أبدأ البحث

أومسك مدينة الثلج.. هل عشت في حرارة 50 تحت الصفر

 أومسك مدينة الثلج.. هل عشت في حرارة 50 تحت الصفر

أومسك مدينة الثلج.. هل عشت في حرارة 50 تحت الصفر

 

مدينة أومسك هي واحدة من أكبر المدن في روسيا، حيث تعد ثاني أكبر مدينة في سيبيريا والثامنة على مستوى روسيا، مما أهلها لتصبح مدينة محورية في سيبيريا، فأصبحت أهم مراكز النقل في المنطقة الشمالية، كما أصبحت مركزا صناعيا كبيرا: للصناعات الخاصة بالإضاءة ، والغذاء، والطباعة، والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات وصناعات الفضاء. كذلك تعتبر أومسك من أقرب المدن إلى منطقة سيبيريا والتي تصل الحرارة بها إلى 50 تحت الصفر في الشتاء أحيانًا، لذلك عرفت المدينة كمدينة الثلج.

 

تاريخ أومسك

تقع مدينة أومسك الروسية على بعد حوالى 2700 كم من موسكو في اتجاه الشرق عند نقطة التقاء نهر إرتيش مع نهر إم، وقد بدأت هذه المدينة في الظهور للوجود في عام 1716م، عندما تم بناء حصن خشبي صغير في مكان أومسك الحالي. وكان الغرض الوحيد منه هو حماية الحدود الشرقية للإمبراطورية الروسية على طول نهر إرتيش، وقد نمت بعد ذلك خلال القرن ال19، وأصبحت أكثر أهمية  وبمثابة حامية للحدود العسكرية، ومن أسباب شهرتها الكاتب الروسي الشهير دوستويفسكي والذي تم نفيه فيها لفترة. ولكن مع بدايات القرن العشرين تطورت المدينة سريعا لتصبح من أهم المدن في المنطقة.

 

لذلك تعال نتعرف سويا على أشهر معالم هذه المدينة العريقة لكي تستطيع ترتيب أولوياتك والأماكن التي ترغب في زيارتها عند قدومك إلى أومسك.

 

قلعة أومسك

 

هي عبارة عن حصن دفاعي لحماية سيبيريا. وقد كانت القلعة في البداية عبارة عن خطين دفاعيين بالقرب من مصب نهر أوم ويضم سور القلعة أربعة بوابات وكانت المباني داخل سور القلعة موزعة بشكل عشوائي وفي وسطها بنيت كنيسة سيرغي رادونيجسكي الخشبية أما حول الساحة المركزية فبنيت المباني الحكومية وحولها المباني السكنية ومستودعات المواد الغذائية والبارود والأسلحة.

 

المدرسة العسكرية في سيبيريا

 

هي أقدم مدرسة عسكرية في سيبيريا. وتقوم بإعداد الشباب للخدمة العسكرية. وقد تأسست هذه المدرسة في1 مايو 1813 باسم "مدرسة القوزاق العسكرية". ولقد احتفلت المدرسة في عام 2013بمرور 200 عام على افتتاحها.

 

كاتدرائية القديس نيكولاس القوزاق 

 

كاتدرائية القديس نيكولاس القوزاق في أومسك، هي واحدة من أقدم الكنائس في سيبيريا. حيث تم بناؤها في عام 1843م وفق تصميمات المهندس المعماري البارز فاسيلي ستاسوف، وقد قام الشيوعيون عام 1929م بغلق الكتدرائية وتحويلها لصالة سينما، ولكن مع بداية التسعينات عادت الكنيسة للعمل مجددا وإقامة الصلوات.

 

قصر الحاكم العام لمنطقة السهول 

 

هو أحد أقدم المباني في أومسك والتي أصبح وجودها رمزا تاريخيا للمدينة، وقد بني عام 1862م ليكون منزلا لحاكم المدينة ولكن أطلق عليه لقب القصر نظرا لضخامته وتصميمه المبهر.

 

كتدرائية العذراء 

 

شيدت هذه الكاتدرائية في القرن الـ 19 على الساحة التي كانت تسمى " ساحة المجلس التشريعي " ولكن بعد الانتهاء من تشييد الكاتدرائية أصبحت الساحة تسمى بـ " ساحة الكاتدرائية " حيث كانت تقام الاحتفالات الدينية والشعبية. هدمت الكاتدرائية في العهد السوفيتي وأعيد بناؤها عام 2007 طبقا لصور وتصاميم المبنى القديم. يعتبر مبنى الكاتدرائية من المعالم المعمارية الفريدة، حيث أدرج ضمن المعابد العالمية. ويعتبرها الخبراء " لؤلؤة الفن المعماري الروسي ".

 

مسرح الدراما

 

هو مسرح تم إنشاءه في أوائل القرن العشرين، ليقدم الفنون والدراما ثم تحول بعد ذلك لمدرسة كبيرة لفنون المسرح، كما يعتبر من أجمل المباني وأعرقها في أومسك.

 

متحف فليمير خليبينكوف 

 

هو منزل متحف الشاعر الروسي الشهير فيليمير كليبنيكوف (1885-1922) ، ويقع في منزل والديه القديم، ويضم مقتنيات الشاعر وأدواته الخاصة وبعض المخطوطات بخط يده.

 

برج النار

 

هو أحد أقدم المباني في أومسك، حيث كان مقرا لفرقة الإطفاء، فكان حينما يشب حريق يتم دق جري البرج لإنذار الناس وإفساح الطريق لعربة الإطفاء، وأصبح الآن أحد رموز المدينة.