أبدأ البحث

بومبي.. المدينة الرومانية المدفونة

 بومبي.. المدينة الرومانية المدفونة
 بومبي.. المدينة الرومانية المدفونة

 

بومبي هي المدينة الرومانية القديمة بمنطقة كامبانيا الإيطالية,  وإلى جانب هيرمولانيوم ومدن أخرى في المنطقة المحيطة كان قد تم تدميرها ودفنها في عمق 4-6 مترمن الرماد البركاني والخفاف في ثوران بركان فيزوف في عام 79 ميلادي.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بومبي

 

كشفت الحفريات الأثرية أعمق أجزاء مدينة بومبي وعينات من الحفر القريبة من الرواسب المختلطة تشير إلى أن المدينةعانت من الأحداث الزلزالية الأخرى قبل إندلاع البركان, وتم إيجاد ثلاث طبقات من الستاتي فوق الحمم البركانية التي غطت المدينة, كما وجد علماء الآثار على أجزاء من عظام الحيوانات وشظايا فخار ونباتات, وقد أثبتت تحاليل الكربون أوضحت أن تاريخ أقدم الطبقات يرجع إلى الفترة بين القرنين الثامن والسادس قبل الميلاد أي وقت تأسيس المدينة, ويتم فصل إثنين من الطبقات الأخرى عن طريق طبقات التربة المتطورة أو الرصيف الروماني وكانت قد وضعت في الفترة بين القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد, وهناك نظرية أن تم إنشاؤها في طبقات مختلفة من الرواسب بسبب الإنهيارت الأرضية الكبيرة وربما نجمت عن هطول الأمطار الممتد.

 

وتأسست المدينة في حوالي الفترة بين القرنين السابع والسادس قبل الميلاد على الأوسكانز وهم سكان وسط إيطاليا في موقع ما كان فيما مضى مفترق طرق هام بين كوماي ونولا وستابيا, وإذا تم إستخدامه كميناء آمن من قِبل البحارة اليونانيين والفينيقيين, ووفقًا لسترابو وقعت بومبي في يد الأتروسكان كما ان عمليات الحفر والإستكشاف الأخيرة أظهرت وجود نقوش أترورية وكذلك مقبرة ترجع إلى القرن السادس قبل الميلاد, ثم وقعت بومبي تحت سيطرة مستعمرة يونانية من كوماي كانت متحالفة مع سيراكيوز في الفترة بين عامي 525 و 474 قبل الميلاد.

 

موقع مدينة بومبي

 

تقع بومبي بالقرب من مدينة نابولي بمنطقة كامبانيا على بُعد حوالي 8 كيلومتر من جبل فيزوف بإيطاليا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في مدينة بومبي مثل:

 

منزل فاون

منزل فاون

منزل فاون هو منزل بُني خلال القرن الثاني قبل الميلاد, وكان واحدًا من أكبر وأكثر المساكن الخاصة إثارة للإعجاب في بومبي الإيطالية وهو يضم العديد من القطع الفنية العظيمة, وهو واحد من أفخم البيوت الأرستقراطية من الجمهورية الرومانية, تم بناء منزل فاون في القرن الثاني قبل الميلاد خلال فترة السامنيت بين عامي 200- 80 قبل الميلاد, وهناك أدلة على الأخص في الجدران الشرقية, وبعد الزلزال العظيم في عام 62 ميلادي أعيد بناء منزل فاون أو إصلاحه.

 

فيلا العجائب

فيلا العجائب

فيلا العجائب هي فيلا رائعة محفوظة في الضواحي الرومانية لضواحي بومبي وتشتهر بسلسلة من الرسوم الجدارية في غرفة واحدة والتي يُعتقد أنها توضح دخول إمرأة شابة يونانية رومانية في عبادة عجيبة, وتعتبر هذه واحدة من أشهر اللوحات الرومانية القديمة التي نجت من الدمار ولا تزال محفوظة, وكبقية المدينة دفنت الفيلا في ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 ميلادي وأعيد إكتشافها في عام 1909 بعد فترة طويلة من إكتشاف جزء كبير من المدينة.

 

معبد أبولو

معبد أبولو

معبد أبولو هو معبد روماني مخصص للإله أبولو الإله اليوناني والروماني في المدينة الرومانية القديمة لبومبي, عند الجانب الشمالي من المدينة وهو أهم مبنى ديني في البلدة وله أصول قديمة جدًا, وعبادة أبولو هي عبادة مجلوبة من اليونان وكانت منتشرة في كامبانيا, وإتضح من الحفريات المحيطة أته بمدينة بومبي منذ القرن السادس قبل الميلاد, وقد حصل الحرم على أهميته الحالية بدءًا من القرن الثاني قبل الميلاد, وقد تم إصلاحه وإعادة بناؤه بعد زلزال عام 62 ميلادي.

