 5 غرف سعر الغرفة 713 دولار.

 

ماريكيارو فيلا آند ريلي يقع الفندق بالقرب من باركو فيرغيليانو وموسترا دي أولتريمر وسيتا ديلا سينيزا وإيدينلانديا, ويوجد بالفندق 3 غرف سعر الغرفة 510 دولار.