أبدأ البحث

بيزا.. مدينة البرج المائل

 بيزا.. مدينة البرج المائل
 بيزا.. مدينة البرج المائل

 

بيزا هي مدينة في توسكانا وهي عاصمة مقاطعة بيزا, تشتهر المدينة ببرجها المائل وتحتوي على أكثر من 20 كنيسة تاريخية والعديد من القصور في العصور الوسطى والجسور المختلفة عبر نهر أرنو.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بيزا

 

أصل إسم بيزا لا يزال لغز حتى الآن وكذلك أصول المدينة أيضًا, وهناك العديد من الآراء حول مؤسسي المدينة سواء كانوا اليونانيين أو الأتروريين أو الليغوريين, ولكن وجود بقايا أثرية من القرن الخامس قبل الميلاد تؤكد وجود مدينة على البحر والتجارة مع اليونان والإغريق, وفي عام 1991 تم إكتشاف مقبرة أترورية خلال عمليات التنقيب في ساحة غاريبالدي, الكتاب الرومانيين المحليين إلى بيزا بإعتبارها المدينة القديمة, أما سترابو فيُرجع أصول بيزا إلى نيستور الأسطوري ملك بيلوس عقب سقوط طروادة, أما إينييد لفيرجيل تنص على أن بيزا كانت بالفعل مركزًا عظيمًا في ذلك الوقت بقوله أنه يرجع الفضل إلى المستوطنسن من ساحل ألفيوس لتأسيس مدينة في الأراضي الأترورية, أما سيرفيوس المعلق الفيرجيلي كتب أن توتي أو بيلوبس ملك بيزايانس أسس المدينة قبل ثلاثة عشر قرن وقبل بداية العهد الحالي.

 

الدور البحري لبيزا كان ينبغي أن يكون بالفعل بارزًا حيث أن السلطات القديمة مسند إليها إختراع كبش البحرية, وإستفادت المدينة من ميزة كونها الميناء الوحيد على طول الساحل الغربي لجنوا إلى أوستيا, وخدمت المدينة كقاعدة للرحلات البحرية الرومانية ضد الليغوريين والإغريق والقرطاجيين, وفي عام 180 قبل الميلاد أصبحت مستعمرة رومانية تخضع للقانون الروماني بإسم بورتوس بيزانوس, وفي 89 قبل الميلاد بورتوس بيزانوس بلدية, ثم قام الإمبراطور أغسطس بتحصين المستعمرة لتكون ميناء هام جدًا وغير إسمها لى كولونيا ليوليا أوبسكونس.

 

موقع مدينة بيزا

 

تقع مدينة بيزا على جانبي نهر أرنو قبل مصبه في البحر التيراني بإيطاليا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة بيزا مثل:

 

برج بيزا المائل

برج بيزا المائل

برج بيزا المائل هو برج أجراس مستقل خاص بكاتدرائية مدينة بيزا, ويشتهر في جميع أنحاء العالم بإمالته غير المقصودة, وهو ثالث أقدم هيكل في الساحة بعد الكاتدرائية والمعمودية, بدأ البرج في الميل بعد أن وصل البناء للطابق الثاني في عام 1178, ويرجع ذلك إلى أن أساس البرج حوالي ثلاثة أمتار فقط في باطن أرض ضعيفة وغير مستقرة كما ان التصميم كان معيبًا من البداية, وتوقف البناء في وقت لاحق لأن جمهورية بيزا كانت في حروب دائمة مع جنوا ولوكا وفلورنسا.


ساحة دي ميراكولي

ساحة دي ميراكولي

ساحة دي ميراكولي معروفة رسميًا بإسم ساحة ديل دومو وهي منطقة مسورة مساحتها حوالي 8.87 هكتار في مدينة بيزا, ويشتهر بأنه واحد من أهم ميادين فن القرون الوسطى الأوروبية وأحد أرقى المجمعات المعمارية في العالم, ويهيمن على الساحة أربعة صروح دينية كبرى وهي كاتدرائية بيزا وبيزا المعمودية وبرج الأجراس (برج بيزا المائل) وكامبوسانتو مونومينتالي (المقبرة الأثرية).

 

كنيسة سانتا ماريا ديلا سبينا

كنيسة سانتا ماريا ديلا سبينا

كنيسة سانتا ماريا ديلا سبينا هي كنيسة صغيرة في مدينة بيزا, تم إنشاء الكنيسة في حوالي 1230 على طراز بيسان القوطي وتم توسيعها في عام 1325, وكانت في الأصل معروفة بإسم سانتا ماريا دي بونتينوفو نسبة للجسر الجديد الذي كان موجود في مكان قريب وإنهار في القرن الخامس عشر ولم يُعاد بناؤه مرة أخرى, وإسم سبينا والذي يعني شوكة هو مستمد من وجود شوكة في التاج الذي يرتديه المسيح على الصليب.