 

منزل فيتي

منزل فيتي

منزل فيتي هو واحد من أشهر المساكن الفاخرة في بومبي وتم حفظه مثل بقية المدينة الرومانية عن طريق ثوران بركان فيزوف عام 79 ميلادي, وتم تسمية المنزل على إسم مالكيه أولوس فيتيوس كونفيفا وأولوس فيتيوس ريستيتوتوس, وقد تم حفظ كل جدارياتها الرائعة تقريبًا والتي تم الإتهاء منها بعد الزلزال الذي وقع في عام 62 ميلادي, ويقع منزل فيتي في الشارع الخلفي مقابل القضبان, ومركز المبنى مفتوح من للسماء.

 

بيت الشاعر الدرامي

بيت الشاعر الدرامي

بيت الشاعر الدرامي أو البيت الهومري هو منزل روماني من القرن الثاني قبل الميلاد بمدينة بومبي, ويشتهر المنزل أو الفيلا بأضيات الفسيفساء المعقدة واللوحات الجدراية التي تصور مشاهد من الأساطير اليونانية القديمة, وتم إكتشافه في نوفمبر 1824 من قِبل عالم الآثار أنطونيو بونوتشي, وليس فقط حجم البيت نفسه اللافت للنظر إلا أن المنزل من الداخل رائع مع ديكورات على أعلى مستوى من الجودة بين اللوحات الجدارية والفسيفساء الأخرى.

 

بيت ميناندر

بيت ميناندر

بيت ميناندر هو عبارة عن مبنى في مدينة بومبيويقع في النصف الجنوبي من البلدة إلى الشمال الشرقي من المسارح الكبيرة والصغيرة وكذلك بيت المصارعين, وبيت ميناندر يصل حجمه تقريًبا إلى مساحة حي بأكمله, وقد قام ببناؤه مهندس معماري غير معروف في القرن الثالث قبل الميلاد, وإسم مالك المنزل كان كوينتس بوبيوس ولكن بسبب حجم المنزل الهائل والعدد الضخم للوحات الجدارية وموقعه بالقرب من وسط المينة فإنه يُعتقد أنه كان ملك تاجر قرب وقت إندلاع البركان.

 

معبد جوبيتر

معبد جوبيتر

معبد جوبيتر أو الكابيتوليوم أو معبد الكابيتول الثالوثي هو معبد روماني في بومبي في الطرف الشمالي من محافلها, وهو مكرس لكوكب المشترى (جوبيتر) وتم بناؤه في القرن الثاني قبل الميلاد في نفس الوقت الذي كان يتم فيه تجديد معبد أبولو, وقد كان جوبيتر كبير آلهة المدينة وحاكمهم وحامي روما حيث كان معبده هو المركز الديني الروماني والعبادة بالدولة كما أنه أهم الآلهه في روما القديمة, وكان قد قام الرومان ببناؤه.

 

بيت لوريوس تيبورتينوس

بيت لوريوس تيبورتينوس

بيت لوريوس تيبورتينوس أو يسمى بيت أوكتافيوس كوارتيو هو بيت بمدينة بومبي ويشتهر بذوقها الفني الدقيق والمحفوظ بحالة جيدة نتيجة ثورة بركان جبل فيزوف وكذلك حدائقها الكبيرة, وقد تم إكتشاف بيت لوريوس تيبورتينوس من قِبل سبيناتسولا بين عامي 1916 و 1921, وهناك جدال واسع حول تسمية البيت بهذا الإسم حيث يُقال أن سبب تسمية الفيلا بهذا الإسم هو الإعلانات الإنتخابية على أسورها والتي مكتوب على بعضها "صوت للوريوس" والبعض الآخر "صوت لتيبورتينوس".

 

المدرج الروماني

المدرج الروماني

المدرج الروماني في بومبي هو أقدم مدرج روماني لا يزال قائم حتى الآن, ومثله مثل باقي مدينة بومبي تم دفنه تحت رماد ثورة بركان جبل فيزوف, وكان قد تم بناؤه في عام 70 قبل الميلاد, وهو من أوائل المدرجات الرومانية التي بُنيت من الحجر وكان قد تم بناؤه سابقًا من الخشب, والمدرج الروماني المبني من الحجر الذي تم بناؤه بعد هذا المدرج هو الكولسيوم في روما والذي تلا ذلك بحوالي أكثر من قرن.

 

أشهر فنادق مدينة بومبي

 

بي آند بي سويت هوم يقع الفندق على مسافة دقائق من موقع تنقيب بومبي ومتحف جراكو وبالقرب من فيلا العجائب وبومبي فورام, ويوجد بالفندق 3 غرف سعر الغرفة 300 دولار.

 

 

هوتل فورام يقع الفندق على بُعد خطوات من مدرج بومبي وبالقرب من كاتدرائية بومبي ومسرح غراندي وبومبي فورام, ويوجد بالفندق 36 غرفة سعر الغرفة 246 دولار.

 

 

فيلا روكلا يقع الفندق على مسافة دقائق من موقع تنقيب بومبي ومتحف جراكو وبالقرب من فيلا العجائب وبومبي فورام, ويوجد بالفندق 6 غرف سعر الغرفة 200 دولار.