 

ساحة الفرسان

ساحة الفرسان

ساحة الفرسان هي أحد  أهم معالم مدينة بيزا والساحة الرئيسية الثانية في المدينة, وكانت هذه الساحة هي المركز السياسي في العصور الوسطى, وبعد منتصف القرن السادس عشر أصبحت الساحة مقر لفرسان القديس ستيفن, أما الآن فهي مركز تعليمي بإعتبارها مقر سكولا نورمالي دي بيزا أعلى جزء تعليمي من الجامعة, والساحة تقع أساسًا في نفس مكان المنتدى العتيق بورتوس بيسانوس ميناء بيزا في العصر الروماني.

 

معمودية بيزا

معمودية بيزا

معمودية بيزا للقديس جون هو عبارة عن مبنى كنسي كاثوليكي روماني في بيزا, وبدأ بناؤه فيام 1152 ليحل محل المعمودية القديمة, وعند الإنتهاء منه في عام 1363 أصبح  المبنى الثاني في ساحة دي ميراكولي وفقًا للترتيب الزمني بالقرب من كاتدرائية بيزا وبرج الأجراس المستقل وبرج بيزا المائل, وقام بتصميم المعمودية الفنان ديوتيسالف والذي يمكن قراءة توقيعه على دعامتين داخل المبنى مع تاريخ 1153.

 

كامبو سانتو

كامبو سانتو

كامبو سانتو تُعرف أيضًا بإسم كامبو سانتو مونومينتالي أي المقبرة الضخمة أو كامبو سانتو فيكيو أي المقبرة القديمة وهي صرح تاريخي عند الطرف الشمالي لساحة كاتدرائية بيزا, وكلمة كامبو سانتو يمكن ترجمتها حرفيًا إلى الحقل المقدس لأنها يقال أنها بُنيت حول حمولة سفينة من التربة المقدسة من جولجوثا والتي أعيدت إلى بيزا مع الحملة الصليبية الرابعة على أوبالدو لانفرانشي رئيس أساقفة بيزا في القرن الثاني عشر.

 

قصر ديلا كاروفانا

قصر ديلا كاروفانا

قصر ديلا كاروفانا أو قصر دي كافاليري هو قصرفي ساحة الفرسان بمدينة بيزا ويأوي حاليًا المبنى الرئيسي لسكولا نورمال سووبريور دي بيزا, وكان قد تم بناء القصر بين عامي 1562- 1564 على يد جورجيو فاساري ليكون مقرًا لفرسان القديس ستيفن, وكان بمثابة تجديد لقصر ديلي أنزياني (قصر الحكماء) القائم بالفعل, وإسم كاروفانا (القافلة) مستمد من فترة الثلاث السنوات التدريب الخاصة بالجماعة والتي أطلقوا عليها لا كاروفانا.

 

كنيسة سان باولو

كنيسة سان باولو

كنيسة سان باولو هي كنيسة كاثوليكية رومانية في بيزا, وهي مثال بارز على عمارة الكنيسة على طراز توسكان الرومانسي, وتُعرف الكنيسة محليًا بإسم كاتدرائية فيكيو (الكاتدرائية القديمة), وتعقبت الأبحاث أصول وجود الكنيسة حتى وصلت لحوالي عام 925, ولكن بحلول عام 1032 وجد هيكل الكنيسة بالفعل على أرض الواقع وكانت تابعة لدير البينديكتين, وقبل 1092 تم ضمها لكنيسة دير فالومبروسان للرهبان.

 

كنيسة سان ميشيل

كنيسة سان ميشيل

كنيسة سان ميشيل هي كنيسة كاثوليكية رومانية في بيزا, وبُنيت الكنيسة جنبًا إلى جنب مع الدير في أواخر القرن العاشر وأوائل القرن الحادي عشر خارج أسوار المدينة على معبد قديم مكرس للإله مارس, والإثنين تم تجديدهما عدة مرات خلال العصور التالية, وواجهة الكنيسة ترجع للقرن الرابع عشر, والجزء العلوي لديه ثلاث مقاطع على طراز بيزا القوطي, وهناك ثلاث بوابات هي أيضًا على الطراز القوطي.

 

أشهر الفنادق في مدينة بيزا

 

هوتل فيلا بريمافيرا يقع الفندق على مسافة دقائق من متحف أدوات الرياضيات وسيتاديلا فيكيا وبالقرب من برج غولف, ويوجد بالفندق 20 غرفة سعر الغرفة 500 دولار.

 

 

هوتل فلوريدا يقع الفندق على مسافة دقائق من متنزه صنلايت وبالقرب من لونا بارك وملعب تيرينيا للجولف وتوري ديل مارتسوكو, ويوجد بالفندق 45 غرفة سعر الغرفة 500 دولار.

 

 

ألبيرجو فيلا كاسانوفا يقع الفندق بالقرب من منطقة ماساتشوكولي رومانا الأثرية وقلعة ريبافراتا وبحيرة ماساكيوكولي, ويوجد بالفندق 13 غرفة سعر الغرفة 500 دولار.